النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: شرح علامات السلم الموسيقي على آلة البيانو

  1. #1

    Arrow شرح علامات السلم الموسيقي على آلة البيانو












    شرح علامات السلم الموسيقي على آلة البيانو


    تتمثل صعوبة نظرية الموسيقى في الخلط اللذي يحصل بين الوصف الطبيعي الهندسي للأصوات الموسيقية و اللذي بدأ مع فيثاغور مرورا بالفارابي و الكندي حتى جويدو الأريزي و التمثيل الجبري اللوغارثمي لهذه الأصوات كتدرج نغمي فيما يعرف بالكلافير المعدل The Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré و اللذي وضع أسسه يوهان سباستيان باخ في أيامنا الحاضرة نشأ فرع جديد لنظريات الموسيقى يعنى بفيزيائية الصوت و بشيئيته و هو وليد التقنيات الصوتية الحديثة و المعلوماتية الموسيقية.

    في توضيحنا لأساسات الموسيقى سنبدأ بتمثيل النغمات الموسيقية و بمبادئ التدوين الموسيقي

    تدرج العلامات الموسيقية على آلة البيانو

    تتدرج العلامات الموسيقية في آلة البيان بترتيب دوري متكرر لمجموعة من 12 علامة موسيقية تنقسم إلى سبع علامات بيضاء متتالية بانتظام تتوضع بينها خمس علامات "سوداء". الشكل التالي يوضح ما قيل أعلاه.





    أسماء و تسلسل العلامات البيضاء، السلم الموسيقي

    و هي " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي". ندعو التسلسل " دو ، ري ، مي ، فا ، صول ، لا ، سي، دو" :سلماً موسيقياً.

    الدرجة الموسيقية

    وهو الفاصل بين علامة و تاليها.


    البعد الموسيقي

    وهو الفاصل الصوتي (البعد الطنيني الفيزيائي) بين كل علامتين متعاقبتين في السلم الموسيقي عدا الفاصل الصوتي بين "مي ، فا" و " سي، دو(جواب)" و الذي يدعى نصف بعد.

    ملاحظة هامة:

    الإنتباه إلى الفرق بين مفهوم الدرجة و مفهوم البعد ،فالفاصل في الأول بصري و في الثاني سمعي. و بهذا فالدرجة قد تكون بعداً أو نصف بعد دون تمييز.

    تعريف الأوكتاف

    الأوكتاف هو أصغر مسافة بين علامتين مختلفتين تحملان نفس الأسم و هي المسافة الفاصلة بين ما نسميه قرار و جواب.

    العلامات السوداء

    كما قيل أعلاه.تتوضع هذه العلامات بين العلامات البيضاء و بالتحديد بين العلامات المفصولة ببعد. و بهذا يقسم البعد إلى نصفين. و ليس لهذه العلامات اسم خاص بها.

    الفقرة التالية توضح كيفية تسمية هذه العلامات.





    إشارات التحويل

    إشارات التحويل البسيطة

    نظرا لأن العلامات السوداء ليس لها اسم خاص بها.نستعمل إشاراتي التحويل الرّافع (أو الدييز #) و الخافض (أو البيمول b) للدلالة عليها فإذا أخذنا "ري" مثلا ، فالعلامة السوداء المجاورة اليمنى هي "ري#" و العلامة السوداء المجاورة اليسرى هي "ريb".

    و نلاحظ بسهولة أنّ "ريb" و "دو#" تمثلان نفس العلامة، و ندعو هذه الخاصة "Enharmonie" و من الشائع قول "ريb=دو#" و الواقع أنّ هذه المساواة التقريبية أظهرت فائدة كبيرة في علوم التآلف "Harmonie".وهي الأصل في التسمية "الكلافير المعدّلThe Well tempered Klavier, le clavier bien tempéré".

    بالنسبة إلى العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ،أي"سي"و"دو"، "مي" و "فا"، فالرّافع أو الخافض لإحدى هذه العلامات هو العلامة المجاورة المناسبة. مثال: "مي#" هو "فا" كما أن "فاb" هو "مي".

    تعريف:

    يطلق على الفاصل بين كل علامة و رافعها اسم "نصف البعد الصاعد" (Demi ton ascendant)
    يطلق على الفاصل بين كل علامة و خافضها اسم " نصف البعد الهابط" (Demi ton descendant)
    ملاحظة:

    ابتغاء للدقة توصف نصف الدرجة بالملوّنة (Chromatique) و ذلك لأن تحويل علامة ما يغير من لونها الصوتي بكل بساطة!


    إشارات التحويل المضاعفة

    وهما الرّافع المضاعف x و الخافض المضاعف bb. كما يدل من اسميهما، هاتان الإشارتان تفيدان في الإنتقال بنصفي بعد ، أي من علامة بيضاء إلى العلامة البيضاء المجاورة اليسرى أو اليمنى. من البديهي أن إشارات التحويل المضاعفة لا يصح استعمالها مع العلامات البيضاء التي لا يوجد بينها علامة سوداء ذلك لأن الفاصل بين العلامتين في هذه الحالة هو نصف بعد فقط.


    إلغاء إشارات التحويل

    تستعمل إشارة المانع ("البيكار") للدلالة والتأكيد على أنّ العلامة المجاورة (أصبحت) طبيعيّة وقد ألغي التّغيير الّذي حدث لها مؤخّرا ....


    السلم الملون -الكروماتيك

    وهو مجموعة ,العلامات ,البيضاء ,و ,السوداء, مأخوذة بالترتيب:

    دو ،دو#، ري، ري# ، مي ، فا ، فا#، صول، صول#، لا، لا# ، سي" صعوداً

    " سي ، سيb ، لا، لاb ، صول، صولb، فا، مي، ميb، ري،، ريb،دو " نزولاً
    .






    موقع آدونات التعليمي لغة عربية لغة فرنسية لغة انقليزية لغة تركية لغة صينية لغة المانية لغة ايطالية لغة اسبانية تحضير الدروس وشرح النصوص رياضيات بحوث جاهزة رياضيات فيزياء تاريخ جغرافيا تربية مدنية تربية موسيقية تعليم الموسيقى كتب علوم حياة وارض تربية علوم تقنية برامج الاورغات تعليم الاورغ للمبتدئين تربية موسيقية تحضير دروس اطفال الروضة ابتدائي اعدادي اساسي تعليم ثانوي


  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1

    افتراضي








    thank u
    please give me more



  3. #3

    افتراضي








    مشكوووور يا من تتميز في مشاركاتك التي أثرت عقولنا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190