النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: بحث حول الضوء أهدي هذا البحث إلى كل من يكره

  1. #1
    عضو الصورة الرمزية AnEgL
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    50

    Thumbs up بحث حول الضوء أهدي هذا البحث إلى كل من يكره








    الضوء
    الإهــــداء :
    أهدي هذا البحث إلى كل من يكره الجهل ويحب العلم إلى كل من يريد فهم هذا الكون إلى كل من يريد أن يتدبر الأمر قبل فوات الأوان وكل شيء في هذا الكون يقول لك إن علم الفيزياء علم قائم بذاته يدل على وحدانية الله
    مقدمـــة :
    كل واحد منا سمحت له الفرصة أن يجد نفسه في حجرة مضاءة و بمجرد إشعال مصباح في هذه الحجرة ، فإننا لا نرى فقط المصباح و لكننا سنرى جميع الأشياء الموجودة في الحجرة تسمى الأجسام الموجودة في الحجرة بالأجسام المضاءة و لا تقوم سوى بعكس الضوء الذي تتلقاه من المنبع الضوئي فالقمر و الكواكب كالزهراء و المريخ هي أجسام مضاءة من قبل الشمس .

    i - تعريف الضوء :
    هو دراسة الظاهرة الضوئية ، بمعنى دراسة الظواهر التي تؤثر في أعيننا و لن ندرس إلا علم الضوء الهندسي ، القائم على الإنتشار المستقيم للضوء و على إنعكاسه وانكساره و هو ما يقسر تشكل الأخيلة و يشتمل على دراسة الأجهزة الضوئية الأساسية كالمبرة و المجهر و النظارة ( المنظار ) ...إلخ
    طبيعة الضوء :
    إن مسألة طبيعة الضوء شكلت منذ أمد بعيد السؤال الأكثر جدلا في علم الفيزياء إعتبارا من القرن السابع عشر وضعت نظريتان :
    1- النظرية الجسيمية ( ديكارت و نيوتن ) : و التي تعتبر الضوء كتدفق لجسيمات صغيرة
    2- النظرية الموجـــــية ( هويقنز 1687م ) : و التي تنظر إلى إنتشار الضوء كإنتشار موجة فلم بتأكد من فرضية الطبيعة الموجية للضوء حتى بداية القرن التاسع عشر و هذا بفضل دراسة إنعراج الضوء و التداخل الضوئي ( يونق 1801م و حزينل 1820م) .
    ii - أنواع الضوء :
    1– الضوء الهندسي : ينتشر الضوء في الخلاء و في كل الأوساط المتجانسة و الشفافة وفق خط مستقيم و إن سرعة الإنتشار تتوقف على الوسط فقيمتها في الخلاء سر = 300.000 كم/ثا ، و لا مجال للبحث في تحقيق الإتشار المستقيم للضوء تحقيقا مباشرا لن الوسيلة الوحيدة الدقيقة للتحقيق من ملاحظة النقاط على طريق الضوء غما بالعين المجردة أو بالمنظار و الواقع أن التعريف الفيزيائي للمستقيم هو أنه الشعاع الضوئي .




    2- الضوء الموجي ( التموجي ) : إن الأثر الأكثر غرابة هو الحصول على الأهداب المضاعة في عدة نقاط مشتركة بمعنى : ضوء × ضوء = ظلام ، و هذا ما يحدث في تجربة التداخل في الضوء باستعمال جهاز شقي يونق
    3- الضوء الأبيض : مؤلف من تراكب عدد لا نهاية له من الأضواء ( أو الإشعاعات ) الوحيدة اللون التي تتغير ألوانها تدريجيا من الأحمر إلى البنفسجي مارة بالبرتقالي فالأصفر فالأخضر فالأزرق ... ( الوان قوس قزح ) .
    4- الضوء وحيد اللون : وهو الضوء أو الإشعاع المعزول و هو بسيط ، وتصدر بعض المنابع ضوء وحيد اللون مثلالضوء الأصفر الصادر عن الصوديوم .
    iii - أهمية الضوء :
    للضوء بشكل عام عند علماء الفيزياء و الفلك أهمية علمية هامة جدا كأهمية الأوكسجين و كأهمية الماء في الحياة و مثل الماء و مثل الأوكسجين و مثل الضوء حسب علماء الطبيعة الضوء ضروري للكائنات الحية و لا يمكن إستمرار الحياة بعيدا عن الضوء ، و هناك بعض النظريات الضوئية ساعدت في فهم ميكانيزمات الكون فمثلا نقيس البعد بين الكواكب و المجرات بالسنة الضوئية بمعنى بمسير الشعاع الضوئي
    vi - ناتج مزج الضوء ( تجربة التداخل الضوئي):
    لتحقيق تجربة التداخل في الضوء، نستعمل جهاز شقي يونغ
    ض : شق رقيق وصغير وعمود على مستو الشكل يمثل منبعا ضوئيا وحيد اللون يضيء حاجزا على شاشة به شقان صغيران ورقيقان ض1 ، ض2 يبعدان بضع مليمترات عن بعضهما ، يصدر هذان الشقان بدورهما حزمتين منعرجتين في المنطقة المشتركة للحزمتين والتي تسمى حقل التداخل وعلى حاجز (ح) موضوع موازيا لمستوي الشقين أي عموديا على مستوي الشكل ، نتحصل على خطوط متناوبة مضيئة ومظلمة تسمى أهداب التداخل ، هذه الأهداب متوازية فيما بينها وتوازي الشقين ض1 ، ض2 وتشاهد مهما كان وضع الحاجز (ح) بشرط أن يبقى هذا الأخير في حقل التداخل ، نقول بان الأهداب غير محلية .
    النتيجة : ضوء + ضوء = ظلام
    - تؤكد تجربة التداخل بشكل واضح تماما الطبيعة الموجبة للضوء.



  2. #2
    عضو الصورة الرمزية AnEgL
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    50

    افتراضي








    الحمد لله رب العالمين والصلاقة والسلام على الحبي المصطفى وبعد
    اولا اود أن أتوجه بالتحية والتقدير لكل من ساهم ولو بكلمة لاغناء هذه الصفحة وشارك ولو بصورة فاتحا افاق التواصل بين ابناء القرية المرابطين فيها وبين ابناء الجالية النعلاوية في المهجر وكل فخر واعتزاز بقريتي واهلها كما اتقدم بالشكر والتقدير لبلديتنا Edunet Cafe التي لا تبخل علينا بجهد القائمين عليها سواء من رئيس واعضاء وموظفين في خدمة قريتهم الشماء كمااننا ومن خلال هذا الموقع Edunet Cafe ادعو ابناء الجالية النعلاوية بان لا يبخلو على قريتهم ولو بالقليل حتى تزهر وتتقدم اكثر فاكثر وفي الختام نعلين تستحق منا الكثير فهل من مشمر عن ساعده
    والسلام ختام أخوكم منذر:(



  3. #3
    مشرف برامج الكمبيوتر الصورة الرمزية 9raya tunisia van anes
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    498

    افتراضي








    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


    موقع آدونات التعليمي لغة عربية لغة فرنسية لغة انقليزية لغة تركية لغة صينية لغة المانية لغة ايطالية لغة اسبانية تحضير الدروس وشرح النصوص سابعة ثامنة تاسعة رياضيات بحوث جاهزة رياضيات فيزياء تاريخ جغرافيا تربية مدنية تربية موسيقية تعليم الموسيقى كتب علوم حياة وارض تربية علوم تقنية برامج الاورغات تعليم الاورغ للمبتدئين تربية موسيقية تحضير دروس كتب مسرحيات اناشيد اغاني اطفال الروضة ابتدائي اعدادي اساسي تعليم ثانوي 9raya tunisia van anes

  4. #4
    tunisiacafe الصورة الرمزية Tunisie Edunet
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    1,678

    افتراضي








    بحث حول الضوء أهدي هذا البحث إلى كل من يكره

    موقع آدونات التعليمي لغة عربية لغة فرنسية لغة انقليزية لغة تركية لغة صينية لغة المانية لغة ايطالية لغة اسبانية تحضير الدروس وشرح النصوص 7 8 9 اولى ثانية ثالثة رابعة باكالوريا اساسي 1 2 3 4 5 6 ابتدائي رياضيات بحوث جاهزة رياضيات فيزياء تاريخ جغرافيا تربية مدنية تربية موسيقية تعليم الموسيقى كتب علوم حياة وارض تربية علوم تقنية برامج الاورغات تعليم الاورغ للمبتدئين تربية موسيقية تحضير دروس كتب مسرحيات اناشيد اغاني اطفال الروضة ابتدائي اعدادي اساسي تعليم ثانوي 1ere 2eme 3eme 4eme 5eme 6eme 7eme 8eme de base primaire secondaire bac

  5. #5
    معلم الصورة الرمزية Edunet.tn
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,748

    افتراضي بحث حول الضوء أهدي هذا البحث إلى كل من يكره








    بحث حول الضوء أهدي هذا البحث إلى كل من يكره
    بحث حول الضوء أهدي هذا البحث إلى كل من يكره
    بحث حول الضوء أهدي هذا البحث إلى كل من يكره


    كود:
    تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة رابعة ثانوي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة ثالثة ثانوي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة ثانية ثانوي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة أولى ثانوي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة التاسعة أساسي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة الثامنة أساسي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة سابعة أساسي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة سادسة ابتدائي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة خامسة ابتدائي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة رابعة ابتدائي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة ثالثة ابتدائي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة ثانية ابتدائي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة أولى ابتدائي,
    

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190