اصلاح شرح نص ابو دلامة و المهدي مع الاجابة عن جميع الاسئلة للسنة ثالثة ثانوي
شرح نص ابو دلامة و المهدي محور محور الفكاهة والهزل في القص العربي القديم ثالثة ثانوي – اصلاح شرح نص ابو دلامة و المهدي للكاتب ابراهيم الحصري ثالثة ثانوي – شرح نص ابو دلامة و المهدي مع الاجابة عن الاسئلة 3 ثانوي - نص ابو دلامة و المهدي الاجابة على جميع اسئلة لنتفهم الجواب على اسئلة لنفكر معا - تحليل واصلاح شرح نص ابو دلامة و المهدي مع الاجابة عن جميع الاسئلة للسنة ثالثة ثانوي
التقديم :
نص نثري سردي ذو طابع هزلي مقتطف من كتاب جمع الجواهر في المدح لابراهيم الحصري القيرواني توفي سنة 415 هجري
الموضوع :
نجاح ابي دلامة في الخروج مو الورطة و حصوله على المكافأة
التقسيم:
1-من سطر 1 الى سطر3 : التكليف
2-من سطر4 الى سطر 8 : الانجاز
3-البقيـــــــــــــــــــــــة: المكافــــــــــــأة
لنتفهم معا
1. في الحكاية ثلاثة أطوار (التكليف – الإنجاز – المكافأة) تبين حدودها في النص و ترابطها.
- حدوده في النص: من بداية الحكاية حتى قول المهدي:
- وظيفته: يمثل لحظة التحدي أو الطلب من الخليفة، حيث يُمنح أبو دُلامة حرية الهجاء مقابل مكافأة.
- دلالته: يُظهر سلطة الخليفة ويفتح المجال لأبو دُلامة ليُثبت ذكاءه.
الطور الثاني: الإنجاز
- حدوده في النص: من قول أبي دُلامة:
- مراحل الإنجاز:
- يهجو نفسه بدلًا من الآخرين، في حركة ذكية تحميه من غضب الأشراف.
- يستغل رضا المهدي ليطلب كلبًا، ثم يتدرج بطلباته المنطقية: غلام، دابة، سائس، طباخ، دار، مؤونة…
- دلالته: يُظهر براعة أبو دُلامة في تحويل موقف بسيط إلى سلسلة مكاسب، دون أن يُغضب أحدًا.
الطور الثالث: المكافأة
- حدوده في النص: من قول المهدي:
- وظيفته: تتويج للذكاء والفكاهة، حيث يحصل أبو دُلامة على أرض عامرة بعد أن أضحك الخليفة وأبهره.
- دلالته: يُبرز كرم المهدي، ويُكرّس نجاح أبو دُلامة في المزج بين الأدب والدهاء.
ترابط الأطوار:
- التكليف يفتح الباب للمواجهة.
- الإنجاز يُظهر براعة الشخصية في تجاوز التحدي بطريقة غير تقليدية.
- المكافأة تأتي كنتيجة طبيعية للذكاء والقدرة على إضحاك الخليفة دون تجاوز الحدود.
2. توخى أبو دلامة الحيلة والمنطق لتحقيق غايته بين ذلك وأبرز مواطن الإضحاك في أقواله؟.
شرح نص ابو دلامة و المهدي الاجابة عن اسئلة لنتفهم معا الجواب على اسئلة لنفكر معا مع التحليل من هنا