شرح نص طريق الحرية 9 اساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة للكاتب ميخائيل نعيمة
كود:9eme arabe, محور المرأة في المجتمعات المعاصرة, محور المرأة في المجتمعات المعاصرة 9 اساسي, محور المرأة في المجتمعات المعاصرة تاسعة اساسي, آدونات, آدونات كافيه, لغة عربية, لغة عربية 9 اساسي, لغة عربية تاسعة اساسي, الاجابة على اسئلة نص طريق الحرية, طريق الحرية محور المرأة في المجتمعات المعاصرة, cha7nas 9eme, char7nas 9eme de base, charh nas, chr7 nas 9eme, تاسعة اساسي, edunet.tn, شرح, شرح نص, شرح نص 9 اساسي, شرح نص طريق الحرية محور المرأة في المجتمعات المعاصرة, ميخائيل نعيمة, نص طريق الحرية محور المرأة في المجتمعات المعاصرة
نص طريق الحرية
و الآن لو سألتُموني رأيي في ما يدْعُونَه ” حريّة المرأة ” و في الجهود العظيمة التّي تُبذل في سبيلها لأجبتُكم أنّها ترتكز على وهم، و الوهْمُ هذا هو أنّ الرّجلَ حُرّ و المرأةَ مُسْتَعْبَدَة، و كلاهما في نظري ما دام مُقيّدا بالآخر، حُرّ بحريّة رفيقه و عبد لعبوديّته.
أوَ تَحسَبُونَ حارسَ السّجن أكثَر حُريّةً مِن سجينِهِ؟ إنّه لَسَجينٌ مِثْلُه، و إنْ لم يُقيَّد بسلاسله.
أم تَحْسَبون أنّ أعمَى رافَقَ مُبْصِرًا و يظلّ أعمى؟ إنّه ليستمدّ من بصَر رفيقِهِ بصَرا و إن لم يكُن حَدقتيه نور.
لو كان الرّجُلُ حُرّا لما احتاجتِ المرأةُ إلى مطالبته بحريّتها، لأنّ الحرّ لا يستأثرُ بحريّةِ أحد و الذّي اهتدى إلى الحريّةِ لا يبقى له من شاغل إلاّ هَدْيُ الغيرِ إليها.
أمّا الذّي يدّعي أنّ حريّة غيرهِ في قبضته فلو فتحتُم قبْضَتهُ لما وجدتُم فيها إلاّ عقاربَ العبوديّة. أو تلك العقاربُ هي ( الحريّة ) التّي تستعطيها أو تبْتزّها من كَفّ الرّجُلِ؟
… أمّا طريقُ ( الحريّة ) فواحدة ليس إلاّها هي طريقُ الإيمان المُبْصِرِ الذّي قلتُ لكم إنّه يَتعدّى حُدودَ الفِعْلِ و المنْطق، لكنّها طريقٌ لا يستطيعُ أن يسْلُكَها إلاّ الذّين أعدّوا من قُلوبهم مساكنَ طاهرة للحياة (… ) فما ظهرتِ اِمرأةٌ صالحةٌ على الأرض إلاّ أصلحتْ رجالا كثيرين، و لا مشى رجُلٌ طاهرٌ تحت السّماءِ إلاّ طهّر نسوةً كثيراتٍ، و ما دامت البشريّةُ على هذه الأرضِ فستبقى المرأةُ رحِمَها الخصبةَ و ثديَها الفيّاضَ و حضْنَهَا الرّحْبَ و ساعدَها الحَنُون.
ميخائيل نعيمة
زاد المعاد، ص.ص: 124- 126
:تقديم النص:
نصّ حجاجيّ لميخائيل نعيمة، استمدّ من: ” زاد المعاد ” و يندرج ضمن محور: المرأة
يقدم النص فكرة أن الحرية لا تكون مكتملة إذا كانت مقيدة بأي شكل من الأشكال سواءً للرجل أو المرأة، ويُظهر أن الحرية الحقيقية تأتي من الإيمان العميق والتحرر الداخلي.
تعمّق نعيمة في فكرة أن الرجل والمرأة مرتبطان ببعضهما، وأن تحرر أحدهما يجب أن يكون متزامنًا مع تحرر الآخر. حيث يعبر عن فكرة أن الحرية ليست شيئًا يمكن "استعطاؤه" أو "ابتزازُه" من الآخرين، بل هي حالة روحية وفكرية عميقة.
: موضوع النص
يُناقش الكاتب مسألة حريّة المرأة في علاقتها بحريّة الرّجل و يُقدّم تصوّره لذلك
:تقسيم النص
المقاطع:
يمكن تقسيم النّصّ إلى ثلاثة مقاطع حسب معيار البنية الحجاجيّة
- من البداية… عبد لعبوديّته: الأطروحة
- من أوَ تحسبون… مساكن طاهرة للحياة: السيرورة الحجاجيّة
البقيّة: الاستنتاج
التحليل والاجابة عن الاسئلة
استعد:
1 - اشرح ما يلي: . "لو سألتموني... لأجبتكم
. "تبتزها من كف الرجل."
. "طريق الإيمان المبصر.
الشرح
• "لو سألتموني رأيي في ما يدْعُونَه "حرية المرأة" و في الجهود العظيمة التّي تُبذل في سبيلها لأجبتكم أنّها ترتكز على وهم":
• هنا، الكاتب يعبر عن رأيه الشخصي بأن ما يسمى بحرية المرأة هو عبارة عن وهم لأنه يعتبر أن الحرية التي تُبذل الجهود الكبيرة للحصول عليها ليست موجودة بالفعل. ويرى أن هذا الوهم ينشأ من الفكرة الخاطئة بأن الرجل حر والمرأة مستعبدة، بينما في الحقيقة كلاهما مقيدان ببعضهما البعض.
• "تبتزها من كف الرجل":
• هذه العبارة تأتي في سياق الحديث عن الحرية. الكاتب هنا يشير إلى أن الحرية التي يُعتقد أن الرجل يسيطر عليها ليست حرية حقيقية، بل هي عبودية متنكرة. والمرأة التي تحاول أخذ هذه الحرية أو الحصول عليها من الرجل، كأنها تبتز شيئًا ليس له قيمة حقيقية أو أنها تأخذ شيئًا لا يمكن اعتباره حرية حقيقية.
• "طريق الإيمان المبصر":
• "الإيمان المبصر" هنا يشير إلى نوع من الإيمان العميق والواعي الذي يتجاوز حدود الأفعال والمنطق البسيط. إنها طريق تتطلب من الأشخاص أن يكونوا مهيئين روحياً ونفسياً لاستقبال الحياة بطهارة القلب والنية. ومن خلال هذا الإيمان، يتمكن الأفراد من الوصول إلى الحرية الحقيقية التي لا تقتصر على الحرية الظاهرية ولكن تمتد إلى التحرر الداخلي والروحي.
.2 ارصد معجم الحرية واجمع مفرداته.
معجم لمفردات "الحرية". هنا بعض المفردات والتعبيرات المتعلقة بالحرية التي يمكن أن تكون بداية لهذا المعجم:
• حرية: استقلالية الفرد وعدم تقييده.
• تحرر: عملية الانعتاق من القيود.
• استقلال: القدرة على الاعتماد على النفس دون تدخل خارجي.
• انعتاق: التحرر من العبودية أو القيود.
• استقلالية: العمل بحرية دون تأثير خارجي.
• إرادة حرة: القدرة على اتخاذ القرارات دون إجبار.
• اختيار حر: القدرة على اتخاذ قرارات حسب رغبة الفرد.
• كسر القيود: التخلص من العوائق والقيود المفروضة.
• تحقيق الذات: الوصول إلى قدرات الفرد الكاملة بطريقة حرة.
• حرية الرأي: القدرة على التعبير عن الأفكار دون خوف.
• تحرر فكري: الانعتاق من الأفكار والعقائد القديمة.
• حياة حرّة: حياة بلا قيود أو تقييد.
3 لماذا وضعت عبارة "حرية المرأة بين هلالين هل يحيل الكاتب في بداية نصه على حركة فكرية واجتماعية معينة ظهرت في البلاد العربية ما هي هذه الحرية؟
وضع الكاتب ميخائيل نعيمة عبارة "حرية المرأة" بين هلالين ليشير إلى أن هذا المصطلح، على الرغم من استخدامه الشائع، قد يكون له أبعاد ونقاشات مختلفة. قد يعني ذلك أن نعيمة يودّ التشكيك في التعريف التقليدي لهذا المصطلح أو طرحه بطريقة نقدية.
في سياق البلاد العربية، يمكن أن يشير مصطلح "حرية المرأة" إلى الحركات الفكرية والاجتماعية التي ظهرت في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، والتي كانت تطالب بتحرير المرأة من القيود الاجتماعية التقليدية وتوفير حقوقها في التعليم والعمل والمشاركة في الحياة العامة.
هذه الحركات كانت جزءًا من النهضة العربية الكبرى، وكانت مدفوعة بأفكار مفكرين ومصلحين اجتماعيين مثل قاسم أمين، الذي يُعتبر أحد أوائل المطالبين بتحرير المرأة في مصر، وكتاباته، مثل "تحرير المرأة" و"المرأة الجديدة"، كانت تثير نقاشات واسعة في ذلك الوقت حول دور المرأة في المجتمع وحقوقها.
بهذا السياق، حرية المرأة تشير إلى:
• الحق في التعليم: السماح للمرأة بالحصول على التعليم بمستويات مختلفة.
• الحق في العمل: تمكين المرأة من المشاركة في سوق العمل بمختلف المجالات.
• المساواة في الحقوق: السعي لتحقيق المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات.
• المشاركة في الحياة العامة والسياسية: تمكين المرأة من المشاركة في الفعاليات السياسية والاجتماعية.
4 ماذا تلاحظ في خطاب نعيمة، بم يريد أن يقنع مخاطبيه؟
في خطاب ميخائيل نعيمة، نلاحظ النقاط التالية:
1. التحليل العميق للفكرة العامة لحرية المرأة: يستخدم نعيمة تحليلاً فلسفيًا واجتماعيًا معمقًا ليبيّن أن الحرية ليست مجرد مفهوم بسيط يمكن الحصول عليه بسهولة، بل هي حالة تتطلب وعيًا وإيمانًا عميقين.
2. التشكيك في الفهم السائد للحرية: يوحي نعيمة بأن الفكرة التقليدية حول حرية المرأة تعتمد على وهم. أي أن المعتقد السائد بأن الرجل حر والمرأة مستعبدة هو تصور غير دقيق، وأن كلاً من الرجل والمرأة يمكن أن يكونا مقيدين بالآخر بطريقة ما.
3. التأكيد على الترابط بين حرية الرجل والمرأة: يريد نعيمة أن يقنع مخاطبيه بأن حرية المرأة لا يمكن أن تتحقق بمعزل عن حرية الرجل، وأن كلاهما في حالة من الحرية والعبودية المتبادلة. يشدد على أن الحرية الحقيقية لا يمكن أن توجد إذا كان هناك طرف يشعر بأنه مسيطر على حرية الآخر.
4. الدعوة إلى التحرر الروحي والفكري: يشير نعيمة إلى أن الطريق الحقيقي للحرية هو "الإيمان المبصر"، أي الإيمان العميق الذي يتجاوز حدود الفعل والمنطق الظاهري. إنه يدعو الناس إلى أن يعدّوا قلوبهم ويطهروها لاستقبال الحياة بحرية حقيقية.
5. استخدام أمثلة قوية لتوضيح الفكرة: يستخدم الكاتب أمثلة مشوّقة مثل مقارنة حارس السجن بسجينه، ومرافقة الأعمى للمبصر، ليعزز فكرته بأن الحرية ليست سطحية، بل تتعلق بالوعي والفهم العميق.
نعيمة يريد أن يقنع مخاطبيه بأن الحرية الحقيقية تتطلب فهماً وإدراكاً أعمق، وأن التحرر الحقيقي هو حالة روحية وفكرية لا يمكن فرضها من الخارج بل يجب أن تنبع من الداخل.
5 ماهي الأدوات والأساليب التي اعتمدها ؟ ارصد بعضها.
في خطاب ميخائيل نعيمة، يمكن تحديد بعض الأدوات والأساليب التي اعتمدها لتعزيز رسالته وإقناع مخاطبيه:
1. الاستعارات والتشبيهات:
o استخدم نعيمة استعارات وتشبيهات قوية مثل مقارنة حارس السجن بسجينه، ومرافقة الأعمى للمبصر، لتوضيح فكرته بأن الحرية ليست سطحية بل تتعلق بالوعي العميق.
2. الأمثلة الواقعية:
o أشار إلى أمثلة من الحياة اليومية والواقعية، مثل حارس السجن والأعمى، ليجعل فكرته أقرب للفهم ويعزز رسالته بصورة ملموسة.
3. التكرار والتأكيد:
o استخدم التكرار لتأكيد أفكاره الرئيسية، مثل التأكيد على أن حرية الرجل والمرأة مرتبطة ببعضها البعض وأن الإيمان المبصر هو الطريق الحقيقي للحرية.
4. النقد والتشكيك:
o أبدى تشكيكًا في الفهم السائد لمفهوم "حرية المرأة"، مشيرًا إلى أن هذا الفهم يستند إلى وهم، مما يدعو القارئ إلى إعادة التفكير في معاني ومفاهيم الحرية.
5. اللغة المجازية:
o استخدم لغة مجازية غنية وحافلة بالرموز، مما أضاف عمقًا وجمالًا نصه وجعل رسالته أكثر تأثيرًا.
6. النداء والتوجيه المباشر:
o استخدم أسلوب النداء المباشر والتوجيه، حيث يوجه حديثه مباشرة إلى مخاطبيه، مما يخلق شعورًا بالتواصل المباشر والاهتمام الشخصي.
أبني المعنى :
1. تتبع الفكرة المحورية التي يبسطها الكاتب ويسعى أن يقنع بها على أي شيء تقوم؟ ما القرائن اللفظية الدالة عليها؟ 2. انظر في خطة نعيمة الحجاجية، علام بناها ؟ تأمل حججه وصنفها.
1. الفكرة المحورية التي يبسطها الكاتب ويسعى أن يقنع بها:
o الفكرة المحورية: الحرية ليست مفهومًا بسيطًا، ولا يمكن تحقيقها إلا عبر التحرر الروحي والفكري العميق. نعيمة يسعى لتبيان أن حرية المرأة لا تكون منفصلة عن حرية الرجل، وأن كلاهما مرتبطان بعمق.
o القرائن اللفظية الدالة على هذه الفكرة:
"الرّجلَ حُرّ و المرأةَ مُسْتَعْبَدَة، و كلاهما في نظري ما دام مُقيّدا بالآخر".
"الحرّ لا يستأثرُ بحريّةِ أحد".
"الذّي يدّعي أنّ حريّة غيرهِ في قبضته فلو فتحتُم قبْضَتهُ لما وجدتُم فيها إلاّ عقاربَ العبوديّة".
"طريقُ ( الحريّة ) فواحدة ليس إلاّها هي طريقُ الإيمان المُبْصِرِ".
o هذه العبارات توضح ارتباط الحرية بالإيمان العميق والتحرر الفكري، وتنفي وهم الحرية الظاهرية.
2. خطة نعيمة الحجاجية:
o بناء الخطة: بنى نعيمة خطته الحجاجية على سلسلة من الحجج والامثلة التشبيهية والواقعية والنقد الساخر والتشكيك.
o الحجج والأدوات المستخدمة:
الحجج التشبيهية:
"أوَ تَحسَبُونَ حارسَ السّجن أكثَر حُريّةً مِن سجينِهِ؟"
"أم تَحْسَبون أنّ أعمَى رافَقَ مُبْصِرًا و يظلّ أعمى؟"
الحجج الواقعية:
"ما ظهرتِ اِمرأةٌ صالحةٌ على الأرض إلاّ أصلحتْ رجالا كثيرين".
"ولا مشى رجُلٌ طاهرٌ تحت السّماءِ إلاّ طهّر نسوةً كثيراتٍ".
النقد والتشكيك:
التشكيك في مفهوم "حرية المرأة" كوهم: "أنّها ترتكز على وهم".
التشكيك في الحرية المزعومة: "الذّي يدّعي أنّ حريّة غيرهِ في قبضته فلو فتحتُم قبْضَتهُ لما وجدتُم فيها إلاّ عقاربَ العبوديّة".
التكرار:
تكرار فكرة أن الحرية الحقيقية تأتي من الإيمان والتحرر الداخلي: "طريقُ ( الحريّة ) فواحدة ليس إلاّها هي طريقُ الإيمان المُبْصِرِ".
يمكننا رؤية أن نعيمة يستخدم تنوعًا واسعًا من الأدوات البلاغية والحجاجية ليقنع مخاطبيه بفكرته المحورية عن الحرية.
3 كيف ينظر نعيمة إلى كل من المرأة والرجل ودورهما في صلاح المجتمع؟ تتبع أنواع الجمل التي استعملها.
ميخائيل نعيمة ينظر إلى الرجل والمرأة ككيانين متكاملين يسهمان معًا في صلاح المجتمع. لنلاحظ كيف يعبر عن هذه الفكرة:
1. النظرة إلى المرأة:
o يبرز نعيمة دور المرأة الأساسي في الحياة والمجتمع، مؤكدًا على دورها كأم ومربية، وكذلك كمصدر للإلهام والإصلاح. يقول: "فستبقى المرأةُ رحِمَها الخصبةَ و ثديَها الفيّاضَ و حضْنَهَا الرّحْبَ و ساعدَها الحَنُون."
o يؤكد أن المرأة الصالحة قادرة على إصلاح الكثير من الرجال: "ما ظهرتِ اِمرأةٌ صالحةٌ على الأرض إلاّ أصلحتْ رجالا كثيرين."
2. النظرة إلى الرجل:
o يشدد على أن الرجل الطاهر والنزيه يلعب دورًا في تطهير وإصلاح النساء: "ولا مشى رجُلٌ طاهرٌ تحت السّماءِ إلاّ طهّر نسوةً كثيراتٍ."
o يعبر عن فكرة أن الرجل الحر لا يمكنه أن يستأثر بحرية الآخرين، بل يسعى لهديهم نحو الحرية: "الحرّ لا يستأثرُ بحريّةِ أحد و الذّي اهتدى إلى الحريّةِ لا يبقى له من شاغل إلاّ هَدْيُ الغيرِ إليها."
أنواع الجمل المستخدمة:
1. الجمل التقريرية:
o "الحرّ لا يستأثرُ بحريّةِ أحد."
o "ما ظهرتِ اِمرأةٌ صالحةٌ على الأرض إلاّ أصلحتْ رجالا كثيرين."
2. الجمل الاستفهامية:
o "أوَ تَحسَبُونَ حارسَ السّجن أكثَر حُريّةً مِن سجينِهِ؟"
o "أم تَحْسَبون أنّ أعمَى رافَقَ مُبْصِرًا و يظلّ أعمى؟"
3. الجمل الشرطية:
o "لو كان الرّجُلُ حُرّا لما احتاجتِ المرأةُ إلى مطالبته بحريّتها."
o "لو فتحتُم قبْضَتهُ لما وجدتُم فيها إلاّ عقاربَ العبوديّة."
4. الجمل التوكيدية:
o "طريقُ ( الحريّة ) فواحدة ليس إلاّها هي طريقُ الإيمان المُبْصِرِ."
o "ما ظهرتِ اِمرأةٌ صالحةٌ على الأرض إلاّ أصلحتْ رجالا كثيرين."
نعيمة يستخدم تنوعًا في أنواع الجمل ليعبر عن أفكاره بفعالية ويعزز من وقع رسالته على القارئ، مما يجعل الخطاب أكثر قوة وتأثيرًا.
أبدي رأيي :
1. للحرية ظاهر وباطن ومحيط ملائم تشيع فيه، فكر في هذا الأمر، وأبد رأيك في الأمثلة التي جاء بها الكاتب توضيحا لهذه المسألة (صورة) السجان وصورة الأعمى) 2 هل تقبل قول نعيمة: "أما طريق الحرية ... الإيمان المبصر" الإيمان بأي شيء ؟ وما شروط تمنع الإنسان بالحرية؟
الأمثلة التي استخدمها ميخائيل نعيمة:
1. صورة السجان والسجين:
o التوضيح: نعيمة يشير إلى أن السجان ليس أكثر حرية من السجين لأنه مقيد بوظيفته وبالسجن نفسه، حتى وإن لم يكن مقيدًا بالقيود الفعلية.
o الرأي: هذه الصورة تجسد بوضوح فكرة أن الحرية ليست مجرد غياب القيود المادية، بل هي حالة عقلية وروحية. حتى لو كان الشخص في موضع سلطة (مثل السجان)، فهو ليس بالضرورة حرًا إذا كانت تلك السلطة تقيده بشكل آخر.
2. صورة الأعمى والمبصر:
o التوضيح: نعيمة يشير إلى أن الأعمى الذي يرافق مبصرًا قد يستفيد من بصر رفيقه، حتى وإن لم يكن هو نفسه مبصرًا.
o الرأي: هذه الصورة تُظهر أن الحرية يمكن أن تكون حالة مشتركة بين الأفراد، حيث يمكن للأشخاص أن يستمدوا بعض جوانب الحرية من الآخرين، مما يشير إلى الطبيعة التفاعلية والاجتماعية للحرية.
النقطة الثانية: "أما طريق الحرية ... الإيمان المبصر"
• الإيمان بأي شيء؟: نعيمة يستخدم مصطلح "الإيمان المبصر" ليشير إلى نوع من الإيمان العميق والواعي الذي يتجاوز الحدود السطحية للأفعال والمنطق الظاهري. هذا الإيمان يمكن أن يكون بأي شيء يؤمن به الفرد بشدة وبوعي، مثل الإيمان بالحرية نفسها، بالقيم الإنسانية، بالله، أو بالإيمان بالنفس.
• الشروط التي تمنع الإنسان من الحرية:
o الجهل: عدم المعرفة أو الفهم يمكن أن يكون عائقًا أمام الحرية.
o الخوف: الخوف من التغيير أو من العواقب يمكن أن يقيد الإنسان.
o القيود الاجتماعية والثقافية: التقاليد والمعتقدات الاجتماعية التي تفرض قيودًا على السلوك.
o القيود الاقتصادية: نقص الموارد أو الفرص يمكن أن يقيد حرية الفرد.
o العبودية النفسية: التبعية العاطفية أو النفسية للآخرين.
أستثمر وأوظف :
1. أتذكر قول عمر بن الخطاب : متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟ وأضيف إليه شواهد أخرى من مطالعاتي تمجد حرية الإنسان ذكرا وأنثى.
قول عمر بن الخطاب الشهير "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟" يعدّ أحد الشواهد القوية التي تمجّد حرية الإنسان وتدعو إلى العدل والمساواة. إليك بعض الشواهد الأخرى من الأدب والفلسفة التي تُمجّد حرية الإنسان:
1. الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو:
o في كتابه "العقد الاجتماعي"، يقول: "وُلِدَ الإنسان حرًّا، لكنه في كل مكان مكبّل بالأغلال".
o هذه العبارة تعبر عن فلسفة روسو حول الحرية وحقوق الإنسان وضرورة العودة إلى الحالة الطبيعية للحرية.
2. الشاعر العربي أبو العلاء المعري:
o يقول في أحد أبياته: "فَليَضحَكوا ما دامَ في الدنيا حُرٌّ واحدٌ فالأمرُ جِدُّ".
o يعبر عن الاعتزاز بالحرية والتمسك بها مهما كانت الظروف.
3. الكاتب الأمريكي هنري ديفيد ثورو:
o في كتابه "والدن"، يقول: "أردت أن أعيش بعمق وأن امتص كل جوهر الحياة، أن أعيش بحريتي الخاصة وفق إرادتي".
o يعبر عن رغبته في العيش بحرية بعيدًا عن قيود المجتمع.
4. الفيلسوف اليوناني سقراط:
o يقول: "اعرف نفسك"، والذي يعبر عن أهمية الفهم الذاتي والحرية الداخلية في حياة الإنسان.
5. الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي:
o في قصيدته "إرادة الحياة"، يقول: "إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر".
o يعبر عن قوة إرادة الشعوب وسعيهم للتحرر من القيود.
تلك الشواهد تؤكد على قيمة الحرية وأهمية الدفاع عنها بوصفها حقًا أساسيًا للإنسان.
2 سمى نعيمة كتابه الذي أخذ منه النص "زاد المعاد" أستجمع في سطور الزاد الذي أخذته من حديثه عن حرية
المرأة والرجل
من خلال النص الذي اقتبسته من كتاب "زاد المعاد" لميخائيل نعيمة، يمكنني استنتاج بعض الأفكار الرئيسية والزاد الفكري الذي قدمه الكاتب بخصوص حرية المرأة والرجل:
1. تأكيد على وحدة الحرية بين الرجل والمرأة:
o نعيمة يؤكد أن حرية الرجل والمرأة مترابطة، فلا يمكن أن يكون أحدهما حراً دون الآخر. الحرية ليست ميزة تخص جنسًا دون الآخر، بل هي حالة مشتركة ومتبادلة.
2. نقد للمفاهيم التقليدية حول الحرية:
o ينقد نعيمة الفهم التقليدي لمفهوم "حرية المرأة"، معتبرًا أن هذه الفكرة تستند إلى وهم. يؤكد أن حرية الفرد لا تأتي من السلطة أو السيطرة، بل من التحرر الداخلي والفكري.
3. أهمية التحرر الروحي والفكري:
o يُبرز نعيمة أن الحرية الحقيقية تأتي من الإيمان العميق والتحرر الروحي. هذه الفكرة تتجاوز الحدود الظاهرية للأفعال والمنطق، وتتطلب أن يكون القلب طاهرًا ومستعدًا لاستقبال الحياة بحرية.
4. استخدام الأمثلة الواقعية والتشبيهات:
o يوضح نعيمة أفكاره من خلال أمثلة واقعية وتشبيهات مؤثرة، مثل صورة السجان والسجين، وصورة الأعمى والمبصر. هذه الصور تساعد في توضيح فكرته عن أن الحرية ليست مجرد غياب القيود المادية، بل هي حالة عقلية وروحية.
5. إعلاء دور المرأة والرجل في إصلاح المجتمع:
o يؤكد نعيمة أن المرأة الصالحة والرجل الطاهر يمكن أن يسهما بشكل كبير في صلاح وإصلاح المجتمع. يشدد على أن القيم الأخلاقية والتصرفات الطيبة يمكن أن تنتشر وتؤثر بشكل إيجابي على الجميع.
بهذه الأفكار، يقدم ميخائيل نعيمة زادًا فكريًا غنيًا ومتنوعًا يساعد في فهم أعمق لمفهوم الحرية ودور كل من المرأة والرجل في تحقيقها
الإستنتاج
في النهاية، يمكن استخلاص بعض النقاط الأساسية من تحليل خطاب ميخائيل نعيمة في نصه عن حرية الرجل والمرأة:
1. ارتباط حرية الرجل والمرأة:
o يؤكد نعيمة أن حرية الرجل والمرأة مترابطة بشكل وثيق، ولا يمكن تحقيق حرية أحدهما دون الآخر. الحرية هي حالة مشتركة تتطلب تحريرًا داخليًا وروحيًا للجميع.
2. نقد المفاهيم التقليدية:
o ينتقد نعيمة الفهم التقليدي لمفهوم "حرية المرأة"، مشيرًا إلى أن هذا الفهم يستند إلى وهم بأن الرجل حر والمرأة مستعبدة. يوضح أن الحرية الحقيقية لا تأتي من السيطرة أو السلطة، بل من التحرر الداخلي والإيمان العميق.
3. الدعوة إلى التحرر الروحي والفكري:
o يشدد نعيمة على أهمية التحرر الروحي والفكري كطريق لتحقيق الحرية الحقيقية. يعتبر أن الإيمان المبصر هو السبيل للوصول إلى حالة من الحرية تتجاوز القيود الظاهرية.
4. استخدام الأمثلة الواقعية والتشبيهات:
o يستخدم نعيمة أمثلة وتشبيهات قوية مثل صورة السجان والسجين وصورة الأعمى والمبصر لتوضيح فكرته بأن الحرية ليست مجرد غياب القيود المادية، بل هي حالة عقلية وروحية.
5. إعلاء دور المرأة والرجل في المجتمع:
o يبرز دور كل من المرأة الصالحة والرجل الطاهر في إصلاح المجتمع. يشير إلى أن القيم الأخلاقية والتصرفات الطيبة يمكن أن تنتشر وتؤثر بشكل إيجابي على الجميع.
الخلاصة
في ضوء تحليلنا لخطاب ميخائيل نعيمة حول حرية المرأة والرجل من كتاب "زاد المعاد"، يمكننا تلخيص النقاط الرئيسية كما يلي:
1. ارتباط حرية الرجل والمرأة:
o يؤكد نعيمة أن حرية الرجل والمرأة مترابطة ولا يمكن تحقيق حرية أحدهما دون الآخر، حيث أن الحرية حالة مشتركة ومتبادلة تتطلب التحرر الداخلي والروحي للجميع.
2. نقد المفاهيم التقليدية:
o ينتقد نعيمة الفهم التقليدي لمفهوم "حرية المرأة"، مشيرًا إلى أن هذا المفهوم يستند إلى وهم يفترض أن الرجل حر والمرأة مستعبدة، بينما الحقيقة أكثر تعقيدًا.
3. التحرر الروحي والفكري:
o يشدد نعيمة على أهمية التحرر الروحي والفكري كسبيل لتحقيق الحرية الحقيقية، ويعتبر أن الإيمان العميق والواعي (الإيمان المبصر) هو المفتاح للوصول إلى هذه الحرية.
4. استخدام أمثلة قوية:
o يستخدم الكاتب أمثلة مؤثرة مثل صورة السجان والسجين وصورة الأعمى والمبصر لتوضيح فكرته بأن الحرية ليست مجرد غياب القيود المادية، بل هي حالة عقلية وروحية تتطلب وعيًا وفهمًا عميقين.
5. دور المرأة والرجل في المجتمع:
o يبرز نعيمة الدور الأساسي لكل من المرأة الصالحة والرجل الطاهر في إصلاح المجتمع ونشر القيم الأخلاقية والتصرفات الطيبة، مما يعزز من صلاح المجتمع ككل.
هذه النقاط تعكس فكر ميخائيل نعيمة العميق والمتنوع حول مفهوم الحرية، وتدعونا لإعادة التفكير في الأفكار التقليدية والعمل نحو تحقيق حرية حقيقية وشاملة لكل الأفراد.
من هو ميخائيل نعيمة؟
ميخائيل نعيمة (17 أكتوبر 1889 - 28 فبراير 1988م) أديب ومفكّر لبناني، يعتبر من الجيل الّذي قاد النّهضة الفكريّة والثّقافيّة، وأحدث اليقظة في الأدب وقاد إلى التّجديد. أفردت له المكتبة العربيّة مكانةً كبيرةً لما كتبه وما كُتب حوله. فهو مفكّر وشاعر وقاصّ ومسرحيّ وناقد وكاتب مقال ومتأمِّل في الحياة والنّفس الإنسانيّة، وقد ترك خلفه آثارًا بالعربيّة والإنكليزيّة والرّوسيّة؛ وهي كتابات تشهد له بالامتياز وتحفظ له المنزلة السّامية في عالم الفكر والأدب محلّيّا وعالميًّا.
حياته
ولد في بسكنتا، القرية الواقعة في سفح جبل صنين في لبنان في أكتوبر/تشرين الأوّل عام 1889 وأنهى دراسته المدرسيّة في مدرسة الجمعيّة الفلسطينيّة فيها، ثمّ انتقل بمنحة لمتابعة دراسته في النّاصرة عام 1902 في دار المعلمين الروسية ومن ثمّ إلى بولتافا الرّوسيّة آنذاك بين عامي 1906 و 1911 حيث تسنّى له الاطّلاع على الأدب الرّوسيّ. انتقل إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة في العام 1912 ملتحقًا بجامعة واشنطن في مدينة سياتل وتخرّج فيها حاملًا إجازتَين: واحدة في الحقوق والثّانية في الآداب. بدأت مسيرته الأدبيّة حين نشر أوّل مقالة له بعنوان: «فجر الأمل بعد ليل اليأس» في يوليو/تمّوز من العام 1913. أسّس في العام 1920 مع جبران خليل جبران ومعدد من الأدباء المهجريّين الرابطة القلمية وكان واضع دستورها ومستشارها. عاد إلى بسكنتا عام 1932 وتابع مسيرته الأدبيّة حتّى النّفس الأخير، إذ رحل في 29 فبراير/شباط من العام 1988. لقّب بـ (ناسك الشخروب).
في مهرجان الفيلم العربي في بيروت في العام 2021، جرى عرض الفيلم الوثائقي «تسعون» لمارون بغدادي في المركز الثقافي الفرنسي، والذي هو عبارة عن لقاء مطول أجراه المخرج مع ميخائيل نعيمة، أجاب فيه الأخير على العديد من الاسئلة التي طرحها السينمائي حول حياته الخاصة وتربيته وأفكاره وشؤون السياسة والبيئة والجبل اللبناني والحرب والمرأة والطائفية وجبران خليل جبران والإيمان والله. تمّ تصويرالفيلم في العام 1977، بعد سنتين على اندلاع الحرب الأهلية. وقد كان الفيلم شبه مفقود، بعد أن عُرض في المركز الثقافي الفرنسي عرضاً واحداً فقط في العام 1981 وبعد حوالي 40 سنة عُرض في المكان نفسه في العام 2021 بعد أن عُثِر عليه.
أعماله
مجموعات الأقاصيص
نشر نعيمة مجموعته القصصيّة الأولى سنة 1937 بعنوان "كان ما كان"، وفي العام 1956 نشر مجموعته القصّصيّة الثّانية "أكابر"، ثمّ المجموعة الثّالثة «أبو بطّة» في العام 1958، و«هوامش» في العام 1965.
المسرح
وضع نعيمه مسرحية «الآباء والبنون» سنة 1917، تلتها مسرحيّة «أيّوب» في العام 1967.
الشّعر
مجموعته الشّعريّة الوحيدة هي "همس الجفون"، تحتوي على قصائد منظومة باللّغة العربيّة وأخرى معرّبة، كان الشّاعر قد نظمها بالإنكليزيّة. صدرت المجموعة في العام 1945 في بيروت.
الرّوايات
لقاء (1948)
كتاب مرداد: رواية فلسفيّة رمزيّة (1948)
مذكّرات الأرقش (1949)
اليوم الأخير (1963)
يا ابن آدم (حواريّة) (1969)
المؤلّفات
تخطّت مؤلّفات ميخائيل نعيمه الثّلاثين مؤلّفًا. في ما يلي إشارة إلى نتاجه في النّقد والمقالة والسّيرة:
الغربال، نيويورك، 1923
جبران خليل جبران، حياته. موته. أدبه. فنّه: هو سيرة صديقه وزميله جبران خليل جبران (1934)
زاد المعاد: مجموعة مقالات (1936)
البيادر: مجموعة مقالات (1945)
الأوثان: مجموعة مقالات (1946)
كرم على درب: مجموعة شذرات وحكم (1946)
صوت العالم: مجموعة مقالات (1948)
النّور والدّيجور: مجموعة مقالات (1950)
1950: صدرت في نيويورك التّرجمة الإنكليزيّة لكتاب جبران، وقد قام نعيمه نفسه بالتّرجمة: Khalil Gibran, A Biography
1952: صدرت في نيويورك التّرجمة الإنكليزيّة لكتاب «مذكّرات الأرقش» وقد قام نعيمه نفسه بالتّرجمة: Memoirs of a Vagrant Soul
في مهبّ الرّيح: مجموعة مقالات (1953)
دروب: مجموعة مقالات (1954)
1956: صدرت في مدريد التّرجمة الإسبانيّة لديوان «همس الجفون»
أبعد من موسكو ومن واشنطن: مجموعة مقالات (1957)
1957: صدرت في بومباي، الهند الطّبعة الإنكليزيّة لرواية لقاء، وقد قام نعيمه نفسه بالتّرجمة: Till We Meet
سبعون، حكاية عمر: سيرة ذاتيّة في ثلاثة أجزاء (1960)
في الغربال الجديد: مقالات نقديّة (1971)
نجوى الغروب (1973)
أحاديث مع الصّحافة (1973)
من وحي المسيح (1974)
1975: صدرت مجموعة ميخائيل نعيمه الكاملة بأجزائها التّسعة.
المراحل، دروب 1934.اليوم الأخير 1965.
جوائز
1961: مُنِحَ نعيمه جائزة رئيس الجمهوريّة في لبنان، الّتي تُمنح سنويًّا لكاتب لبنانيّ تميّزت آثاره بالعمق والجودة.
1977: قرّرت الحكومة اللّبنانيّة، بناءً على رغبة رئيس الجمهوريّة آنذاك إلياس سركيس إقامة مهرجان تكريميّ لنعيمه شاركت فيه الدّولة ومختلف أوساط أدبيّة وفكريّة وثقافيّة في لبنان والعالم. كان ذلك بين السّابع والرّابع عشر من أيّار 1977.