اصلاح شرح قصيدة تعوضت من واها بآه مع الاجابة عن جميع الاسئلة للسنة ثالثة ثانوي آداب


شرح نص تعوضت من واها بآه محور شعر الغزل ثالثة ثانوي آداب – اصلاح شرح نص تعوضت من واها بآه للشاعر ابن خفاجة ثالثة آداب – شرح نص تعوضت من واها بآه مع الاجابة عن الاسئلة 3 ثانوي - قصيدة تعوضت من واها بآه الاجابة على جميع اسئلة الفهم و التقويم والتوظيف مع الشرح والتحليل - تحليل واصلاح شرح نص تعوضت من واها بآه مع الاجابة عن جميع الاسئلة للسنة ثالثة ثانوي آداب





الموضوع : يتبرم الشاعر من ألم البعد عن معاهد الصبا متخلصا إلى التغزل بالحبيبة

الوحدات : 1- 4 : شجا المفارق وطنا

البقية : طرب العاشق غزالا

الشرح وتحليل قصيدة تعوضت من واها بآه

الفهم

التلفظ


1 – قارن بين زمن الأفعال في الأبيات الثلاثة الأخيرة وزمنها في بقية الأبيات ما دلالة ذلك على وضعية التلفظ ؟

من السطر 1 إلى 12، الأفعال في الماضي والمضارع الاسترجاعي، تدل على وضعية تلفظ سردية تستحضر الذكريات. أما في السطور 13 إلى 15، فالأفعال في الحاضر التخيّلي (يعللني، يغري)، تعكس وضعية تلفظ وجدانية حالية تعبّر عن التمني والخيال، وتحوّل من استرجاع الماضي إلى استشراف الممكن.


شرح قصيدة تعوضت من واها بآه الاجابة عن اسئلة الفهم و التقويم والتوظيف مع التحليل من هنا