النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بحث جاهز حول مفاهيم الادب

  1. #1
    تونسي وافتخر الصورة الرمزية 9raya tounes
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    4,263

    افتراضي بحث جاهز حول مفاهيم الادب








    بحث جاهز حول مفاهيم الادب

    تلخيص لبعض مواضيع الأدب العربي
    إعداد الأستاذ : محمد بن علوي السيهاتي

    أولاً :
    الأدب : تعريفه ، أركانه ، الغرض من دراسته ، أنواعه ، العصور الأدبية

    س/ عرّف الأدب ؟
    ج/ الأدب هو الكلام البليغ ، الصّادر عن عاطفة ، المؤثّر في النفوس .

    س/ ما أركان الأدب ؟

    س/ ما الغرض من دراسة الأدب ؟

    س/ ما أنواع الأدب ؟
    ج/ للأدب نوعان وهما :
    أ : الشعر : وهو الكلام الموزون المقفّى الذي يصوّر العاطفة . وله أربعة أنواع .
    ب : النثر : هو كلام مُرسل لا يتقيّد بالوزن . وله خمسة أنواع .

    س/ ما أنواع الشعر ؟
    ج/ أنواع الشعر هي :


    س/ علّل : لا يمكن أن نعدّ الشعر التعليمي من الأدب .
    ج/ لأنه يفتقد ركنين من أهم أركان الأدب وهما : العاطفة والخيال .

    س/ ما أنواع النثر ؟
    ج/ أنواع النثر هي : الخطابة ، الرسالة ، المقالة ، القصّة ، المسرحيّة .

    س/ علّل : قسّم مؤرخو الأدب (الأدب) إلى عصور .
    ج/ قسّم المؤرخون الأدب تسهيلاً لدراسته .

    س/ عدد العصور الأدبية .


    ثانياً :
    العصر الجاهلي

    س/ ما معنى العصر الجاهلي ؟
    ج / الفترة التي سبقت بعثة النبي صلى الله عليه وآله وسلم واستمرّت قرابة قرن ونصف من الزمان .

    س/ ما سبب تسميته بهذا الاسم ؟
    ج/ سبب تسمية هذا العصر بهذا الاسم نسبةً لما شاع في العصر الجاهلي من الجهل الكثير ، وليس المقصود من الجهل هنا
    ما هو ضد العلم ، بل المقصود بالجهل هنا ضد الحلم .

    حياة العرب في العصر الجاهلي


    أهلها ، فأصبحوا يتحلّون بالشّهامة والكرم والوفاء وحبّ الحريّة .

    أ- قسم اهتم بالسّياسة ، وهم من سكان مكة وبعض الإمارات مثل إمارة الغساسنة وإمارة سبأ وإمارة كندة .
    ب- قسم لم يهتم بالسّياسة ، وهم من قبائل البدو الرّحل .
    س/ ما أثر حياة العرب الجاهليين السياسيّة على الشعر العربي ؟
    ج/ كان لكل إمارة وقبيلة ، شعراء يمدحونهم ويذكرون أمجادهم ، فأصبح هؤلاء الشعراء يتنافسون فيما بينهم في الشعر .

    الأدب وفصاحة القول ب- الطبّ ج- القيافة د- علم الأنساب هـ- الكهانة والعرافة و- علم النّجوم والرياح .


    س/ ما أشهر الأسواق عند العرب الجاهليين ؟
    ج/ اشتهر عند العرب الجاهليين ثلاثة أسواق وهي : 1- سوق عكاظ 2- سوق مِجَنَّة 3- ذي المجاز .

    س/ ما الغرض من هذه الأسواق ؟
    ج/ لم تكن هذه الأسواق للتّجارة فقط ، بل كانت للتّحكيم في الخصومات والتّشاور في المهمّات وكانت أيضاً للمفاخرة والتحدّي بالشعر ومفاداة الأسرى . ومن أشهر المحكمين فيها النابغة الذبياني .

    س/ ما أثر أسواق العرب على اللغة العربية والشعر العربي ؟
    ج/ على اللغة : ساعدت على تقريب لهجات القبائل . على الأدب : أسهمت في ازدهار الأدب من خلال تجويد أدبهم لينالوا رضا الناس .

    ثالثاً :
    الشعر الجاهلي
    منزلته :
    كان للشعر منزلة عظيمة ، وكان دور الشعر بارز في نشر أمجاد القبائل والإشادة بأحسابها ، ويسجل للأجيال مفاخرها .
    س/ علّل : ترجمة الشعر العربي إلى اللّغات الأجنبية .
    ج/ لأنه السّجل الصّادق للحياة الجاهلية بكلِّ ما فيها من عادات وأخلاق وعصبيات وحروب .





    س/ علّل : اعتنى المستشرقون بالشعر الجاهلي .
    ج/ لأنه كشف الكثير من غوامض الحياة الجاهلية .


    أغراض الشعر الجاهلي :
    أولاً : الفخر والحماسة :
    س/ ما سبب في ظهور غرض الفخر والحماسة ؟
    ج/ بسبب الحروب والمنازعات والعصبيات القبلية .

    س/ ما موضوعات غرض الفخر والحماسة ؟
    ج/ الفخر بالشجاعة والكرم والصدق والعفاف .

    ثانياً : الهجاء :
    س/ ما سبب في ظهور غرض الهجاء ؟
    ج/ بسبب الحروب والمنازعات والعصبيات القبلية .

    س/ ما أهم مميزات الهجاء الجاهلي ؟
    ج/ كان عفيفاً مهذّباً خالياً من السبّ والشتم .

    ثالثاً : الغزل :

    س/ ما سبب ظهور غرض الغزل ؟
    ج/ 1- حياة الصحراء وما بها من حياة الترحال التي تفرّق المحبّين .

    س/ ما مميزات غرض الغزل ؟
    ج/ كان عفيفاً رفيع المستوى يصوّر حياء وعفاف المرأة .

    رابعاً : الوصف :
    س/ ما أبرز خصائص الوصف الجاهلي ؟
    ج/1- الطّابع الحسّي 2- دقّة الملاحظة 3- صدق النظرة .


    س/ ما موضوعات غرض الوصف ؟
    ج/ وصف كل ما يحيط خيمة البدوي من ليل ونجوم وصحراء وجبال وخيل وإبل وأمطار وغيرها .

    خامساً : المدح :
    كان المدح مقصوراً على الشعراء الذين دخلوا وارتادوا قصور الملوك .
    س/ بِمَ امتاز غرض المدح ؟
    ج/ امتاز بالصّدق ، إضافةً إلى خلوّه من المبالغة الممقوتة .

    سادساً : الرّثاء :
    س/ ما سبب في ظهور غرض الرّثاء ؟
    ج/ بسبب كثرة الحروب التي كان تؤدي إلى قتل الأبطال ، ومن ثَمَّ يُرثَون .

    س/ ما أبرز مميزات غرض الرّثاء ؟
    ج/1- صدق العاطفة 2- رقة الإحساس والبعد عن التهويل والكذب 3- ويتحلّى بالصبر والجَلَد .

    سابعاً : الاعتذار :
    ومؤسّسه النابغة الذبياني . وسبب خوضه في هذا الفن ما أثارته ظروف الشاعر .

    ثامناً : الحكمة :
    تأتي الحِكَم في بعض أبيات النص ، وتمتزج بالإحساس والعاطفة المؤثرة .

    رواية الشعر الجاهلي وتدوينه :
    وصل إلينا الشعر الجاهلي عن طريق الرواة الذين حفظوا الشعر من الشعراء ، فيحفظها الراوي ويذيعها على الناس وهكذا إلى أن جاء عصر التدوين ، حيث ظهرت جماعة سموا ( الرواة ) ومن أشهرهم : حمّاد بن سَلَمة ، خلف الأحمر ، أبو عمرو بن العلاء ، الأصمعي ، المفضّل الضبّي ، وعُرِف عن ( حمّاد وخلف ) الكذب فاشتهرا بالانتحال حيث أصبح الشعر تجارة بالنسبة لهما ، ومن أشهر الكتب التي جُمِع فيها الشعر الجاهلي : ( الأصمعيّات ) للأصمعي ، و ( المفضلـيّات ) للمفضّل الضبّي ، و ( طبقات فحول الشعراء ) لمحمد بن سلاّم الـجُمَحي

    المعلقات :
    وهي قصائد ممتازة من أجود الشعر الجاهلي ، وسمّيت بالمعلقات :

    نهج القصيدة العربية :
    أكثر القصائد الجاهلية تبدأ بالبكاء على الأطلال ليتغزّل الشاعر بـحبيبته ، ثمّ ينتقل إلى وصف الطّريق الذي قطعه ، ثمّ يصف النّاقة أو الفرس ، ثمّ يـتّجه إلى الغرض الرئيسي المقصود من فخر أو حماسة أو مدح أو هجاء …

    خصائص الشعر الجاهلي :
    أ‌- خصائص الألفاظ :

    ب‌- خصائص المعنى :

    ج- خصائص الخيال :


    1423 – 1424 هـ 1- العاطفة . 2- الأفكار . 3- الألفاظ والتراكيب . 4- الخيال . 1- لتستمتع النفوس بفنّه الجميل . 2- لتستفيد العقول من تجاربه العظيمة . 3- ليتعوّد الدارس على الكلام البليغ . 1- الشعر الغنائيّ : وهو القصائد الشعريّة التي تطرق غرضاً من الأغراض ، مثل : المدح والهجاء والرثاء والفخر والغزل والحكمة 2- الشعر القصصيّ أو الملحميّ : هو الذي يروي سيراً و بطولات تاريخية ، وهذا النوع قليل في الشعر العربي وكثير في الشعر الأجنبي . 3- الشعر التمثيليّ أو المسرحيّ : هو الذي يُكتَب لـيُقال على المسرح على لسان شخصيات ناطقة ، وهو أيضاً قليل في الشعر العربي وكثير في الشعر الأجنبيّ . 4- الشعر التعليمي : هو الذي ينظم فيه الشاعر علماً من العلوم ، ليسهل حفظه . 1- العصر الجاهلي : ويُقصد به الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بـ 150 عاماً . 2- عصر صدر الإسلام : ويبدأ ببعثة الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم ، وينتهي سنة 40هـ . 3- العصر الأموي : يمتدُّ من سنة 40 – 132 هـ . 4- العصر العباسي : يمتدُّ من سنة 132 – 656 هـ . 5- عصر الدول المتتابعة : يمتدُّ من سنة 656 – 1213 هـ . 6- العصر الحديث : بدأ من أوائل القرن الثالث الهجري ، ولا يزال مستمراً . 1- البيئة الجغرافية : كانت شبه جزيرة العرب معظمها صحراويّة ويسودها الجفاف ، فَطَبَعَتْ الصّحراء طابعها على 2- الحياة الاجتماعية والأخلاقية : من النّاحية الاجتماعية انقسم العرب إلى قسمين : ( أ ) أهل الحضر : وهم قليلون ، من سكان مدن الحجاز واليمن ، ويعملون في التجارة والصّناعة . ( ب ) أهل البادية : وهم الكثرة ، ويعملون في الرّعي ، فكانت حياتهم حياة ترحال ، بحثاً عن الأرض الخضراء . أمّا من النّاحية الأخلاقية فظهر : الصّدق ، الوفاء ، الشّجاعة ، الكرم ، احترام الجار ، الشّهامة . ولهم عادات سيئة مثل : الغزو ، النّهب ، شرب الخمر ، لعب القمار ، وَأْد البنات . 3- الحياة السياسيّة : انقسم العرب إلى قسمين : 4- الحياة الدينية : كان معظم العرب في العصر الجاهلي يعبدون الأصنام ، ومنهم من عبد الشّمس والقمر والنّجوم والشّجر والقليل منهم كان يعتنق اليهوديّة أو النصرانيّة . 5- الحياة العقليّة : والمقصود بها ؛ ثقافات وعلوم الجاهليين ، ومنها : 6- أسواق العرب : 2- أن المرأة كانت عفيفة مما زاد ولوع الرّجال بأخلاقها . 3- أن البيئة الصّحراوية لم يكن فيها ما هو أجمل من المرأة . 1- تشبيهاً لها بعقود الدرّ التي تُعلّق على نحور النساء الحسان . 2- وقيل لأنها كُتِبَت بماء الذّهب وعُلِّقَتْ على أستار الكعبة . 3- وقيل لأنها سريعة التعلّق في أذهان الناس فحفظوها ، وهذا الرأي هو الأصح . 1- تميل إلى الخشونة والفخامة . 2- خالية من الأخطاء ، والألفاظ الأعجميّة لأنـّهم لم يختلطوا بغيرهم . 3- تخلو من الزخارف والتكلّف والمحسّنات المصنوعة . 4- تميل إلى الإيجاز . 1- تخلو من المبالغة الممقوتة . 2- بعيدة عن التعقيد . 3- غالباً تقوم على وحدة البيت لا وحدة القصيدة . 4- منتزعة من البيئة البدوية . 5- الاستطراد . 1- واسع يدلّ على دقّـة الملاحظة . 2- صور الشعر الجاهلي تمثّل البيئة البدوية . 3- صور الشعر الجاهلي ليست متكلّفة . 4- الصّور الجاهلية تعتمد على الطابع الحسّي .

    موقع آدونات التعليمي لغة عربية لغة فرنسية لغة انقليزية لغة تركية لغة صينية لغة المانية لغة ايطالية لغة اسبانية تحضير الدروس وشرح النصوص 7 8 9 اولى ثانية ثالثة رابعة باكالوريا اساسي رياضيات بحوث جاهزة رياضيات فيزياء تاريخ جغرافيا تربية مدنية تربية موسيقية تعليم الموسيقى كتب علوم حياة وارض تربية علوم تقنية برامج الاورغات تعليم الاورغ للمبتدئين تربية موسيقية تحضير دروس كتب مسرحيات اناشيد اغاني اطفال الروضة ابتدائي اعدادي اساسي تعليم ثانوي


  2. #2
    تونسي وافتخر الصورة الرمزية 9raya tounes
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    4,263

    افتراضي بحث جاهز حول مفاهيم الادب








    بحث جاهز حول مفاهيم الادب

    موقع آدونات التعليمي لغة عربية لغة فرنسية لغة انقليزية لغة تركية لغة صينية لغة المانية لغة ايطالية لغة اسبانية تحضير الدروس وشرح النصوص 7 8 9 اولى ثانية ثالثة رابعة باكالوريا اساسي رياضيات بحوث جاهزة رياضيات فيزياء تاريخ جغرافيا تربية مدنية تربية موسيقية تعليم الموسيقى كتب علوم حياة وارض تربية علوم تقنية برامج الاورغات تعليم الاورغ للمبتدئين تربية موسيقية تحضير دروس كتب مسرحيات اناشيد اغاني اطفال الروضة ابتدائي اعدادي اساسي تعليم ثانوي

  3. #3
    معلم الصورة الرمزية Edunet.tn
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,760

    افتراضي بحث جاهز حول مفاهيم الادب








    بحث جاهز حول مفاهيم الادب
    بحث جاهز حول مفاهيم الادب
    بحث جاهز حول مفاهيم الادب


    كود:
    تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة رابعة ثانوي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة ثالثة ثانوي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة ثانية ثانوي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة أولى ثانوي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة التاسعة أساسي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة الثامنة أساسي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة سابعة أساسي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة سادسة ابتدائي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة خامسة ابتدائي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة رابعة ابتدائي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة ثالثة ابتدائي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة ثانية ابتدائي,تحضير دروس تلخيص شرح نص بحوث تمارين امتحانات السنة أولى ابتدائي,
    

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190