شرح نص لنتبرع – محور من شواغل عالمنا المعاصر – تاسعة اساسي – للكاتب جارك أحمد .. مجلة الآداب البيروتية


كود:
9eme arabe, محور من شواغل عالمنا المعاصر, محور من شواغل عالمنا المعاصر 9 اساسي, محور من شواغل عالمنا المعاصر تاسعة اساسي, آدونات, آدونات كافيه, لغة عربية, لغة عربية 9 اساسي, لغة عربية تاسعة اساسي, الاجابة على اسئلة نص لنتبرع, لنتبرع محور من شواغل عالمنا المعاصر, cha7nas 9eme, char7nas 9eme de base, charh nas, chr7 nas 9eme, تاسعة اساسي, edunet.tn, شرح, شرح نص, شرح نص 9 اساسي, شرح نص لنتبرع محور من شواغل عالمنا المعاصر, جارك أحمد, نص لنتبرع محور من شواغل عالمنا المعاصر




النص: لنتبرع
"غدًا، أُرِيد أَنْ يُحْضِرَ كُلٌّ مِنْكُمْ دِرْهَمَا وَاحِدًا فَقَطْ لِيَأْخُذَ مِنْ هَذِهِ الطَّوَابِعِ الَّتِي أَمَامِي طَابِعًا... مُشَارَكَةَ في مكافحةِ دَاءِ السُّل... لِأَنَّهُ بِفَضْلِ دِرْهَمِكَ وَدِرْهَم زميلك... ودَرَاهِمَ أُخْرَى مِنْ أَمَاكِنَ أُخْرَى.... سَنَتَمَكنُ مِنْ جَمْع مال كثير يتداوى به مَرْضَانَا بِالسُّلِ. أَتَعْلَمُونَ أَن مرض السل مَرَضٌ خَطِيرٌ جِدًّا؟ وَأَنَّهُ يَنْتَقِلُ مِنْ مَرِيضٌ إِلَى صَحِيحِ سَلِيمٍ ؟ إِنَّهُ يُهَدِّدُنَا بِالْمَوْتِ...
مَا كَادَ المُعَلِّمُ يُفْرِغْ فَاهُ مِنْ تِلْكَ الكَلِمَاتِ حَتَّى كَانَتْ دَقَاتُ الجَرَس تَرِنُ إِيذَانَا بِانْقِضَاءِ يَوْمِ آخَرَ مِنْ أَيَّامٍ
الدراسة.
...
- طَلَبَ مِنَّا المُعَلِّمُ أَنْ تُحْضِرَ غَدًا دِرْهَمَا وَاحِدًا فَقط لِنُشَارِكَ فِي مَكَافَحَةِ دَاءِ السُّل.... يَبْدُو أَنَّكَ جَنِنْتَ دَائِمًا أَقُولُ لَكَ اتْرَكَ المُعَلِّمَ يَقُولُ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ لَا يُخَاطِبُكَ ... لَا يُخَاطِبٌ أَمْثَالَكَ إِنَّهُ يُخَاطِبُ غَيْرَكَ إِنَّكَ فَقِيرُ إِنِّي فَقِيرُ إِنِّي مُحْتَاجُ إلَى دِرْهَم مِنْهُ... اطلبُهُ يُعْطِكَ دِرْهَما ... مُشَارَكَةً مِنْهُ فِي مَكَافَحَةِ فَقْرِي ... اطلبه.
- أبي.. أُمِّي مَرِيضَةً مُنْذُ أَكْثَرَ مِنْ سَنَةٍ بِهَذَا المَرَضِ... إِنَّهَ مَرَضٌ يَنْتَقِلُ مِنْ مَرِيضٌ إِلَى صَحِيح ... إِنَّهُ
يُهددنا بالموت.
- قُلْتُ لَكَ مِرَارًا، حَذَارٍ أَنْ تُحَدِّثَنِي هكذا ... أنا لا أُرِيدُ أنْ أُشارك في مكافَحَةِ أَيَّ شَيْءٍ ... إِنِّي فَقِيرٌ ... أَلا
تَعْلَمْ هَذَا ؟
- أَعْلَمُ ذَلِكَ ... وَلَكِنْ بِدِرْهَمي وَدَرَاهِمَ أُخْرَى مِنْ أَمَاكِنَ أُخْرَى سَتَشْفَى أُمِّي مِنْ هَذَا المَرَضِ وَسَيُشْفَى مَعَهَا آخَرُونَ ... أبي - اطْمَئِن ... إنِّي لَنْ أَعْطِيكَ وَلَوْ فِرَنْكًا ... - أبي ... أَرْجُوكَ ... سَتَشْفَى ... أُمِّي مَرِيضَةً مُنْذُ أَكْثَرَ مِنْ سَنَةٍ بِهَذَا المَرَضِ... - يكفيك ... لَنْ أُعْطِيكَ شَيْئًا..
- أنا أبو غريب... جِئْتُ أُنَبِّئُكَ، سَيِّدِي المُعَلِّمَ، بضياع كِتَابِهِ المَدْرَسِي إِنِّي أَرْغَمْتُهُ البَارِحَةَ وَأَوَّلَ البَارِحَةِ أن يَقُولَ الحَقِيقَة وَلَكِنَّهُ ادَّعَى أَن الكِتَابَ ضَاعَ مِنْهُ.. وَلَيْسَ فِي إمكاني أَنْ أُعَوِّضَ المَدْرَسَةَ عَنْهُ ثَمَنَا
المعلم: غريب... غريب... تعال.
غرِيبٌ حَاضِر
المعلم: أيْنَ كِتَابَكَ ؟
غَرِيبٌ: ضَاعَ مِنِّي يَا سَيِّدِي.

المُعَلِّمُ: كَيْفَ ضَاعَ ؟
المُعَلِّمُ: تَكَلَّمْ كَيْفَ ضَاعَ مِنْكَ ؟
غريب.
المُعَلِّمُ: قُلْ الحَقِيقَة وَلا تَخَفْ... سَأُعْطِيكَ كِتَابًا آخَرَ. غَرِيبٌ بِعْتُهُ لِأُسَاهِمَ فِي مُكَافَحَةِ دَاءِ السُّل...
المعلم: لا تبك !
الأب: لا حول ولا قوة إلا باللهِ العَلِيِّ العَظِيم..
.
جارك أحمد مجلة الآداب البيروتية
جويلية 1936 / ص 42


تقديم النص:
نص بعنوان لنتبرع يندرج ضمن المحور الثالث:من شواغل عالمنا المعاصر 9 اساسي للكاتب جارك أحمد و هو أديب وصحافي مغربي معاصر كتب في عديد المجلات والدوريات المحكمة وخاصة بمجلة الآداب البيروتية. و منها اقتطف النص “لنتبرع”

موضوع النص :
يحدد الكاتب جارك أحمد موقع الفئة الفقيرة في المجتمع بأخلاقياته وقيمه وقوانينه

تقسيم نص لنتبرع :
المعيار: حسب معيار الحوار
1- الفقرة 1: سرد لقول المعلم.
2-الفقرة 2 الحوار بين الأب وإبنه
3- الفقرة 3 الحوار بين المعلم والإبن

أسئلة النص :
1- أستعد :
1 ابحث في إحدى الموسوعات عن تعريف لداء السل
2 قسم النص إلى وحدات حسب معيار الإطار المكاني
3 يُدعى البطل غريب فقيم تتمثل غرابته ؟

أبني المعنى :
1. كيف يتسنى للفرد أن يساهم في مكافحة داء السل بدرهم واحد ؟
2. لماذا خالف " غريب " المجموعة في ردة الفعل إزاء طلب المعلم ؟
3 قام تقابل بين إصرار الاب على عدم دفع الدرهم وإصرار الابن على أخذه بين ذلك من خلال النص .
4. بم تفسر قول الأب في نهاية النص " لا حول وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيم ؟

أبدي رأيي :
1 ما فعل غريب لكي يساهم في مكافحة داء السل ؟ هل ما فعله يبرر غايته في نظرك ؟.

أستثمر وأوظف :
1. داخل الصف : كن مثل غريب و ساهم ولو بقليل من المال في أول فرصة يدعوكم فيها استاذكم الى التضامن مع أبناء وطنك
2. خارج الصف : هناك عديد الجمعيات الخيرية في وطنك وجمعية الهلال الأحمر التونسي واحدة منها
: أذكر بعض الأعمال الخيرية والإنسانية التي تقدمها هذه الجمعية .


الإجابة على أسئلة النص :
1- أستعد :
1 ابحث في إحدى الموسوعات عن تعريف لداء السل
ابحث في إحدى الموسوعات عن تعريف لداء السل
مرض السل هو عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا المتفطرة السلية (Mycobacterium tuberculosis). ينتشر المرض بشكل رئوي في الغالب، ولكنه يمكن أن يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم مثل الكلى والدماغ والعمود الفقري1. ينتقل المرض عن طريق الهواء عندما يسعل أو يعطس أو يتحدث الشخص المصاب.

2 قسم النص إلى وحدات حسب معيار الإطار المكاني
النص يمكن تقسيمه إلى وحدات حسب الأماكن التي تجري فيها الأحداث:

  1. الصف الدراسي:
    • المعلم يتحدث إلى الطلاب عن مرض السل ويطلب منهم إحضار درهم واحد للمساهمة في مكافحة المرض.
    • استجابة الطلاب وتأثير كلام المعلم عليهم.

  2. منزل الطالب الفقير:
    • حوار بين الطالب وأبيه الفقير عن عدم قدرته على توفير درهم للمساهمة.
    • الأب يرفض تقديم المال رغم معاناة الأسرة من مرض السل.

  3. المدرسة مجددًا:
    • الحوار بين الطالب والمعلم حول ضياع الكتاب المدرسي.
    • الطالب يعترف ببيع الكتاب للمشاركة في مكافحة مرض السل.
    • رد فعل المعلم ووالد الطالب.




3 يُدعى البطل غريب فقيم تتمثل غرابته ؟
غرابة البطل "غريب" تتمثل في تصرفاته ومواقفه غير المتوقعة والمختلفة عن الآخرين. إليك بعض النقاط التي توضح غرابته:

  1. الاختلاف عن الآخرين: غريب يتصرف بشكل مختلف عن زملائه في الصف. بينما يطلب المعلم من الطلاب إحضار درهم للمساهمة في مكافحة مرض السل، يواجه غريب صعوبة في ذلك بسبب فقره، ومع ذلك يحاول المساهمة بطريقة غير تقليدية.
  2. الشجاعة في مواجهة الصعاب: رغم فقره وحاجته للمال، يبيع غريب كتابه المدرسي ليشارك في مكافحة مرض السل، مما يظهر شجاعة وتضحية من قبله.
  3. الإصرار والأمل: غريب يظهر إصرارًا وأملًا في تحسين الوضع الصحي لأمه وللآخرين، رغم معارضة والده وعدم دعمه.


أبني المعنى :
1. كيف يتسنى للفرد أن يساهم في مكافحة داء السل بدرهم واحد ؟
يمكن للفرد أن يساهم بدرهم واحد في مكافحة داء السل من خلال عدة طرق مختلفة. إليك بعض الأفكار:

  1. المشاركة في حملات التبرع: يمكن للمؤسسات الصحية والمنظمات غير الحكومية تنظيم حملات تبرع لجمع أموال لمكافحة داء السل. يمكن للفرد أن يساهم بدرهم واحد في هذه الحملات، حيث تساهم التبرعات الصغيرة من العديد من الأشخاص في جمع مبالغ كبيرة تُستخدم لتمويل العلاج والبحث الطبي.
  2. دعم برامج التوعية: يمكن استخدام التبرعات الصغيرة لدعم برامج التوعية بمرض السل وأهمية الوقاية منه. يمكن لهذه البرامج أن تنظم ورش عمل ومحاضرات توعوية حول طرق انتقال المرض وكيفية الوقاية منه.
  3. شراء الأدوية والمستلزمات الطبية: يمكن أن تُستخدم التبرعات لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لعلاج مرضى السل. حتى المساهمات الصغيرة يمكن أن تساعد في توفير بعض الأدوية أو الأدوات الطبية الأساسية.
  4. تمويل البحث العلمي: التبرعات الصغيرة يمكن أن تُخصص لدعم الأبحاث العلمية التي تهدف إلى إيجاد علاج أو لقاح فعال لمرض السل. البحث العلمي يحتاج إلى تمويل مستمر، وكل درهم يمكن أن يساهم في تحقيق تقدم علمي في هذا المجال.


2. لماذا خالف " غريب " المجموعة في ردة الفعل إزاء طلب المعلم ؟
خالف "غريب" المجموعة في ردة فعله إزاء طلب المعلم لعدة أسباب:

  1. الفقر: غريب يأتي من عائلة فقيرة، ولا يملك المال الكافي للمساهمة. هذا يجعله يشعر بالعجز والإحباط لأنه يرغب في المساهمة ولكن ظروفه المالية تمنعه من ذلك.
  2. التضحية: رغم فقره، أظهر غريب شجاعة وتضحية عندما قرر بيع كتابه المدرسي للمساهمة في مكافحة مرض السل. هذا يظهر تفانيه وإرادته في مساعدة الآخرين، حتى لو كان ذلك يعني التضحية بشيء هام له.
  3. الأمل والإصرار: غريب كان لديه أمل في أن يساهم بجدية في علاج والدته ومرضى السل الآخرين. رغم معارضة والده ورفضه لتقديم المال، أصر غريب على إيجاد طريقة للمساهمة.
  4. الشعور بالمسؤولية: غريب شعر بمسؤولية تجاه المجتمع وأراد أن يلعب دوره في مكافحة هذا المرض الخطير، مما جعله يتصرف بشكل مختلف عن زملائه.

هذه العوامل مجتمعة جعلت رد فعل غريب مختلفًا ومميزًا عن المجموعة. تصرفاته تعكس عمق مشاعره وتفانيه رغم التحديات التي يواجهها.

3 قام تقابل بين إصرار الاب على عدم دفع الدرهم وإصرار الابن على أخذه بين ذلك من خلال النص .
قام تقابل بين إصرار الاب على عدم دفع الدرهم وإصرار الابن على أخذه بين ذلك من خلال النص
النص يعرض بشكل واضح التناقض بين إصرار الأب على عدم دفع الدرهم وإصرار الابن على أخذه. إليك تحليل هذا التناقض من خلال النص:

  1. إصرار الأب:
    • الأب يرفض بشكل قاطع إعطاء درهم للابن للمشاركة في مكافحة مرض السل. يظهر ذلك في قوله: "إِنِّي لَنْ أَعْطِيكَ وَلَوْ فِرَنْكًا...".
    • الأسباب وراء رفضه تتعلق بالفقر والحاجة المادية الكبيرة التي يعاني منها. يعتقد أن الأسرة لا يمكنها تحمل التبرع بأي مبلغ مالي، حتى لو كان صغيراً.

  2. إصرار الابن:
  3. الابن يظهر إصراراً وأملاً كبيرين في المساعدة على علاج والدته المريضة من مرض السل. يكرر محاولاته لإقناع الأب بالمساهمة، كما يتضح في قوله: "سَتَشْفَى أُمِّي مِنْ هَذَا المَرَضِ وَسَيُشْفَى مَعَهَا آخَرُونَ...".
  4. يستخدم الابن حججاً عاطفية ومنطقية لإقناع الأب، مشيراً إلى الفائدة الكبيرة التي يمكن أن تحققها هذه المساهمة الصغيرة في علاج المرض.

هذا التقابل بين إصرار الأب والابن يعكس الصراع الداخلي بين الحاجة المادية والرغبة في التضحية والمساعدة. يظهر الأب كواقعي يشعر باليأس بسبب فقره، بينما يعبر الابن عن تفانيه وأمله في تحسين الوضع الصحي لأسرته والمجتمع.

4. بم تفسر قول الأب في نهاية النص " لا حول وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيم ؟
قول الأب "لا حول وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيم" في نهاية النص يُعَبِّرُ عن استسلامه وتسليمه لأمر الله أمام الوضع الصعب الذي يعانيه. يمكن تفسير ذلك من خلال عدة نقاط:

  1. اليأس: الأب يشعر باليأس والعجز أمام الفقر والمرض الذي يهدد أسرته. هذا القول يعبر عن فقدانه للحيلة والقدرة على التغيير بنفسه.
  2. التسليم لله: يعبر الأب عن اعترافه بأن القوة والتدبير بيد الله وحده، وأنه لا يستطيع فعل شيء لتغيير الوضع دون مشيئة الله وعونه. هذا يعكس إيمانه بأن الحل يأتي من الله في النهاية.
  3. الدعاء: هذا القول يعتبر نوعًا من الدعاء والاستغاثة بالله، حيث يسلم الأب أمره لله ويطلب العون والقوة منه لتجاوز المحنة التي يمر بها.

بهذا القول، يظهر الأب إحساسه بالعجز والتوجه نحو الله كملجأ أخير في مواجهة الصعاب. إنه تعبير عن الإيمان والاعتماد على الله في الأوقات الصعبة.

أبدي رأيي :
1 ما فعل غريب لكي يساهم في مكافحة داء السل ؟ هل ما فعله يبرر غايته في نظرك ؟.
غريب أظهر إصراراً وتفانياً كبيرين عندما قرر بيع كتابه المدرسي لكي يساهم في مكافحة داء السل. بالرغم من فقره وحاجته للمال، اختار غريب أن يضحي بشيء قيم لديه بهدف مساعدة الآخرين والتخفيف من معاناة مرضى السل، بما في ذلك والدته.
في نظري، ما فعله غريب يبرر غايته بشكل كبير. هذه التصرفات تُظهر:

  1. الشجاعة: غريب أظهر شجاعة كبيرة عندما قرر التضحية بشيء هام بالنسبة له من أجل قضية أكبر.
  2. الإنسانية: تصرفاته تعكس إحساساً عميقاً بالإنسانية والرغبة في مساعدة الآخرين.
  3. الإصرار: غريب لم يتوقف عند رفض والده بل أصر على المساهمة بأي طريقة ممكنة.

تصرف غريب يعكس روح التضحية والتكاتف التي تعتبر مهمة جداً في مواجهة الأزمات الصحية والأوبئة. في النهاية، تصرفاته تعكس قيمة كبيرة وتعليم موجه للجميع حول أهمية التضحية والمساهمة من أجل مصلحة المجتمع ككل.

أستثمر وأوظف :
1. داخل الصف : كن مثل غريب و ساهم ولو بقليل من المال في أول فرصة يدعوكم فيها استاذكم الى التضامن مع أبناء وطنك
تقبلت دعوة المعلم بكل محبة وافتخار، فهي تحمل معنىً جميلًا يشجع على التضامن والتكاتف من أجل مصلحة المجتمع. تكريس ولو جزء صغير من مواردنا لدعم القضايا الإنسانية والصحية يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا ويعزز روح العطاء.
بالفعل، غريب يقدم لنا درسًا في التضحية والشجاعة. كم هو ملهم أن نكون مثل غريب، وأن نساهم بما نستطيع من أجل تحسين حياة الآخرين والمشاركة في جهود مكافحة الأمراض ومساعدة المحتاجين. التضامن من أجل الخير يجعل مجتمعنا أقوى وأكثر تلاحمًا.


2. خارج الصف : هناك عديد الجمعيات الخيرية في وطنك وجمعية الهلال الأحمر التونسي واحدة منها
: أذكر بعض الأعمال الخيرية والإنسانية التي تقدمها هذه الجمعية .

جمعية الهلال الأحمر التونسي تقدم العديد من الأعمال الخيرية والإنسانية التي تهدف إلى تخفيف المعاناة وتحسين الحياة للمجتمع. من بين هذه الأنشطة:

  1. الصحة: تقدم الجمعية عيادات مجانية وقوافل صحية، بالإضافة إلى حملات توعية صحية لنشر الوعي بأهمية الصحة العامة.
  2. العمل الاجتماعي: تنظم الجمعية حملات تضامنية وموائد الإفطار، بالإضافة إلى تقديم إعانات مدرسية وملابس وختان الأطفال.
  3. الإسعافات الأولية: تدرب الجمعية الشبان والأطفال في الإسعافات الأولية، وتقدم يد المساعدة في الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات وموجات البرد.
  4. الشباب: تنشط الجمعية في تنشيط الشباب من خلال رحلات مدرسية، حفلات، ملتقيات، وندوات.
  5. النشر: تنشر الجمعية مبادئ وأنشطتها من خلال إصدار مطويات، كتيبات، ومعلقات لتوعية المجتمع بالمعايير الدنيا.

هذه الأنشطة تعكس التزام الجمعية بمساعدة المحتاجين وتحسين الوضع الإنساني في تونس