شرح نص المرأة كيف نحبها و نضطهدها 9 اساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة للكاتب المصري مصطفى سليمان
كود:9eme arabe, محور المرأة في المجتمعات المعاصرة, محور المرأة في المجتمعات المعاصرة 9 اساسي, محور المرأة في المجتمعات المعاصرة تاسعة اساسي, آدونات, آدونات كافيه, لغة عربية, لغة عربية 9 اساسي, لغة عربية تاسعة اساسي, الاجابة على اسئلة نص المرأة كيف نحبها و نضطهدها, المرأة كيف نحبها و نضطهدها محور المرأة في المجتمعات المعاصرة, cha7nas 9eme, char7nas 9eme de base, charh nas, chr7 nas 9eme, تاسعة اساسي, edunet.tn, شرح, شرح نص, شرح نص 9 اساسي, شرح نص المرأة كيف نحبها و نضطهدها محور المرأة في المجتمعات المعاصرة, مصطفی سلیمان, نص المرأة كيف نحبها و نضطهدها محور المرأة في المجتمعات المعاصرة
نص المرأة كيف نحبها و نضطهدها
بعد عقود من الدعوة إلى تحرير المرأة وانطلاقها في مسيرة الحياة مع الرّجل في كثير من المجالات، لا نزال نلتقي عبر المناقشات والمحاورات المنشورة، والكتب المذاعة على الناس، بأنماط من الرجال – ويا للغرابة، من النساء أيضا ! – تهاجم مبدأ تحرير المرأة، وتعلن الحرب على قاسم أمين وهدى شعراوي وغيرهما من دعاة تحرير المرأة.
يرى الدُّعاة الجدد وجوب عودة المرأة إلى مكانها الطبيعي في نظرهم وهو البيت حيث المطبخ ومقصورة الحريم ! وحجة هؤلاء أن المرأة يجب أن تشرف على تربية الأولاد، وكأن تربيتهم مقصورة على المرأة فقط، وليست مسؤولية مشتركة بين الرجل والمرأة. وحجتهم أيضا أن المرأة العاملة سبب من أسباب بطالة الشباب، وهذا يعني – ضِمْنَا – أَنَّ التعليم عندما اقتحمت المرأة ميادينه، جعلها تحمل شهادتها، وتخوض بعملها مجالات اختصاصها، فأغلقت مجالات العمل في وجوه الشباب، وتبعا لذلك علينا أن نحدد مجالات تعليم المرأة حتى لا تحل محل الشاب الحامل للتخصص ذاته.
يدعو أنصار عودة المرأة إلى البيت إلى تحديد مدارس معينة للبنات، وتخصيصها بمناهج تتناسب مع طبيعتها، فماذا ستفعل بتخصصاتها العلمية كالكيمياء والفيزياء، والرياضيات …. بل حتى الآداب …. بحيث لن يكون لدينا من وراء هذه العلوم للبنات مدام كوري عربية .. ولن يكون من وراء الآداب خنساء جديدة…. أما إذا تساءلت عن نوع المناهج التي يقترحونها للبنات فاعلم أنها مجالات التدريب المنزلي، ومهارات الحياكة والتطريز وفن الطبخ باعتبار أن أقرب طريق إلى قلب الرجل… مَعِدَتُهُ. ومن حجج دعاة التدبير المنزلي أن المرأة عندما خرجت من البيت لطلب العلم في المدارس والجامعات فسدت أخلاقها، وأفسدت أخلاق الشباب وكأن الجدران “البرلينية” ومقاصير الحريم تحفظ أخلاق المرأة
والشباب …. العلم والثقافة المستنيرة، ومواجهة الجنس الآخر منذ الطفولة وعبر المراهقة والكهولة، كل ذلك حصن حصين يُسلّح الشابة والشاب بأخلاقيات سليمة قويمة، فما بالك إذا دعمت هذه القيم الأخلاقية الفطرية السلوكية بقيم بعيدة عن الشعوذة، وعن الخوف من الشياطين والأبالسة؟ كيف نعود إلى عصرا . القُمْقُم ؟ أما سمع هؤلاء في كهوفهم أن المرأة غزت الفضاء وتحررت من قوانين الجاذبية ؟!
هذا جانب من جوانب اضطهاد المرأة في عصر الذرةِ والليزر ولحم ثقوب طبقة الأوزون في الفضاء… من الأرض !.
كيف نعيد المرأة بل نسُوقُها إلى الكهوف؟ تصوّروا عالما بلا امرأة بحرا بلا ماء أو ملح ! كونا بلا نجوم ولا شموس !
عروس أسقطت من أجل امرأة، حروب شنت، وممالك ذكت، من أجل امرأة.. ملاحم، أساطير، معابد، روايات أشعار لا تفنى في فم الزمان، كل هذا بإلهام امرأة. ومع هذا، نضطهد المرأة بعد، بالدعوة إلى سجنها مرة أخرى
مصطفی سلیمان، مجلة العربي (بتصرف) العدد – 423 – فيفري 1994
تقديم النص:
نص حجاجي ذو طابع نقدي مقتبس من مجلة "العربي" للكاتب مصطفى سليمان يسلط الضوء على موضوع معاصر كان ولا يزال مثار جدل في المجتمعات: حقوق المرأة ودورها في الحياة العامة. يقدم النص نقاط جدل حول تحرير المرأة، معارضين لحقوق المرأة ومنادين بعودتها للبيت، ويستعرض النص حجج هؤلاء المدافعين عن هذا الموقف وتناقضاتهم.
يناقش النص أهمية دور المرأة في تربية الأولاد مع التأكيد على أنها مسؤولية مشتركة بين الرجل والمرأة، كما يسلط الضوء على اتهام البعض للنساء العاملات بأنهن سبب في بطالة الشباب. يناقش أيضًا اقتراح البعض بوضع مناهج تعليمية مخصصة للفتيات تُقتصر على المهارات المنزلية والتدبير المنزلي، مما يعكس التفكير القديم الذي يحد من آفاق التعليم والعمل للمرأة.
ويختتم النص بالإشارة إلى التقدم الذي أحرزته المرأة في مجالات متعددة، والقيود التي يفرضها المجتمع من خلال مناقشة حجج ودعاوى تقييد حرية المرأة وإعادتها إلى ما يشبه العصور القديمة.
موضوع النص :
موضوع النص يدور حول قضية تحرير المرأة وحقوقها في المجتمع، وتناقضات الآراء التي تدعو إلى إعادة المرأة إلى البيت ومنعها من العمل والتعليم. يستعرض النص حجج هؤلاء المعارضين لتحرير المرأة، ويبرز تأثير هذه الحجج السلبي على تطور المجتمع، مؤكداً أن المسؤولية في تربية الأطفال مشتركة بين الرجل والمرأة، وأن المرأة قادرة على تحقيق الإنجازات في مختلف المجالات العلمية والثقافية مثل الرجل تماماً. النص يعبر عن رفضه لعودة المرأة إلى القيود القديمة، ويدعو إلى التقدم والمساواة بين الجنسين.
: تقسيم النص
المقاطع معيار بنية النص الحجاجي
من السطر الاول 1 الي الحريم : الاطروحة المدحوظة
البقية : سيرورة الحجاج
تحليل النص مع الاجابة عن الاسئلة:
أستعد
1 ما دلالة التعجب في العنوان ؟
دلالة التعجب في العنوان "المرأة كيف نحبها ونضطهدها!" تعكس التناقض الواضح في كيفية تعامل المجتمع مع المرأة. حيث يشير التعجب إلى المفارقة بين حبنا وتقديرنا للمرأة من جهة، واضطهادنا وقمع حقوقها من جهة أخرى. يستخدم الكاتب هذا الأسلوب البلاغي لتسليط الضوء على التناقض والازدواجية في سلوك الناس تجاه المرأة، ويدعو القارئ إلى التفكير والنقاش حول هذه القضايا المهمة.
2 مثل الطرف الأول " الدعاة الجدد " ومثل الطرف الثاني " الكاتب " حاول استخراج أطروحة كل طرف .
أطروحات كل من الطرفين:
- أطروحة "الدعاة الجدد":
- موقفهم: الدعاة الجدد يرون وجوب عودة المرأة إلى البيت وأداء دورها التقليدي كمربية أطفال ومدبرة منزل.
- حجتهم: يؤكدون أن عمل المرأة يسبب بطالة الشباب، وأن التربية هي مسؤولية المرأة وحدها، ويقترحون مناهج تعليمية للفتيات تقتصر على المهارات المنزلية.
- أطروحة "الكاتب":
- موقفه: الكاتب يرفض بشدة الأطروحات التي تدعو إلى إعادة المرأة إلى البيت ومنعها من العمل والتعليم.
- حجته: يوضح الكاتب أن التعليم والعمل هما حقوق أساسية للمرأة وأن المجتمع يتطور بمشاركة المرأة الكاملة في جميع المجالات. ويشير إلى أن التقدم العلمي والثقافي يشمل الرجال والنساء على حد سواء، وأن تقييد حرية المرأة يعيد المجتمع إلى الوراء.
هذه هي الأطروحات الرئيسية لكل من الطرفين في النص. هل ترغب في مناقشة أي من هذه الأطروحات بشكل أعمق؟
3. تبين أنواع الحجج التي استعملها الكاتب واستخرج واحدة لكل نوع .
أنواع من الحجج لدعم موقفه وتفنيد حجج الدعاة الجدد. إليك بعض الأنواع مع مثال لكل نوع:
- الحجج العقلية: يعتمد الكاتب على المنطق والعقلانية لتوضيح موقفه.
- مثال: "تربية الأولاد مسؤولية مشتركة بين الرجل والمرأة"، فالعقل يقول إن تربية الأولاد تحتاج إلى دعم ومشاركة من الطرفين لتحقيق التوازن الأسري.
- الحجج الأخلاقية: يستند الكاتب إلى القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية لدعم موقفه.
- مثال: "العلم والثقافة المستنيرة، ومواجهة الجنس الآخر منذ الطفولة وعبر المراهقة والكهولة، كل ذلك حصن حصين يُسلّح الشابة والشاب بأخلاقيات سليمة قويمة"، وهذا يعني أن التعليم والثقافة يساعدان في بناء أخلاق سليمة.
- الحجج الواقعية: يستخدم الكاتب أدلة واقعية وأمثلة حية لدعم موقفه.
- مثال: "المرأة غزت الفضاء وتحررت من قوانين الجاذبية"، يبين الكاتب أن المرأة حققت إنجازات عظيمة في مجالات متعددة، وهي قادرة على التفوق والمساهمة في المجتمع.
- الحجج العاطفية: يلجأ الكاتب إلى إثارة المشاعر لجذب انتباه القارئ وإقناعه.
- مثال: "تصوّروا عالما بلا امرأة بحرا بلا ماء أو ملح!"، هذه الجملة تستخدم صورة مؤثرة لتوضيح أهمية دور المرأة في الحياة.
4 أورد الكاتب أمثالا تكشف عداء للمرأة فهل لك أن تبحث عن أمثلة تعلي من شأنها وترجعها إلى
مكانتها الحقيقية ؟
الأمثلة التي تبرز مكانة المرأة الحقيقية وتظهر دورها الفعّال في المجتمع. إليك بعض الأمثلة التي تعلي من شأن المرأة وتعيدها إلى مكانتها الحقيقية:
- الأم تيريزا: راهبة كاثوليكية ومؤسسة جماعة "مرسلات المحبة". كرّست حياتها لخدمة الفقراء والمحتاجين في جميع أنحاء العالم وحازت على جائزة نوبل للسلام في عام 1979.
- ماري كوري: عالمة فيزياء وكيمياء فرنسية بولندية المولد. كانت أول امرأة تحصل على جائزة نوبل وأول شخص يفوز بجائزتي نوبل في مجالات مختلفة (الفيزياء والكيمياء). اكتشفت عنصري الراديوم والبولونيوم.
- هيلين كيلر: كاتبة وناشطة أمريكية أصيبت بالعمى والصمم في طفولتها، ومع ذلك تمكنت من التغلب على تلك التحديات وأصبحت رمزًا للأمل والإرادة القوية. كرست حياتها للدفاع عن حقوق المعاقين.
- ملالا يوسفزاي: ناشطة باكستانية في مجال تعليم الفتيات وأصغر حائزة على جائزة نوبل للسلام. نجت من محاولة اغتيال على يد حركة طالبان بسبب دفاعها عن حق الفتيات في التعليم.
- أمل كلوني: محامية وناشطة في حقوق الإنسان. تعمل في مجال القانون الدولي وحقوق الإنسان وتساهم في الدفاع عن حقوق المظلومين على مستوى عالمي.
هذه الأمثلة تظهر القدرات الرائعة التي تتمتع بها المرأة وتسلط الضوء على دورها الحيوي في مجالات متنوعة من الحياة. النساء في هذه الأمثلة لم يساهمن فقط في مجتمعاتهن، بل أثرن أيضًا على مستوى عالمي، مما يثبت أن المرأة يمكنها تحقيق إنجازات عظيمة عندما تُمنح الفرصة.
أبني المعنى :
1. من يقصد الكاتب بـ الدعاة الجدد " وفيم يتمثل رأيهم ؟.
2. أتمم تعمير الجدول :
آراء الدعاة الجدد
ضرورة عودة المرأة إلى بيتها لتربية الأبناء
عودة المرأة إلى بيتها لتربية الأبناء \| تربية الأولاد مسؤولية مشتركة بين الرجل والمرأة وليست مقصورة على المرأة فقط. \| \| ماذا ستفعل بتخصصاتها العلمية كالكيمياء والفيزياء والرياضيات؟ \| العلم والثقافة تساهم في تطوير المجتمع ولا يجب تحديد مجالات تعليم المرأة. \| \| فساد أخلاق المرأة عندما خرجت للتعلم والعمل \| العلم والثقافة المستنيرة هي التي تسلح الشباب والشابات بأخلاقيات سليمة وليس الجدران "البرلينية"
ردود الكاتب
\| آراء الدعاة الجدد \| ردود الكاتب \| \|--------------------------------------------\|------------------------------------------------------------------------------------------\| \| ضرورة عودة المرأة إلى بيتها لتربية الأبناء \| تربية الأولاد مسؤولية مشتركة بين الرجل والمرأة وليست مقصورة على المرأة فقط. \| \| ماذا ستفعل بتخصصاتها العلمية كالكيمياء والفيزياء والرياضيات؟ \| العلم والثقافة تساهم في تطوير المجتمع ولا يجب تحديد مجالات تعليم المرأة. \| \| فساد أخلاق المرأة عندما خرجت للتعلم والعمل \| العلم والثقافة المستنيرة هي التي تسلح الشباب والشابات بأخلاقيات سليمة وليس الجدران "البرلينية". \|
.
3. عد إلى أمثال الشعوب الواردة في النص وبين كيف شرعت لاضطهاد المرأة .
في النص، الكاتب استخدم أمثال الشعوب لتوضيح كيف يتم استخدام العادات والتقاليد الاجتماعية لتبرير اضطهاد المرأة. لنعد إلى بعض هذه الأمثال ونوضح كيف تُستخدم لتبرير تلك الأفعال:
- "أقرب طريق إلى قلب الرجل… معدته":
- هذا المثل يشير إلى أن دور المرأة الرئيسي يجب أن يكون الطهي وتلبية احتياجات الرجل المادية. يعزز هذا الاعتقاد أن المرأة يجب أن تكون خادمة للرجل بدلاً من أن تكون شريكة مساوية له في جميع جوانب الحياة.
- "الجدران البرلينية" ومقاصير الحريم:
- هذه العبارات تشير إلى مفهوم وضع المرأة في عزلة وحبسها داخل الجدران. ترمز إلى العزلة الجسدية والنفسية التي تفرض على المرأة لمنعها من المشاركة في الحياة العامة. الفكرة هي أن المرأة يجب أن تكون محمية ومراقبة باستمرار، مما يقيد حريتها ويحرمها من الاستقلال.
- "التدبير المنزلي ومهارات الحياكة والتطريز وفن الطبخ":
- يشير إلى الاقتصار على تعليم الفتيات المهارات المنزلية فقط. يعزز هذا النهج الاعتقاد بأن المرأة يجب أن تكون ماهرة في الأعمال المنزلية فقط ولا تحتاج إلى تعليم أكاديمي أو علمي.
هذه الأمثال والعادات تساهم في تكريس الأدوار التقليدية للمرأة وتحد من فرصها في تحقيق ذاتها والمشاركة في بناء المجتمع بشكل متساوٍ مع الرجل. من خلال استخدام هذه الأمثال، يوضح الكاتب كيف يتم تبرير اضطهاد المرأة باسم التقاليد والمجتمع.
أبدي رأيي :
1. قوم موقف الكاتب في ضوء ما تحصلت عليه المرأة التونسية من مكاسب ؟
موقف الكاتب في النص يتمثل في دعوته لتحرير المرأة ومنحها حقوقها الكاملة في المجتمع، ورفضه لعودة المرأة إلى الأدوار التقليدية التي تحصرها في البيت فقط. هذا الموقف يتماشى إلى حد كبير مع المكاسب التي حققتها المرأة التونسية عبر العقود الماضية. إليك بعض المكاسب التي حققتها المرأة التونسية والتي تؤكد على أهمية موقف الكاتب:
- التعليم: المرأة التونسية تتمتع بحق التعليم منذ فترة طويلة، وقد حصلت العديد من النساء على درجات علمية عليا في مجالات متنوعة مثل الطب، الهندسة، العلوم الإنسانية وغيرها.
- العمل والمساهمة الاقتصادية: النساء التونسيات يشاركن بفاعلية في سوق العمل وفي جميع القطاعات الاقتصادية، سواء كانت في القطاع العام أو الخاص، مما يعزز من دور المرأة في التنمية الاقتصادية للبلاد.
- القوانين والحقوق: تمتعت المرأة التونسية بحقوق متقدمة بفضل التشريعات الرائدة التي صدرت منذ استقلال البلاد. من بينها قانون الأحوال الشخصية الصادر في عام 1956 والذي منح المرأة حقوقًا متقدمة في مجالات مثل الزواج والطلاق وحضانة الأطفال.
- التمثيل السياسي: المرأة التونسية حققت نجاحات كبيرة في المجال السياسي، حيث تمثل جزءًا كبيرًا من البرلمان والحكومة، وتلعب دورًا هامًا في صناعة القرار السياسي.
- حقوق الإنسان والمساواة: تونس تعتبر من الدول الرائدة في مجال حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين في المنطقة العربية، والمرأة التونسية تستفيد من هذا الوضع المتقدم.
هذه المكاسب تعكس نجاح المرأة التونسية في تحقيق خطوات كبيرة نحو المساواة والتحرر، مما يتماشى مع موقف الكاتب الداعي إلى منح المرأة حقوقها ودورها الكامل في المجتمع. تبقى هذه الإنجازات دليلًا على أن دعم تحرير المرأة يسهم في تقدم المجتمع ككل.
2 حسب رأيك كيف ساهم الإسلام في تحرير المرأة وإكسابها عديد الحقوق ؟
الإسلام ساهم بشكل كبير في تحرير المرأة ومنحها حقوقًا كثيرة منذ ظهوره في القرن السابع الميلادي. هذه الحقوق كانت تعتبر ثورية في ذلك الوقت، ولا تزال تُعتبر مهمة حتى اليوم. إليك بعض الطرق التي ساهم بها الإسلام في تحرير المرأة وإكسابها الحقوق:
- حق التعليم: الإسلام يشجع على طلب العلم للجميع، بغض النظر عن الجنس. النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: "طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة." هذا يشمل النساء أيضًا، مما يفتح لهن الأبواب للتعليم والتعلم.
- حق الميراث: الإسلام أعطى النساء حقوقًا في الميراث لم تكن موجودة من قبل. القرآن الكريم يوضح توزيع الميراث بشكل واضح، ويضمن حصول المرأة على نصيبها من التركة.
- حق الزواج والطلاق: الإسلام أعطى المرأة الحق في اختيار شريك حياتها، ووضع قواعد تحمي حقوقها في الزواج. كما أنه سمح للمرأة بطلب الطلاق إذا كانت تعاني من الظلم أو المشاكل الزوجية.
- حق العمل: النساء في الإسلام مسموح لهن بالعمل والمشاركة في الأنشطة الاقتصادية. هناك أمثلة عديدة من النساء في صدر الإسلام كن يعملن ويساهمن في المجتمع، مثل خديجة بنت خويلد زوجة النبي محمد، التي كانت تاجرة ناجحة.
- حق الاحترام والمساواة: الإسلام يفرض على المسلمين احترام النساء ومعاملتهن بمساواة. النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: "ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم."
هذه بعض الطرق التي ساهم بها الإسلام في تحرير المرأة ومنحها حقوقًا عديدة.
أستمر وأوظف :
.1 في الصف : قدم حجة للكاتب تثبت فيها أن خروج المرأة للعمل قد أثقل كاهل الأسرة بالمصاريف
والنقفات .
نفترض أن الكاتب يريد تقديم حجة تظهر أن خروج المرأة للعمل قد يثقل كاهل الأسرة بالمصاريف والنفقات. يمكنه استخدام الحجة التالية:
الحجة المالية:
- الموقف: خروج المرأة للعمل قد يؤدي إلى زيادة نفقات الأسرة.
- الحجة: عندما تخرج المرأة للعمل، تزداد النفقات المرتبطة برعاية الأطفال، مثل تكاليف الحضانة أو توظيف مربية أطفال. بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج الأسرة إلى تحمل تكاليف إضافية للانتقال اليومي إلى العمل، والملابس المناسبة للعمل، والوجبات الجاهزة بسبب ضيق الوقت للطهي في المنزل. كل هذه التكاليف يمكن أن تزداد بشكل كبير، مما يضع ضغطًا ماليًا على الأسرة.
هذه الحجة تعتمد على البيانات المالية والاقتصادية لإظهار أن خروج المرأة للعمل يمكن أن يؤدي إلى زيادة النفقات الإجمالية للأسرة. يجب أن يكون الكاتب حذرًا في توضيح هذه الحجة حتى لا يُفهم بأنه يعارض حقوق المرأة في العمل، بل يبرز الجانب المالي فقط.
2. خارج الصف : " الشمس مؤنث ، الأرض مؤنث ، الحياة مؤنث ، والموت .. مذكر " تأكد مما قاله الكاتب
باستعمال هذه المفردات في جمل وسطّر القرائن الدالة على جنسها .
توضيح ذلك من خلال استخدام هذه الكلمات في جمل وتوضيح القرائن التي تدل على جنسها:
- الشمس:
- جملة: الشمس مشرقة في سماء الصباح.
- القرينة: الصفة "مشرقة" تأتي بصيغة المؤنث.
- الأرض:
- جملة: الأرض خصبة وتنتج محاصيل وفيرة.
- القرينة: الصفة "خصبة" تأتي بصيغة المؤنث.
- الحياة:
- جملة: الحياة جميلة ومعقدة في نفس الوقت.
- القرينة: الصفة "جميلة" تأتي بصيغة المؤنث.
- الموت:
- جملة: الموت حتمي لكل إنسان.
- القرينة: الصفة "حتمي" تأتي بصيغة المذكر.
الجمل والقرائن تؤكد أن الكلمات "الشمس"، "الأرض"، و"الحياة" مؤنثة، بينما "الموت" مذكر.
الخلاصة
تلخيصًا للنص والمناقشة التي جرت حوله:
النص يناقش موضوع تحرير المرأة وحقوقها في المجتمع، حيث يسلط الضوء على آراء "الدعاة الجدد" الذين يرون بضرورة عودة المرأة إلى البيت لتربية الأبناء والقيام بالأعمال المنزلية، معتبرين أن خروجها للعمل والتعليم يفسد أخلاقها ويسبب بطالة الشباب.
في المقابل، يقدم الكاتب حججًا قوية لدحض هذه الآراء، مؤكدًا أن تربية الأولاد هي مسؤولية مشتركة بين الرجل والمرأة، وأن العلم والثقافة يسهمان في بناء أخلاقيات سليمة للشباب والشابات. كما يبرز الكاتب أن النساء قادرات على تحقيق إنجازات كبيرة في مجالات متعددة، من الكيمياء والفيزياء إلى الأدب والفنون، ويشير إلى أهمية دور المرأة في المجتمع الحديث.
من خلال الأمثال والعادات الاجتماعية، يوضح النص كيف أن هذه الأمثال تُستخدم لتبرير اضطهاد المرأة، في حين أن الحقائق والإنجازات التي حققتها المرأة تثبت قدرتها على المشاركة الفعّالة في بناء المجتمع.
في سياق المرأة التونسية، نجد أن المكاسب التي حققتها المرأة في تونس، مثل حق التعليم والعمل والمشاركة السياسية، تتماشى مع موقف الكاتب الداعي لتحرير المرأة ومنحها حقوقها الكاملة.
كما أن الإسلام قد ساهم في تحرير المرأة ومنحها عديد الحقوق، من التعليم والميراث إلى العمل والزواج، مما يعزز دورها في المجتمع ويبرز أهميتها في بناء الأسرة والمجتمع.
بهذا نستنتج أن تحرير المرأة ومنحها حقوقها الكاملة ليس فقط منصفًا وعادلاً، بل يساهم أيضًا في تقدم وتطور المجتمع ككل
الاستنتاج
في الختام، يتضح من النص والمناقشات أن تحرير المرأة ومنحها حقوقها الكاملة يعد أمرًا أساسيًا لتقدم وتطور المجتمع. النص يسلط الضوء على التناقض بين حب المجتمع للمرأة واضطهادها في نفس الوقت، ويناقش آراء "الدعاة الجدد" الذين يرون بضرورة عودة المرأة إلى البيت ومنعها من التعليم والعمل.
الكاتب يرد على هذه الآراء بحجج عقلية وأخلاقية وواقعية، مؤكداً على أهمية مشاركة المرأة في جميع المجالات وتوضيح أن التقدم لا يمكن تحقيقه بدون مساهمة المرأة الفعّالة. الأمثلة التي استعرضها الكاتب تُظهر مكانة المرأة الحقيقية وأهميتها في بناء المجتمع.
تحقيق المرأة التونسية للعديد من المكاسب في مجالات التعليم والعمل والمشاركة السياسية يُعزز موقف الكاتب ويدل على أهمية تحرير المرأة في تحقيق التوازن والاستقرار والتنمية المجتمعية. كما أن الإسلام ساهم بشكل كبير في تحرير المرأة ومنحها حقوقًا عديدة، مما يدعم دعوة الكاتب لمساواة المرأة وتمكينها.
وبذلك، يخلص النص إلى أن تحرير المرأة ومنحها حقوقها الكاملة ليس فقط منصفًا وعادلاً، بل هو أيضًا ضرورة لتحقيق تقدم وتطور المجتمع بشكل شامل ومستدام.