شرح نص الباليه – محور الفنون – تاسعة اساسي – مع الاجابة عن الاسئلة – للكاتب أحمد أبوزيد يندرج هذا النص ضمن المحور الرابع من كتاب النصوص أنوار لغة عربية 9 أساسي


كود:
9eme arabe, محور الفنون, محور الفنون 9 اساسي, محور الفنون تاسعة اساسي, آدونات, آدونات كافيه, لغة عربية, لغة عربية 9 اساسي, لغة عربية تاسعة اساسي, الاجابة على اسئلة نص الباليه, الباليه محور الفنون, cha7nas 9eme, char7nas 9eme de base, charh nas, chr7 nas 9eme, تاسعة اساسي, edunet.tn, شرح, شرح نص, شرح نص 9 اساسي, شرح نص الباليه محور الفنون, احمد ابوزيد, نص الباليه محور الفنون






:نص الباليه
" البالية نوع من الفن المسرحي الذي يشترك فيهِ الرّقْصُ مع الموسيقى والحركة والتصميم والتمثيل
الصامت ؛ للتعبير عن فكرة أو سرد قصة ...
وبما أن الجسم هُوَ أداة الرّقْص وجَبَ أن يخضع منذ البداية لقواعد وقوانين بالغةِ العنف والقسوة ، حتَّى
يمكن تطويعه وإعداده للقيام بكل الحركات الصعبة والمعقدة التي يشتمل عليْها هَذَا النُّوعُ مِنَ الرِّقْصِ
إِذْ لَا بُدَّ لكل جزء من أجزاء الجسم الذي هو أداة الرّقص كما قلنا ، أن يقوم بوظيفته وعمله على حدة
وانفراد من ناحية ، وكجزء من الكلِّ من ناحية أخرى . وحين تعمل هذه الأجزاء المنفصلة كلها معا في
تناسق وتناغم ، فإن ذلك يُؤدِّي إلى ما يُسمى " تناغم الجسم الجميل الذي يُولد الإحساس بالجمال لدى
المُشاهِدِ . وبطبيعة الحال ، فَإِنَّ الرّاقِصَ أو الراقصة ، لا يَتَعَلَّمُ كُلَّ الحركاتِ ، وَإِنَّمَا هُوَ يَتَعَلَّمُ بِالضَّرُورَةِ
الحركات أو الأوضاع السبعة والأربعين الأساسية ، ولا بُدَّ لَهُ مِنْ أنْ يُثْقِنَهَا كُلَّ الإتقان ، بينما يَأْتِي تَرَابُطُ
الحركات ، وتوافق حركة أجزاء الجسم بعضها مع بعض بطريقة لا شعورية بالتدريب الشاق العنيف
الذي يخضعُ لَهُ راقص البالية أو الراقصة منذ الصغر .
وإذا كان البالية يعتمد أساساً إلى جانب الموسيقى ، على الحركة التي تَتَمَثْلُ فِي الرِّقْص أو التمثيل
الصامت ، فإن ذلك هو الذي يجعل الكثيرين يعتبرون البالية " لغة الجسم ؛ لأنه يستخدم الحركات
الجسمية لأداء المعاني ونقل الأفكار إلى المشاهدين . الأمر هنا يُشبه تماما الوضع في اللغة ، فالأوضاع
الأساسية ، تُؤلِّفُ الحروف في أبْجَدِيَّةِ البالية تماما ، كما هُوَ الحَالُ في أَبْجَدِيَّةِ أَي لُغَةِ مِنَ اللُّغَاتِ
المعروفة . وكما هو الحال في اللغة أيضا ، فإن حروف لغة الجسم ( البالية ) أي الأوضاع السبعة
والأربعين ، لا تَتَمَتَّعُ بِأَيِّ مَعْنَى في حد ذاتها ، وإنَّمَا تَكتَسِبُ مَعْنَاهَا حينَ تُرْبَطُ لِكَيْ تُؤلَّفَ الكلمات ثم
الجمل ثم النَّصَّ . وإذا كان الرقص عامة يُعتبر لغة بهذا المعنى ، فإن رقص البالية يمكن تشبيهة باللغة
الشعرية وتحديدا لغة الشعر الكلاسيكية ، بل إنه نوع من الشعر المجسم إن صح هذا التعبير ؛ لما يتضَمَّنْهُ
من توازن وتناغم في الحركات ، وما يتميز به من رشاقة جمالية ، فضلاً عما يحمِلُهُ مِنْ معان رمزيَةٍ قَدْ
لا تتوفر بنفس الدرجة في الرقص العادي ، فراقصة البالية حين تقوم برقصَاتِهَا على المسرح فَإِنَّهَا تَنقُلُ
إلى المشاهدين أفكار الذين كانوا وراء ذلك العمل الفني من شعراء وكتابِ ، بَلْ وأيضاً أفكار مُصممي
الرقصات ومنفذيها . ولكن ، لكي يتم الاتصال أو التَّواصل بين الراقصين والمشاهدين ، فلا بد للمشاهد أن
يكون على درجةٍ مُعيَّنَةٍ مِنْ مَعْرِفَةِ لُغَةِ البَالِية . وفهم المشاهد لغة البالية ، يجعله طرفاً إيجابيا ، وليس
مجرد متفرج سلبي . وبذلك يتحول البالية ، إلى نوع من الحوار الذي يُمْكِنُ لِلْمُشاهِدِ أَثناءَهُ ، أَنْ يَتَلَقَّى
الرِّسَالَةَ السَّمْعِيَّةَ والبَصَرِيَّة التي يُرْسِلُها إليه الراقصون والموسيقيون .
وعَلَى الرَّغْمِ مِنْ تَقَدُّمِ هَذَا الفَنِّ الرّفيع في الخارج ، فَلا يَزَالُ البَالِية عُنْصُرًا مَفْقُودًا مِنْ حَيَاتِنَا الثَّقَافِيَّةِ
وَهُوَ أَمْرٌ خَلِيق بأن نعطيه ما هو جديرٌ بِهِ مِنْ عِنَايَةِ وَاهْتِمَامِ
د . أحمد أبو زيد
مجلة الكويت ، العدد 17


تقديم النص
يناقش النص فن الباليه وأهميته كفن مسرحي يمزج بين الرقص والموسيقى والحركة والتصميم والتمثيل الصامت الكاتب: د. أحمد أبو زيد هو مؤلف النص، يعتبر أحد الخبراء والمتخصصين في ميدان الباليه، حيث يقدم في هذا النص رؤية شاملة وفنية حول فن الباليه وأهميته في التعبير عن الأفكار والمعاني.
لنقل الأفكار والقصص للمشاهدين. يوضح النص أن الراقصين يجب أن يخضعوا لتدريبات صارمة لإتقان الحركات الأساسية، ويتطلب من المشاهد معرفة معينة بلغة الباليه ليكون طرفًا إيجابيًا.

:
الموضوع :
يستكشف النص الفني الباليه كلغة فنية تعتمد على لغة الحركة والجسد لنقل الأفكار والمعاني بتناغم وجمالية.
موضوع النص هو فن الباليه. يتناول النص كيفية استخدام الباليه كفن مسرحي يمزج بين الرقص والموسيقى والحركة والتصميم والتمثيل الصامت للتعبير عن الأفكار والقصص. يوضح النص أهمية التدريبات الصارمة التي يخضع لها الراقصون لإتقان الحركات الأساسية، وكذلك الدور الذي يلعبه فهم المشاهدين لهذه اللغة الفنية لتحقيق التواصل الفعال بينهم وبين الراقصين. بالإضافة إلى ذلك، يناقش النص التحديات التي تواجه فن الباليه في بعض الثقافات وأهمية تعزيز دوره في الحياة الثقافية.

التقسيم : حسب المعنى :
1- تمهيد بالعودة إلى الماضي: يبدأ من السطر 1 وحتى السطر 13.
2- الأطفال والأسرة: دراسة وتحليل: يبدأ من السطر 14 وحتى السطر 25.
3- الحجج والحلول: التأثير الإيجابي والتفاعل الثقافي: يبدأ من السطر 26 وحتى النهاية (السطر 48).


أتعرف إلى الكاتب
د. أحمد أبوزيد: كاتب وباحث مصري ولد في الإسكندرية سنة 1921 متخصص في الأنثروبولوجيا (علم الإنسان والأجناس البشرية).. تقلد مناصب أكاديمية عربية وغربية عديدة، واشتهر بغزارة إنتاجه العلمي من
أشهر مؤلفاته:
. دراسات في الإنسان والمجتمع والثقافة (المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية – القاهرة (1995) المعرفة وصناعة المستقبل (كتاب العربي (2005)


:التحليل والاجابة عن اسئلة نص الباليه
استعد :

  1. 1 - أعد مقطع فيديو لعرض باليه شاهده في البيت ثم أحضره إلى القسم إن أمكن.

الاجابة عن هذا السؤال من طرف التلميذ


  1. .2- أعد قائمة بأشهر دور البالية وأشهر الراقصين في العالم.

قائمة بأشهر دور الباليه وأشهر الراقصين في العالم:
أشهر دور الباليه:

  1. دار الأوبرا في براغ، جمهورية التشيك.
  2. دار الأوبرا في سيدني، أستراليا.
  3. Teatro di San Carlo في نابولي، إيطاليا.
  4. Teatro Colَn في بوينس آيرس، الأرجنتين.
  5. مسرح البولشوي في موسكو، روسيا.
  6. دار الأوبرا في باريس، فرنسا.

أشهر الراقصين:

  1. آنا بافلوفا - راقصة باليه روسية شهيرة.
  2. رودولف نورييف - راقص باليه روسي معروف.
  3. مارغو فونتين - راقصة باليه بريطانية مشهورة.
  4. ميخائيل باريشنيكوف - راقص باليه روسي أمريكي.
  5. مايا بليسيتسكايا - راقصة باليه روسية بارزة.
  6. أليشا ألونسو - راقصة باليه كوبية معروفة.




  1. 3 - قطع النص وفق معيار التدرج في المعنى.

تقسيم النص وفق معيار التدرج في المعنى، يمكننا النظر في المحتوى المتتابع والمتصاعد للأفكار والمعلومات المقدمة. ها هو النص مقسم إلى أجزاء رئيسية بناءً على هذا المعيار:

  1. تعريف الباليه: "البالية نوع من الفن المسرحي الذي يشترك فيهِ الرّقْصُ مع الموسيقى والحركة والتصميم والتمثيل الصامت ؛ للتعبير عن فكرة أو سرد قصة ..."
  2. تدريب الراقصين: "وبما أن الجسم هُوَ أداة الرّقْص وجَبَ أن يخضع منذ البداية لقواعد وقوانين بالغةِ العنف والقسوة ، حتَّى يمكن تطويعه وإعداده للقيام بكل الحركات الصعبة والمعقدة التي يشتمل عليْها هَذَا النُّوعُ مِنَ الرِّقْصِ ..."
  3. تناغم الجسم: "إِذْ لَا بُدَّ لكل جزء من أجزاء الجسم الذي هو أداة الرّقص كما قلنا ، أن يقوم بوظيفته وعمله على حدة وانفراد من ناحية ، وكجزء من الكلِّ من ناحية أخرى ..."
  4. لغة الباليه: "وإذا كان البالية يعتمد أساساً إلى جانب الموسيقى ، على الحركة التي تَتَمَثْلُ فِي الرِّقْص أو التمثيل الصامت ، فإن ذلك هو الذي يجعل الكثيرين يعتبرون البالية " لغة الجسم ..."
  5. فهم الباليه: "ولكي يتم الاتصال أو التَّواصل بين الراقصين والمشاهدين ، فلا بد للمشاهد أن يكون على درجةٍ مُعيَّنَةٍ مِنْ مَعْرِفَةِ لُغَةِ البَالِية ..."
  6. حالة الباليه في الثقافات المختلفة: "وعَلَى الرَّغْمِ مِنْ تَقَدُّمِ هَذَا الفَنِّ الرّفيع في الخارج ، فَلا يَزَالُ البَالِية عُنْصُرًا مَفْقُودًا مِنْ حَيَاتِنَا الثَّقَافِيَّةِ ..."

بهذا الشكل، يمكنك رؤية تطور الأفكار والمعلومات بشكل تدريجي ومترابط داخل النص.


أبني المعنى :
1 كيف عرف الكاتب البالية؟

الكاتب عَرَّفَ الباليه كنوع من الفن المسرحي الذي يشترك فيهِ الرقص مع الموسيقى والحركة والتصميم والتمثيل الصامت للتعبير عن فكرة أو سرد قصة. يوضح الكاتب أن هذا النوع من الفن يتطلب تدريبات صارمة وتعليمات دقيقة لجعل الجسم قادرًا على القيام بالحركات الصعبة والمعقدة. كما يعتبر الكاتب أن الباليه هو "لغة الجسم" التي تستخدم الحركات الجسمية لنقل الأفكار والمعاني إلى المشاهدين، مما يتيح التواصل بين الراقصين والجمهور بشكل فعال.


  1. 2 - اعتبر الكاتب رقص البالية لغة فما مقومات هذه اللغة؟

اعتبر الكاتب رقص الباليه لغة لأنه يستخدم الحركات الجسمية لأداء المعاني ونقل الأفكار إلى المشاهدين. مقومات هذه اللغة تتضمن:

  1. الأوضاع الأساسية: تتألف لغة الباليه من 47 وضعية أساسية تمثل الحروف الأبجدية لهذه اللغة. لا تمتلك هذه الأوضاع معاني في حد ذاتها، لكنها تكتسب معانيها عندما ترتبط ببعضها لتؤلف الكلمات والجمل والنصوص.
  2. التدريبات الصارمة: تعتمد لغة الباليه على التدريب الشاق والعنيف منذ الصغر، والذي يمكن الراقصين من تحقيق التناغم والتناسق بين الحركات المختلفة.
  3. التناغم والتناسق: يساهم التناغم بين أجزاء الجسم المختلفة في خلق إحساس بالجمال والتناغم لدى المشاهدين، وهو ما يُعبر عن المعاني والأفكار.
  4. التواصل غير اللفظي: تعتمد لغة الباليه على الحركة والتمثيل الصامت بدلاً من الكلمات لنقل الرسائل، مما يجعلها لغة جسدية تعبر عن المشاعر والأفكار بشكل غير لفظي.
  5. الجمال والرشاقة: تتميز لغة الباليه بالرشاقة والتوازن في الحركات، مما يعطيها طابعًا جماليًا خاصًا ويزيد من تأثيرها على المشاهدين.

من خلال هذه المقومات، يتمكن رقص الباليه من نقل الأفكار والمعاني بطريقة فنية وجمالية تتجاوز الكلمات.
النص يوضح أن الباليه رقص يتطلب دراية ومرانا شاقين لكل من الراقصين والمشاهدين على النحو التالي:
للراقصين:

  • التدريبات الصارمة: "وبما أن الجسم هُوَ أداة الرّقْص وجَبَ أن يخضع منذ البداية لقواعد وقوانين بالغةِ العنف والقسوة، حتَّى يمكن تطويعه وإعداده للقيام بكل الحركات الصعبة والمعقدة التي يشتمل عليْها هَذَا النُّوعُ مِنَ الرِّقْصِ ...".
  • إتقان الحركات الأساسية: "لا بُدَّ لَهُ مِنْ أنْ يُثْقِنَهَا كُلَّ الإتقان، بينما يَأْتِي تَرَابُطُ الحركات، وتوافق حركة أجزاء الجسم بعضها مع بعض بطريقة لا شعورية بالتدريب الشاق العنيف الذي يخضعُ لَهُ راقص البالية أو الراقصة منذ الصغر".

للمشاهدين:

  • معرفة لغة الباليه: "لكي يتم الاتصال أو التَّواصل بين الراقصين والمشاهدين، فلا بد للمشاهد أن يكون على درجةٍ مُعيَّنَةٍ مِنْ مَعْرِفَةِ لُغَةِ البَالِية. وفهم المشاهد لغة البالية، يجعله طرفًا إيجابيا، وليس مجرد متفرج سلبي".
  • التفاعل الفعّال: "وبذلك يتحول البالية، إلى نوع من الحوار الذي يُمْكِنُ لِلْمُشاهِدِ أَثناءَهُ، أَنْ يَتَلَقَّى الرِّسَالَةَ السَّمْعِيَّةَ والبَصَرِيَّة التي يُرْسِلُها إليه الراقصون والموسيقيون".

هذه العناصر تبرز الجهد الذي يبذله الراقصون والمشاهدون لتحقيق التفاهم والتفاعل الكامل مع فن الباليه.



  1. 3- البالية رقص يتطلب درية ومرانا شاقين للراقص وللمشاهد. وضح ذلك من النَّصَ

النص يوضح أن الباليه رقص يتطلب دراية ومرانا شاقين لكل من الراقصين والمشاهدين على النحو التالي:
للراقصين:

  • التدريبات الصارمة: "وبما أن الجسم هُوَ أداة الرّقْص وجَبَ أن يخضع منذ البداية لقواعد وقوانين بالغةِ العنف والقسوة، حتَّى يمكن تطويعه وإعداده للقيام بكل الحركات الصعبة والمعقدة التي يشتمل عليْها هَذَا النُّوعُ مِنَ الرِّقْصِ ...".
  • إتقان الحركات الأساسية: "لا بُدَّ لَهُ مِنْ أنْ يُثْقِنَهَا كُلَّ الإتقان، بينما يَأْتِي تَرَابُطُ الحركات، وتوافق حركة أجزاء الجسم بعضها مع بعض بطريقة لا شعورية بالتدريب الشاق العنيف الذي يخضعُ لَهُ راقص البالية أو الراقصة منذ الصغر".

للمشاهدين:

  • معرفة لغة الباليه: "لكي يتم الاتصال أو التَّواصل بين الراقصين والمشاهدين، فلا بد للمشاهد أن يكون على درجةٍ مُعيَّنَةٍ مِنْ مَعْرِفَةِ لُغَةِ البَالِية. وفهم المشاهد لغة البالية، يجعله طرفًا إيجابيا، وليس مجرد متفرج سلبي".
  • التفاعل الفعّال: "وبذلك يتحول البالية، إلى نوع من الحوار الذي يُمْكِنُ لِلْمُشاهِدِ أَثناءَهُ، أَنْ يَتَلَقَّى الرِّسَالَةَ السَّمْعِيَّةَ والبَصَرِيَّة التي يُرْسِلُها إليه الراقصون والموسيقيون".

هذه العناصر تبرز الجهد الذي يبذله الراقصون والمشاهدون لتحقيق التفاهم والتفاعل الكامل مع فن الباليه.


  1. .4- استخرج من النص ما يؤكد أن البالية فن.

ستخراج عدة نقاط من النص تؤكد أن الباليه هو فن:

  1. البالية نوع من الفن المسرحي: "البالية نوع من الفن المسرحي الذي يشترك فيهِ الرّقْصُ مع الموسيقى والحركة والتصميم والتمثيل الصامت للتعبير عن فكرة أو سرد قصة."
  2. التعبير عن الجمال: "وحين تعمل هذه الأجزاء المنفصلة كلها معا في تناسق وتناغم، فإن ذلك يُؤدِّي إلى ما يُسمى 'تناغم الجسم الجميل' الذي يُولد الإحساس بالجمال لدى المُشاهِدِ."
  3. الحركات والأوضاع الفنية: "وَإِنَّمَا هُوَ يَتَعَلَّمُ بِالضَّرُورَةِ الحركات أو الأوضاع السبعة والأربعين الأساسية، ولا بُدَّ لَهُ مِنْ أنْ يُثْقِنَهَا كُلَّ الإتقان."
  4. لغة الجسم: "فإن ذلك هو الذي يجعل الكثيرين يعتبرون البالية 'لغة الجسم'؛ لأنه يستخدم الحركات الجسمية لأداء المعاني ونقل الأفكار إلى المشاهدين."
  5. تناغم ورشاقة الحركات: "لما يتضَمَّنْهُ من توازن وتناغم في الحركات، وما يتميز به من رشاقة جمالية، فضلاً عما يحمِلُهُ مِنْ معان رمزيَةٍ."

هذه النقاط توضح أن الباليه يتطلب مهارة فنية عالية للتعبير عن الأفكار والمعاني من خلال حركات الجسم المتناغمة والمتقنة، مما يجعله فنًا بمعنى الكلمة.



  1. 5- أين يكمن الجمال تحديدا في رقص البالية؟

يكمن الجمال في رقص الباليه في عدة جوانب:

  1. التناغم والتناسق: عندما تعمل أجزاء الجسم المنفصلة معًا بتناغم وتناسق، يُولد ذلك إحساسًا بالجمال لدى المشاهدين. هذا التناسق يظهر من خلال الحركات المدروسة والمنظمة التي تؤديها الراقصات.
  2. الرشاقة والمرونة: يتميز رقص الباليه بالرشاقة والمرونة التي تظهر في الحركات المتنوعة والمعقدة. هذه الحركات تتطلب لياقة بدنية عالية وتدريبًا مستمرًا، مما يعزز الجمال البصري للحركات.
  3. التعبير الفني: الباليه يستخدم لغة الجسم للتعبير عن المعاني والأفكار. هذا التعبير الفني يُعطي الباليه طابعًا فنيًا مميزًا، حيث يستطيع الراقصون نقل مشاعرهم وقصصهم عبر حركاتهم.
  4. الأوضاع الفنية الأساسية: الحركات والأوضاع السبعة والأربعون الأساسية تُشكل أساس لغة الباليه، والتي يتم دمجها بشكل فني لتكوين العروض الجميلة والمعبرة.
  5. التوازن والدقة: الجمال في الباليه يكمن أيضًا في التوازن والدقة في أداء الحركات، حيث يتطلب الأمر تحكمًا كبيرًا في الجسم لتحقيق هذه الدقة، مما يظهر براعة الراقصين ومهارتهم العالية.

هذه العناصر تساهم مجتمعة في خلق جمال فني رائع في رقص الباليه، مما يجعله فنًا فريدًا وجاذبًا للمشاهدين.

أبدي رأيي :
هل تشاطر الكاتب تحسره على فقدان فن البالية عند العرب؟ علل إجابتك.

مما لا شك فيه أن الباليه هو فن راقٍ يعزز الثقافة والفن في أي مجتمع. يمكنني أن أتفهم تماماً تحسر الكاتب على فقدان فن الباليه عند العرب، لأن هذا الفن يمكن أن يسهم في إثراء الحياة الثقافية والفنية وتعزيز الفهم والتقدير للفنون الجميلة.
قد يكون تحسر الكاتب مبني على:

  1. تعزيز الثقافة: الباليه يعزز الثقافة والفنون ويضيف بُعدًا جماليًا وفنيًا للمجتمع.
  2. التعبير الفني: الباليه هو وسيلة فعالة للتعبير عن المشاعر والأفكار والمعاني بشكل غير لفظي.
  3. تطوير المهارات: يساهم في تطوير المهارات البدنية والعقلية مثل التنسيق والتوازن والدقة.

لذا، إذا كانت هناك خطوات لتعزيز فن الباليه في المجتمعات العربية، فإن ذلك سيُسهم بالتأكيد في إثراء الحياة الثقافية والفنية وتوسيع دائرة الفنون والمهارات.


أستثمر وأوظف :
1 داخل الصف: حرّر فقرة تكشف فيها ما في رقصنا الشعبي من جمال وتعبيرية.

يتميز الرقص الشعبي بتعبيراته العفوية وجماله الفطري الذي يعكس هوية وثقافة المجتمعات التي ينتمي إليها. من خلال حركاته البسيطة والمعبرة، ينقل الرقص الشعبي مشاعر الفرح والحزن والأمل بأسلوب يجمع بين الفن والواقع اليومي. يتجلى الجمال في هذا الرقص من خلال تناغم الحركات مع الإيقاعات الموسيقية التقليدية، والتي تضفي روحاً مميزة على الأداء. تتداخل في الرقص الشعبي قصص الأجيال وتجاربها، حيث تنتقل الرقصات من جيل إلى جيل، محافظةً بذلك على تراث غني بالتقاليد والعادات. يعكس الرقص الشعبي أيضًا التنوع الثقافي والاجتماعي، حيث يعبر كل نوع من الرقص عن خصوصية منطقته والبيئة التي نشأ فيها. في النهاية، يُعتبر الرقص الشعبي مرآة صادقة تعكس طبيعة المجتمع وروحه، مما يجعله فناً جمالياً وتعبيرياً يحتل مكانة خاصة في قلوب الناس.

2 خارج الصف: لخص النص في 10 أسطر
النص يتحدث عن فن الباليه، وهو نوع من الفن المسرحي الذي يدمج بين الرقص والموسيقى والحركة والتصميم والتمثيل الصامت للتعبير عن الأفكار والقصص. يتطلب من الراقصين تدريبات صارمة منذ الصغر لإتقان الحركات الأساسية وتحقيق التناغم بين أجزاء الجسم. يعتبر الباليه لغة الجسم، حيث يتم استخدام الحركات لنقل المعاني للمشاهدين. لفهم الباليه وتقديره، يحتاج المشاهد إلى معرفة معينة بلغة الباليه ليكون مشاركًا إيجابيًا. على الرغم من تقدم الباليه في الخارج، فإنه لا يزال غائبًا عن الحياة الثقافية في بعض المجتمعات العربية. يشدد النص على أهمية تعزيز فن الباليه وإعطائه الاهتمام اللازم لتعزيز دوره الثقافي والفني. الجمال في الباليه يكمن في التناغم والرشاقة والدقة في الحركات، مما يجعله فنًا جماليًا وتعبيريًا بامتياز.

من هو الكاتب احمد ابوزيد
أحمد مصطفى أبو زيد (3 مايو1921 - 29 يوليو 2013) عالم أنثربولوجيا مصري، حصل على جائزة النيل للعلوم الاجتماعية عام 2011.
النشأة
ولد أحمد أبو زيد في مدينة الأسكندرية في 3 مايو 1921، من أب مصري صعيدي من أصول مغاربية عمِل في مجال استيراد الفحم وأم من أصول تركية لأسرة متدينة تدرس بالأزهر. تلقى تعليمه الأساسي بمدرسة رأس التين الا بتدائية لمدة 4 اعوام ثم رأس التين الثانوية.

مؤلفاته
تايلور - مجموعة نوابغ الفكر العربي - دار المعارف - القاهرة عام 1959,
الثأر - دراسة أنثروبولوجية - المركز القومي للبحوث الاجتماعية - دار المعارف، القاهرة 1962,
دراسات في المجتمع الليبي - دار الثقافة، الإسكندرية عام 1963,
البناء الاجتماعي - الهيئة المصرية العامة للكتاب,
المجتمعات الصحراوية في مصر - المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية عام 1991,
المدخل إلى البنائية - المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية القاهرة عام 1995,
دراسات في الإنسان والمجتمع والثقافة - القاهرة 1995.
رؤى العالم - المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية - القاهرة 1993.
الطريق إلى المعرفة - مقالات انثروبولوجية - كتاب العربي -الكويت 2001.
الواقع والأسطورة - الهيئة العامة لقصور الثقافة - القاهرة 2000.
هوية الثقافة العربية - الهيئة العامة لقصور الثقافة - القاهرة 2004.
المعرفة وصناعة المستقبل - كتاب العربي 2005.
مستقبليات - كتاب العربي 2010.