شرح نص المسرح – محور الفنون – تاسعة اساسي للكاتب المصري محمد إبراهيم عبد الخالق المويلحي


كود:
9eme arabe, محور الفنون, محور الفنون 9 اساسي, محور الفنون تاسعة اساسي, آدونات, آدونات كافيه, لغة عربية, لغة عربية 9 اساسي, لغة عربية تاسعة اساسي, الاجابة على اسئلة نص المسرح, المسرح محور الفنون, cha7nas 9eme, char7nas 9eme de base, charh nas, chr7 nas 9eme, تاسعة اساسي, edunet.tn, شرح, شرح نص, شرح نص 9 اساسي, شرح نص المسرح محور الفنون, محمد المويلحي, نص المسرح محور الفنون






:نص المسرح
قال عيسى بن هشام: “ليس هذا المكانُ في أَصْلِ وَضْعِهِ بِمَرْقص وَلَا بِمَلْعَبِ هَذَا هُوَ “التياترو المَعْرُوفُ عِنْدَ الغَرْبِينَ بِأَنَّهُ أَصْلُ التَلْقِيفِ وَالتَأْدِيبِ وَمَنْبَعُ الفَضائِلِ وَمَحَاسِنَ الْأَخْلَاقِ، يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ المُنْكَرِ
وَهُوَ عِنْدَهُمْ توأم الجرَائِدِ هذه تَعِظُ بِالخَبَرِ وَهَذَا يَعِظُ بِالنَّظَرِ، فَيَغْرِسُ فِي النُّفُوسِ صُورَةَ الفَضِيلَةِ مُجَسَّمَةً لِلأَبْصَارِ بِمَا يَعْرِضُهُ عَلَى النَّاظِرِينَ وَالسَّامِعين من تاريخ أهل الفضائل في الأزمان الغَابِرَةِ أَو الحَاضِرَةِ، وَيَفْعَلُ فِي النَّفُوسِ مَا لا تَفْعَلُهُ الرِّوَايَةُ والخبر وهي في بطون القصص والسَّيْرِ فَيُمَثلُ لَكَ مَحَاسِنَ الفِعَال. ومحامد الخِصال، وما تأتي به عواقبها من الظفر بالمرغوب والحصول عَلَى المَقْصُودِ وَإِنْ اعْتَرَضَتِكَ معها المصاعب ونالتك المتاعب، ويَشْرَحُ لَكَ شَجَاعَةَ الرَّذِيلَةِ، وَيُصَوِّرُ فَطَاعَةَ النَّقِيصَةِ، وَمَا يَكُونُ فِي عَاقِبَتِهَا مِنْ السُّوءِ وفي أثرها من المكْرُوهِ، وَإِنْ خَلَبَتْكَ بِمَنْظَرِهَا سَاعَةً، وَخَدَعَتْكَ بِبَهْرَجَهَا بَرْهَةً، فَيَجْتَمِعُ لديك من الموعظة والعبرة ما عساه يردعك عن القبيح إن هممت به، ويردك إِلَى الحَسَنِ إِنْ تقاعدت عنهُ ويهديك إلى الطَّرِيقَةِ المثلى ويُخْرِجهَا لَكَ مِن الغَيْبَةِ إِلَى الشُّهُودِ وَمِنَ القَوْل إِلَى الفِعْلِ فَتَنْجَذِبُ نَفْسُكَ إِلَى أنواع الفضيلةِ مِن شَجَاعَةٍ وَشَهَامَةِ وَكَرَم وَمُرُوءَةِ وَأَمَانَةٍ وَوَفَاء وَسَمَاحَةِ وَسَجَاحَةٍ وَصَبْرٍ وَحِلْمٍ، وَيَنْقُرُ طَبْعُكَ عَمَّا تَجْمَعُهُ الرُّذِيلَةُ مِنْ دَنَاءَةِ وَجِبْنِ وَحْيَانَةِ وَعَدْرٍ وَجَهْلِ وَحُمْقٍ ..
محمد المويلحي
حديث عيسى بن هشام
طبعة دار الشعب – بدون تاريخ


شرح نص المسرح
تقديم النص :
نص مقامة لا يخلو من الطابع الحجاجيي تحت عنوان “المسرح”
من تأليف للمخرج محمد المويلحي: ولد في القاهرة عام 1858 وتوفي عام 1930. من أبرز آثاره الأدبية حديث عيسى بن هشام ويضعه النقاد ضمن جنس المقامة. وعلاج النفس” وهو كتاب تأملات ألفه بعد عزلة
طويلة وثقافة عصامية جمعت بين معرفة التراث العربي ومعرفة لغات أجنبية واطلاع على آدابها
يندرج هذا النص ضمن المحور الرابع الفنون 9 اساسي

موضوع النص
هذا المقطع من نص "حديث عيسى بن هشام" يتناول أهمية المسرح ودوره في المجتمع. يصف المؤلف المسرح كمكان لتعليم الفضائل والأخلاق الحميدة من خلال العروض الفنية التي تقدم للجمهور. يبين كيف يمكن للمسرح أن يؤثر في النفوس ويزرع قيم الشجاعة والكرم والأمانة والصبر، بينما يحذر من الرذائل مثل الجبن والخداع والجهل.
النص يعبر عن رؤية المؤلف للعلاقة بين الفن والأخلاق، وكيف يمكن للفنون أن تكون وسيلة لتوجيه الناس نحو السلوك الحسن وتجنب السلوك السيء.

:تقسيم النص
:التقسيم
وحدات النص وفق بنية المقامة:
السند: قال عيسى إبن هشام
البقية: متن المقامة
النص مقامة و لكنه لا يخلو من نفس حجاجي و ذلك باستعمال الكاتب
مجموعة حجج ليقارن بين جميع الاعمال المسرحية


الشرح والتحليل والاجابة عن الاسئلة:
أستعد :
1. استخرج من النص الكلمات التي تنتمي إلى معجم المسرح و التمثيل " وصنفها إلى " مستعمل وغير مستعمل ( مهمل ) " .

كلمات مستعملة في معجم المسرح والتمثيل:

  • تياترو
  • مَرْقص
  • مَلْعَب
  • النَّاظِرين
  • السَّامِعين
  • يُمَثلُ
  • يُصَوِّرُ



.2 قطع النص وفق ثنائية " السند والمتن " واربط ذلك بكتاب حديث عيسى بن هشام خاصة ويفنّ المقامة عامة ( انظر ركن أستفيد ) .
لفهم النص وفق ثنائية "السند والمتن"، علينا أن نعرّف المصطلحين أولاً. في الأدب العربي، خاصة في مجال المقامات، "السند" يشير إلى الشخص أو الأشخاص الذين يروون القصة أو الحكاية، بينما "المتن" يشير إلى المحتوى الفعلي للقصة أو الحكاية.
تقسيم النص وفق ثنائية "السند والمتن":

السند:

قال عيسى بن هشام:

  • يبدأ النص بالسند حيث يعزو الكلام إلى عيسى بن هشام، مما يعطي النص مصداقية ورواية من شخصية معروفة.

المتن:

“ليس هذا المكانُ في أَصْلِ وَضْعِهِ بِمَرْقص وَلَا بِمَلْعَبِ..."

  • بعد تقديم السند، يأتي المتن، وهو النص الفعلي الذي يشرح أهمية المسرح ودوره في نشر الفضيلة وتعليم الأخلاق الحميدة.

الربط بكتاب "حديث عيسى بن هشام":

في كتاب "حديث عيسى بن هشام" لمحمد المويلحي، يُعتمد أسلوب المقامة بشكل كبير. المقامة هي نوع من الأدب العربي النثري، يستخدم فيه السند والمتن لنقل حكايات وحكم بأسلوب مسجوع وممتع.
في هذا النص، نرى بوضوح كيف يُستخدم السند لتقديم المتن، وهو تقنية أساسية في المقامات. النص يُقدّم على لسان عيسى بن هشام، مما يعطيه وزناً ومصداقية، ثم يُعرض المتن ليُبين القيم والأفكار التي يريد الكاتب إيصالها.


3. ما الخاصية الأسلوبية التي تميز النص ؟ ( موسيقية إيقاعية تحديدا استخرج من النص جملتين تثبتان ذلك ( انظر ركن أستفيد ) .
الخاصية الأسلوبية التي تميز النص هي الموسيقية الإيقاعية، والتي تظهر من خلال السجع والترادف في الجمل. هذه الخاصية تضفي على النص جمالاً إيقاعياً يجذب القارئ ويجعل النص أكثر جاذبية.
جملتان تثبتان الموسيقية الإيقاعية في النص:

  1. "يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ المُنْكَرِ"
  2. "فَيَجْتَمِعُ لديك من الموعظة والعبرة ما عساه يردعك عن القبيح إن هممت به، ويردك إِلَى الحَسَنِ إِنْ تقاعدت عنهُ"

هاتان الجملتان تظهران السجع والتوازن في النص، مما يضفي عليه طابعاً موسيقياً وإيقاعياً مميزاً.


أبني المعنى :
1. توخى الكاتب لتعريف المسرح طرقا عديدة تتبعها في النصّ وبين دورها في تجلية مفهوم المسرح فضاء وفناً .

توخى الكاتب محمد المويلحي عدة طرق لتعريف المسرح وتجليه كفضاء وفنّ، وهذه الطرق تسهم بشكل كبير في توضيح وفهم الدور الكبير الذي يلعبه المسرح في المجتمع:
الطرق التي استخدمها الكاتب:

  1. التعريف بالوظيفة الأساسية للمسرح:
    • “ليس هذا المكانُ في أَصْلِ وَضْعِهِ بِمَرْقص وَلَا بِمَلْعَبِ".
    • هنا يُبيّن الكاتب أن المسرح ليس مكانًا للرقص أو اللعب، بل هو مكان للتعليم والتأديب.

  2. المقارنة بين المسرح والصحف:
  3. “وَهُوَ عِنْدَهُمْ توأم الجرَائِدِ هذه تَعِظُ بِالخَبَرِ وَهَذَا يَعِظُ بِالنَّظَرِ".
  4. يقارن الكاتب بين دور المسرح ودور الصحف في تقديم الموعظة والنصيحة، مما يوضح أهمية المسرح كوسيلة إعلامية تعليمية.
  5. "فَيَغْرِسُ فِي النُّفُوسِ صُورَةَ الفَضِيلَةِ مُجَسَّمَةً لِلأَبْصَارِ".
  6. يوضح الكاتب كيف يمكن للمسرح أن يؤثر في النفوس من خلال تجسيد الفضائل وجعلها مرئية وملموسة للجمهور.
  7. "ويَفْعَلُ فِي النَّفُوسِ مَا لا تَفْعَلُهُ الرِّوَايَةُ والخبر".
  8. يشير إلى أن تأثير المسرح يفوق تأثير الروايات والأخبار، حيث يعرض الفعل والنتائج بشكل مباشر ومرئي.
  9. توضيح تأثير المسرح في النفوس:
  10. ذكر الأدوار الإيجابية للمسرح:

دور هذه الطرق في تجلية مفهوم المسرح:

  • إيضاح الأهمية: تعطي هذه الطرق القارئ فكرة واضحة عن الأهمية التعليمية والأخلاقية للمسرح.
  • التأثير البصري: بتجسيد الفضائل والرذائل، يصبح التأثير على الجمهور أكبر وأكثر وضوحًا.
  • التحفيز على الفضيلة: من خلال عرض النماذج الجيدة والسيئة، يُحفّز المشاهدين على تبني الفضائل والابتعاد عن الرذائل.

بهذه الطرق، استطاع الكاتب أن يُجلّي مفهوم المسرح كفضاء تعليم وفن يساهم في تنمية الأخلاق والفضائل في المجتمع.


2. يبدو الكاتب منشغلا برسالة المسرح التربوية أكثر من انشغاله بمقوماته الفنية . وضح ذلك .
يمكننا ملاحظة أن الكاتب محمد المويلحي يركز بشكل كبير على الرسالة التربوية للمسرح في النص الذي قدمته، وهذا يتضح من خلال عدة جوانب:

  1. التأكيد على التعليم والتأديب:
    • "التياترو المعروف عند الغربيين بأنه أصل التلقيف والتأديب ومنبع الفضائل ومحاسن الأخلاق".
    • هنا يشدد الكاتب على دور المسرح كوسيلة تعليمية وتأديبية، مبرزًا دوره في نشر الفضائل والقيم الأخلاقية.

  2. التركيز على التأثير النفسي:
    • "فَيَغْرِسُ فِي النُّفُوسِ صُورَةَ الفَضِيلَةِ مُجَسَّمَةً لِلأَبْصَارِ بِمَا يَعْرِضُهُ عَلَى النَّاظِرِينَ وَالسَّامِعين".
    • يوضح الكاتب كيف يمكن للمسرح أن يؤثر في النفوس، من خلال تجسيد الفضائل والرذائل وجعلها مرئية وملموسة للمشاهدين، مما يعزز الرسالة التربوية.

  3. التوجيه الأخلاقي:
    • "فَيَجْتَمِعُ لديك من الموعظة والعبرة ما عساه يردعك عن القبيح إن هممت به، ويردك إِلَى الحَسَنِ إِنْ تقاعدت عنه".
    • يبرز الكاتب كيف يمكن للمسرح أن يكون وسيلة لتوجيه الناس نحو الفضيلة والابتعاد عن الرذيلة.

  4. مقارنة المسرح بوسائل الإعلام الأخرى:
    • "وَهُوَ عِنْدَهُمْ توأم الجرَائِدِ هذه تَعِظُ بِالخَبَرِ وَهَذَا يَعِظُ بِالنَّظَرِ".
    • يقارن الكاتب بين المسرح والصحف كوسائل إعلامية تعليمية، مما يوضح تركيزه على دور المسرح في التعليم والتوجيه.


من خلال هذه الجوانب، يتضح أن الكاتب محمد المويلحي ينشغل برسالة المسرح التربوية أكثر من مقوماته الفنية، حيث يركز على التأثير النفسي والأخلاقي للمسرح وكيف يمكن أن يكون وسيلة لنشر الفضيلة وتعليم القيم الأخلاقية في المجتمع.

3 بوب فوائد المسرح وصنفها .
المسرح يلعب دورًا مهمًا في المجتمع وله فوائد متعددة يمكن تصنيفها إلى عدة مجالات. هنا بعض الفوائد المصنفة:
الفوائد التربوية والأخلاقية:

  1. تعليم الفضائل والقيم:
    • عرض نماذج من الشخصيات الجيدة والسيئة يجعل الجمهور يتعلم أهمية الفضائل والابتعاد عن الرذائل.

  2. تعزيز الوعي الاجتماعي:
  3. يساعد المسرح في رفع مستوى الوعي بالقضايا الاجتماعية والثقافية، مما يشجع على التفكير النقدي والتحليل.

الفوائد الثقافية والفنية:

  1. حفظ التراث:
    • المسرح يحافظ على التراث الثقافي من خلال تقديم قصص وحكايات تاريخية تعبر عن قيم ومعتقدات المجتمعات المختلفة.

  2. تشجيع الإبداع الفني:
  3. يوفر المسرح منصة للفنانين للتعبير عن إبداعاتهم وتقديم أعمالهم للجمهور، مما يشجع على تنمية المواهب الفنية.

الفوائد النفسية والاجتماعية:

  1. التفاعل الاجتماعي:
    • يقدم المسرح فرصة للجمهور للتفاعل مع بعضهم البعض ومشاركة التجارب والمشاعر.

  2. تخفيف الضغط النفسي:
  3. مشاهدة المسرحيات يمكن أن تكون وسيلة لتخفيف الضغط النفسي والاسترخاء من خلال الاستمتاع بأداء الفنانين.

الفوائد التعليمية:

  1. توسيع المعرفة:
    • يقدم المسرح معلومات جديدة للجمهور عن مواضيع مختلفة مثل التاريخ والأدب والفلسفة.

  2. تنمية المهارات اللغوية:
  3. يمكن أن يساعد المسرح في تحسين اللغة والفصاحة من خلال الاستماع إلى حوارات ونصوص مرتبة وجميلة.

هذه بعض الفوائد التي يقدمها المسرح ويمكن تصنيفها إلى مجالات مختلفة.






4. استخرج من النص ما يؤكد دور الفنون في تلاقح الثقافات .
هناك عدة أجزاء تُبرز دور الفنون في تلاقح الثقافات وتبادل المعارف والخبرات بين الشعوب المختلفة. سأستخرج منها ما يؤكد هذا الدور:

  1. التعريف بالمسرح ودوره التربوي والتأديبي:
    • "ليس هذا المكانُ في أَصْلِ وَضْعِهِ بِمَرْقص وَلَا بِمَلْعَبِ هَذَا هُوَ “التياترو المَعْرُوفُ عِنْدَ الغَرْبِينَ بِأَنَّهُ أَصْلُ التَلْقِيفِ وَالتَأْدِيبِ وَمَنْبَعُ الفَضائِلِ وَمَحَاسِنَ الْأَخْلَاقِ، يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ المُنْكَرِ".
    • هذا يوضح كيف يُنظر إلى المسرح في الثقافات المختلفة كوسيلة لنقل القيم والتعليم، مما يشير إلى تلاقح الأفكار بين الثقافات.

  2. المقارنة بين المسرح والصحف:
    • "وَهُوَ عِنْدَهُمْ توأم الجرَائِدِ هذه تَعِظُ بِالخَبَرِ وَهَذَا يَعِظُ بِالنَّظَرِ".
    • المقارنة بين دور المسرح ودور الصحف في الغرب تُظهر كيف تتلاقح الثقافات من خلال وسائل الإعلام المختلفة، حيث يستفيد الجميع من تجارب الآخرين في نشر المعرفة والتوعية.

  3. تأثير المسرح على النفوس:
    • "فَيَغْرِسُ فِي النُّفُوسِ صُورَةَ الفَضِيلَةِ مُجَسَّمَةً لِلأَبْصَارِ بِمَا يَعْرِضُهُ عَلَى النَّاظِرِينَ وَالسَّامِعين من تاريخ أهل الفضائل في الأزمان الغَابِرَةِ أَو الحَاضِرَةِ".
    • يوضح هذا الاقتباس كيف يُستخدم المسرح لعرض تاريخ الفضائل من العصور السابقة أو الحالية، مما يسمح بتلاقح الثقافات ونقل القيم عبر الزمن.


هذه النقاط توضح بشكل جلي دور الفنون في تلاقح الثقافات وتبادل الأفكار والقيم بين الشعوب المختلفة.


5 حلل قيمة النص التاريخية الحضارية إلى جانب قيمته التفسيرية .
قيمة النص التاريخية الحضارية وقيمته التفسيرية، يمكننا تحليله من زاويتين مختلفتين:
القيمة التاريخية الحضارية:

  1. توثيق العلاقات الثقافية بين الشرق والغرب:
    • النص يعكس تأثير المسرح الغربي على الثقافة العربية، مما يظهر التفاعل والتلاقح الثقافي بين الشرق والغرب. هذه العلاقات الثقافية تعزز الفهم المتبادل وتساهم في تطور الفنون.

  2. إبراز أهمية المسرح في المجتمع:
  3. يشير النص إلى دور المسرح كوسيلة تعليمية وتأديبية، مما يعكس أهمية المسرح في تنمية المجتمع وتوجيهه نحو الفضيلة والأخلاق الحميدة. هذا يعكس مدى تقدير الفنون في تلك الفترة التاريخية.
  4. يتناول النص كيفية استخدام المسرح لنقل القيم والأخلاق من جيل إلى جيل، مما يعكس دور الفنون في الحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز الهوية الوطنية.
  5. نقل القيم والتقاليد:

القيمة التفسيرية:

  1. توضيح دور المسرح التربوي:
    • يوضح النص كيف يمكن للمسرح أن يكون أداة فعالة في التربية والتعليم، من خلال عرض الفضائل والرذائل بشكل مجسد ومرئي للجمهور.

  2. تحليل تأثير المسرح على النفوس:
  3. يقدم النص تفسيرًا لكيفية تأثير المسرح على الجمهور من خلال تقديم نماذج حية للفضيلة والرذيلة، مما يجعل القيم الأخلاقية أكثر وضوحًا وتأثيرًا.
  4. يقارن النص بين تأثير المسرح وتأثير الصحف، مما يبرز أهمية المسرح في تقديم الموعظة والنصيحة بشكل مختلف وأعمق.
  5. التفريق بين الفنون الأخرى:

بهذا التحليل، يمكننا أن نرى كيف يجمع النص بين القيمة التاريخية الحضارية والقيمة التفسيرية، مما يجعله نصًا غنيًا بالمعلومات والأفكار التي تعزز الفهم العميق لأهمية المسرح في الثقافة والتاريخ.


أبدي رأيي :
1. إلى أي حد يعكس النص ثراء التجارب المسرحية وتنوع رسائل المسرح ( الكوميديا – التراجيديا ... )

ثراء التجارب المسرحية وتنوع رسائل المسرح من خلال التركيز على الوظائف التعليمية والتربوية للمسرح، كما أنه يشير إلى تأثير المسرح في النفوس من خلال تقديم نماذج حية للفضيلة والرذيلة. سأوضح كيف يعكس النص هذا الثراء والتنوع:
ثراء التجارب المسرحية:

  1. تعدد الوسائل والطرق:
    • النص يشير إلى أن المسرح يستخدم وسائل متعددة لتعليم الفضائل والقيم، من خلال تقديم النماذج المرئية والمجسدة، وهذا يعكس ثراء التجارب المسرحية التي لا تقتصر على وسيلة واحدة فقط.

  2. التنوع في القصص والأحداث:
  3. يشير النص إلى أن المسرح يعرض قصصًا من تاريخ أهل الفضائل في الأزمان الغابرة أو الحاضرة، مما يعكس تنوع القصص والأحداث التي تُعرض على خشبة المسرح.

تنوع رسائل المسرح:

  1. الكوميديا:
    • رغم أن النص لا يشير بشكل مباشر إلى الكوميديا، إلا أن المسرح الكوميدي يمكن أن يستخدم نفس الرسائل التربوية من خلال السخرية والنقد البنّاء لتوجيه الناس نحو الفضيلة والابتعاد عن الرذيلة.

  2. التراجيديا:
  3. النص يركز بشكل أكبر على الجانب التراجيدي من المسرح، حيث يعرض صراعات الإنسان مع الرذيلة والفضيلة، ويبرز العواقب الوخيمة للرذائل، مما يعكس الرسائل التراجيدية التي تهدف إلى إظهار الجوانب السلبية للسلوكيات غير الأخلاقية.

أمثلة من النص:

  • "فَيَغْرِسُ فِي النُّفُوسِ صُورَةَ الفَضِيلَةِ مُجَسَّمَةً لِلأَبْصَارِ بِمَا يَعْرِضُهُ عَلَى النَّاظِرِينَ وَالسَّامِعين من تاريخ أهل الفضائل في الأزمان الغَابِرَةِ أَو الحَاضِرَةِ".
    • هذا الاقتباس يوضح كيف يقدم المسرح قصصًا متنوعة من العصور المختلفة، مما يعكس ثراء التجارب المسرحية.

  • "يَشْرَحُ لَكَ شَجَاعَةَ الرَّذِيلَةِ، وَيُصَوِّرُ فَطَاعَةَ النَّقِيصَةِ، وَمَا يَكُونُ فِي عَاقِبَتِهَا مِنْ السُّوءِ".
  • هذا الاقتباس يعكس الرسائل التراجيدية في المسرح، حيث يوضح العواقب الوخيمة للرذيلة، مما يعزز الجانب التربوي والأخلاقي.

بهذا، يعكس النص ثراء التجارب المسرحية وتنوع رسائل المسرح في تقديم القيم والتوجيه الأخلاقي للمجتمع.


2. في النص خطاب تمجيدي صارخ للمسرح . قومه في ضوء ما يعرض أحيانا من مسرحيات تهريجية ....
أن النص يحتوي على خطاب تمجيدي للمسرح، حيث يُظهره كمنبع للفضائل والأخلاق ووسيلة للتعليم والتأديب. ومع ذلك، في الواقع، ليس كل المسرحيات التي تُعرض تحمل نفس الرسالة أو القيمة العالية. هناك نوع من المسرحيات المعروفة بـ"التهريجية" أو "الكوميديا الرخيصة"، التي تُقدم بغرض الترفيه البحت دون أن تحمل رسالة عميقة أو هادفة.
تقييم النص في ضوء المسرحيات التهريجية:

  1. الفصل بين الهدف والمحتوى:
    • من المهم أن نفرق بين أهداف المسرح المثالية التي يقدمها النص والمحتوى الفعلي لبعض المسرحيات التي قد لا تكون على نفس المستوى من التعليم والتوجيه. المسرح كفن يمكن أن يتنوع في محتواه، فمنه ما يسعى للتعليم ومنه ما يسعى للترفيه.

  2. دور الجمهور في التمييز:
  3. الجمهور أيضًا لديه دور في تمييز المسرحيات ذات القيمة العالية من المسرحيات التهريجية. النقد الجماهيري يمكن أن يرفع من مستوى الفنون المسرحية من خلال توجيه الاهتمام نحو الأعمال الجادة والمبدعة.
  4. المسرحيات التهريجية قد تحقق نجاحًا فوريًا من حيث الترفيه والجذب الجماهيري، لكن تأثيرها غالبًا ما يكون قصير الأمد. بالمقابل، المسرحيات الجادة التي تحمل رسائل عميقة تبقى في ذاكرة الجمهور وتؤثر فيهم على المدى الطويل.
  5. وجود توازن بين المسرحيات الترفيهية والمسرحيات الجادة يمكن أن يساهم في تلبية احتياجات الجمهور المختلفة. الترفيه له مكانه وأهميته، لكن يجب ألا يكون ذلك على حساب القيم الفنية والتربوية.
  6. التأثير الفوري والمستمر:
  7. دور التوازن في الإنتاج الفني:

خلاصة:
بينما يُمجد النص دور المسرح كوسيلة تعليمية وتربوية، يجب أن ندرك أن المسرح يتضمن أنواعًا وأشكالًا متعددة، بعضها قد يكون تهريجيًا وغير جاد. من خلال التشجيع على النقد البنّاء والتوازن في الإنتاج الفني، يمكننا تحقيق الفائدة المثلى من المسرح كفن يجمع بين الترفيه والتعليم.

أستثمر وأوظف : :
1. في الصف يرمز هذا الشكل إلى " فن المسرح " . فسر ذلك في فقرة موجزة

يرمز الشكل الذي يتضمن القناعين المسرحيين، أحدهما يحمل ابتسامة والآخر يحمل تعبير الحزن، إلى فن المسرح. هذه الأقنعة تُعرف باسم "قناعا الكوميديا والتراجيديا"، وهي رمز قديم يُشير إلى طبيعتي المسرح المتناقضتين. حيث يمثل القناع المبتسم الكوميديا والبهجة، بينما يرمز القناع الحزين إلى التراجيديا والحزن. يُجسد هذا الرمز نطاق المشاعر والتجارب الإنسانية التي يمكن استكشافها وتقديمها في الأعمال المسرحية، مما يوضح كيف يمكن للمسرح أن يكون وسيلة للتعبير عن الفرح والألم على حد سواء.

2 خارج الصف : عد إلى نص إنما العمل الأخلاق " من محور العمل وحوله إلى نص حواري يصلح أن يُمثل على خشبة المسرح .

نص "السماء لا تمطر ذهباً" محوّل إلى نص حواري يصلح للتمثيل على خشبة المسرح:
المشهد الأول:

(في الساحة الكبيرة، حيث يجلس عدد من الناس على الكراسي. يظهر الحمار في وسط الساحة، يخاطب الجمهور.)
الحمار: (بصوت عالٍ) نحن فصيلة قد اشتهرت بالكد والجد، لقد عرفت ظهورنا أشق الأعمال، ولم تأنف من حمل أخس الأحمال. ما من ظهر فينا رفض الأحمال، وما من واحد بيننا تذمر من كثرة العمل وطول ساعاته، أو من رداءة العلف وقلة دسمه. نحن الجلد والعزم والصبر قد صُور مخلوقًا حيًا، لنكون قدوة لأمثالكم من الكسالى المترفين.
شخص من الجمهور (1): (يهمهم بغضب) ماذا تقصد يا حمار؟ نحن نعمل بجد أيضًا!
الحمار: أنتم لا تبصرون ولا تريدون أن تفتحوا أعينكم حتى على خيبتكم الماثلة! ما من واحد فيكم يريد أن يعرق ليستحق لقمته. موظفوكم ينظرون إلى ساعة الانصراف ولمّا يبدأوا في العمل، ويهمهم المرتب والترقية ولا يعنيهم الإنتاج. وإذا نُقل أحدهم إلى الصعيد، هاج وماج.
شخص من الجمهور (2): (بلهجة سخرية) وأنت ماذا تعرف عن عملنا؟
الحمار: طلابكم يريدون اجتياز الامتحانات بغير درس. ولا يعنيهم العلم في ذاته، بل يطلبون شهادة تغطي فيهم الجهل، وتفتح لهم الخزائن وتصعد بهم الدرجات. وعمالكم يفكرون في زيادة الأجر وإنقاص العمل، ولا يهتمون بالإتقان أو مصالح "الزبون". رؤساؤكم يعنيهم أن ينشر عنهم أنهم قاموا بكذا ونهضوا بكذا، ولا يهمهم بعد ذلك قيام حقيقي أو نهوض. شبابكم أصبح مثله الأعلى يتلخص في كلمتين: "سيارة وفتاة"، ولا يعنيه كيف يحصل عليهما، بل كل أمله وهدفه أن يظفر بهما من غير جهد ولا جهاد.
شخص من الجمهور (3): (باندهاش) ولكن ما الحل لهذا كله؟
الحمار: (بصوت جاد) الحل بسيط. أن تعتنقوا مبدأ فصيلتي: "لا راحة بغير عمل، ولا لقمة بغير عرق، ولا ثروة بغير إنتاج".
شخص من الجمهور (1): (بدهشة) نعتنق مبدأ الحمير؟!
الحمار: (بثقة) ولم لا؟...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
نص "انما العمل الاخلاق" محوّل إلى نص حواري يصلح للتمثيل على خشبة المسرح:
المشهد: مكتب في وزارة، مع مكتبين وأرائك.

الشخصيات:

  • المهندس المقاول (صديقه)
  • الموظف (فلان بك)
  • السكرتير

المشهد الأول:
(المهندس المقاول يقف في الفناء، يزمجر من الغيظ وينتفض من الغضب)
المهندس المقاول: (بصوت مرتفع) ما هذا الظلم؟ أ نحن عبيد الموظفين، أم نحن وهم عبيد القانون؟
(يدخل صديقه، يربت على كتفه)
صديقه: كفاك الله الشرا، ماذا بك يا أخي؟
المهندس المقاول: (بصوت يتفجر بالسخط) والله يا أخي، طلبت الإذن على فلان بك لأشكو إليه خلل إدارته، فإهمال مرؤوسيه طال عملي. عمل كان يكفي لإنجازه يومان، مضت عليه سنتان!
صديقه: و ما الذي حدث؟
المهندس المقاول: أهملني عند السكرتير ساعة، ثم خرج من مكتبه دون إذن أو اعتذار. ثم عدت يوماً آخر، وطلبت إذنه مع الطالبين، دخلوا وخرجوا، ودخل قبلي من جاء بعدي، حتى لم يبق إلا أنا ورجلان من أصحاب العمل.
المشهد الثاني:
(في مكتب فلان بك، السكرتير يتحدث)
السكرتير: إن البك مشغول بقية الوقت.
المهندس المقاول: (يغضب ويقتحم المكتب) يا سيدي، إليك!
فلان بك: من أنت؟ ومن أذن لك بالدخول؟
المهندس المقاول: أنا فلان، سرى من سراة البلد، وثروة من ثروات الأمة. كيف تحجيني مرة بعد مرة لتستجيب لطلاب الشفاعات؟
فلان بك: (يستشاط غضباً) أخرج هذا الرجل من هنا!
(يدخل الحجاب والسعاة، يأخذونه خارج المكتب)
المشهد الثالث:
(في الطريق إلى البيت، يتحدثان)
صديقه: هون عليك يا صديقي، فإن أكثر الموظفين حالهم كحال هذا الموظف معك.
المهندس المقاول: سأظل أعاني حتى يتغير هذا النظام.


من هو محمد المويلحي؟
محمد إبراهيم عبد الخالق المويلحي (1858 - 1930) أديب وصحفي مصري، شارك مع والده في تأسيس عدة صحف وتولى رئاسة تحرير مصباح الشرق. مؤلف كتاب من حديث عيسى ابن هشام وعدة كتب أخرى. شارك في الثورة العرابية فنفي إلى إسطنبول من 1882 إلى 1887.

الولادة والنشأة
ولد في القاهرة في عام 1858 م، لأسرة من الأشراف مقرَّبة جدّاً إلى الخديوي إسماعيل، والده إبراهيم المويلحي الأديب والصحفي. وأصله من المويلح في شمال الحجاز وأول من انتقل إلى مصر من أسلافه جده أحمد المويلحي

نشاطه السياسي والصحفي
ألقي القبض عليه سنة 1882 في أثناء الثورة العرابية وهو يوزِّع منشورات وحُكم عليه بالإعدام بيد أن الحكم خُفِّف وبدِّل إلى حكم بالنفي، فالتحق بأبيه إبراهيم وبالخديوي إسماعيل في أوربَّا وشارك مع أبيه في تأسيس عدة جرائد منها الاتحاد. ثم قضى مدة من الزمان بالأستانة حيث أتيح له أن ينسخ مخطوطات منسية لعدة أدباء من العرب المشهورين أمثال أبو العلاء المعري ونشرها فيما بعد في مصباح الشرق. ترك أباه بالأستانة سنة 1887م وعاد إلى مصر حيث استأنف نشاطه الصحافي فنشر عدة مقالات في المقطم متعلقة بالقضية الوطنية. تقرَّب إلى الأميرة نازلي فاضل واتصل بمن حولها من الإصلاحيين أمثال محمد عبده وقاسم أمين وحافظ إبراهيم. عاد أبوه إبراهيم إلى مصر سنة 1895م وأسَّس صحيفة مصباح الشرق فتولى محمد بالتدريج رئاسة تحريرها ونشر فيها أشهر عمل له تحت عنوان فترة من الزمان.

نشاطه الأدبي
حديث عيسى بن هشام، أو (فترة من الزمن) هي سلسلة من مقالات منسوجة على منوال بديع الزمان الهمذاني مسجوعة سجعًا منقنًا. الراوي، عيسى بن هشام نفس راوي مقامات الهمذاني. بيد أن الشكل إن كان كلاسيكيًا فإن الفحوى حديثة جدًّا إلى درجة أن هذا العمل اعتُبِر همزة وصل بين الأدب العربي القديم وبين الأشكال الفنية الجديدة. ذلك أن نزهة عيسى وصاحبه الباشا في مصر أواخر القرن التاسعَ عشرَ تؤدِّي إلى نقد اجتماعي لاذع بعيد كل البعد عن التطلعات العاطفية والفلسفية التي كانت تَسِمُ الرواية العربية الناشئة. فجمعت هذه المقالات سنة 1907 تحت عنوان حديث عيسى بن هشام وأعيدت طباعتها مرات كثيرة. في نفس الجريدة نشر محمد المويلحي نقد ديوان شوقي وعلاج النفس (وهي سلسلة من المقالات الفلسفية).

نهاية حياته
بعد موت أبيه سنة 1906م اعتزل محمد الساحة الفكرية شيئًا فشيئًا إلى أن مات بحلوان سنة 1930م.