اصلاح شرح قصيدة الصديق الشافع مع الاجابة عن جميع الاسئلة للسنة الاولى ثانوي




شرح نص الصديق الشافع محور شعر الغزل اولى ثانوي – اصلاح شرح نص الصديق الشافع للشاعر جميل بن معمر – شرح نص الصديق الشافع مع الاجابة عن الاسئلة 1 ثانوي - قصيدة الصديق الشافع الاجابة على جميع اسئلة أفهم الجواب على سؤال أناقش و أحرر - تحليل واصلاح شرح نص الصديق الشافع مع الاجابة عن جميع الاسئلة للسنة الاولى ثانوي





التقديــــــــــــــــــــــــــم
قصيدة غزلية نظمت على بحر الطويل و اجريت على روي الراء المكسورة للشاعر جميل بن معمر



الموضـــــــــــــــــــــــــــوع
ينقل الشاعر مواجسه و يوصي الخليلين بإبلاغ شوقه الى الحبيبة داعيا الله الجمع
بينهما بعد الموت
الوحدات : حسب معيار الضمائر او الانشاء و الخبر
البيت الاول الى البيت الرابع” اسلوب الانشاء” وصية العاشق لخليليه .من بيت
1 الى بيت 8″ الاسلوب الخبري” حيرة الشــــــــــــــاعر على رد الحبيبـــــــــــة




2-البقيـــــــــــــــــة / اسلوب انشائي: دعاء الشاعر لربه



أفهم
1- يمكن تقسيم القصيدة إلى ثلاثة مقاطع حسب معيار الضمائر بين حدود هذه المقاطع والأسلوب المهيمن على كل واحد منها .
المقطع الأول (الأبيات 1–2)

  • الضمير المهيمن: المخاطب “أنتما” (الصديقان)
  • الأسلوب: نداء وتوسل
  • يطلب جميل من صديقيه أن يذهبا إلى بثينة ويسلما عليها، في استعطاف حميم يعكس حاجته لمن يشفع له في غيابه.

المقطع الثاني (الأبيات 3–8)

  • الضمير المهيمن: الغائب “هي” (بثينة)
  • الأسلوب: تأمل وتحليل نفسي
  • يتأرجح بين الأمل والخيبة، متسائلًا هل بقي الود أم تغيرت بثينة، في وصف داخلي يعكس قلقًا وجوديًا تجاه الوفاء والنسيان.

المقطع الثالث (الأبيات 9–10)

  • الضمير المهيمن: المتكلم “أنا”
  • الأسلوب: دعاء وتمني
  • يختم جميل بالدعاء ألا يفرق الموت بينه وبين بثينة، متمنيًا أن يُدفن قريبًا منها، في تعبير عن حب يتجاوز الحياة.

هذا التقسيم يكشف عن تصاعد شعوري من الطلب إلى التحليل ثم إلى الابتهال، ويجسد مراحل الحب العذري في أرقى تجلياته.
الاجابة على جميع اسئلة أفهم الجواب على سؤال أناقش و أحرر من هنا