شرح نص الفقر و العولمة تاسعة اساسي محور من شواغل عالمنا المعاصر للدكتور الطيب البكوش

كود:
9eme arabe, محور من شواغل عالمنا المعاصر, محور من شواغل عالمنا المعاصر 9 اساسي, محور من شواغل عالمنا المعاصر تاسعة اساسي, آدونات, آدونات كافيه, لغة عربية, لغة عربية 9 اساسي, لغة عربية تاسعة اساسي, الاجابة على اسئلة نص الفقر و العولمة, الفقر و العولمة محور من شواغل عالمنا المعاصر, cha7nas 9eme, char7nas 9eme de base, charh nas, chr7 nas 9eme, تاسعة اساسي, edunet.tn, شرح, شرح نص, شرح نص 9 اساسي, شرح نص الفقر و العولمة محور من شواغل عالمنا المعاصر, الدكتور الطيب البكوش, نص الفقر و العولمة محور من شواغل عالمنا المعاصر





: نص الفقر والعولمة
كثيرًا ما قدمت العولمة حلاً يكاد يكون سحريًا لقضايا التخلف والفقر في العالم
وذلك بفضل ما تم التبشير به من رفع نسب النمو وتحقيق التنمية للجميع. لكن شان ما بين الشعار والواقع، فجميع التقارير تؤكد عكس ذلك. فلم يستفد من العولمة، إلا الأغنياء إذا استثنينا اثني عشر بلدا ناميا استفادوا منها فعلاً. فمنذ بداية التسعينات، حيث أخذ نسق العولمة في التَّسارع، تقلص النَّاتِجُ الدَّاخِلِي العالمي واتسعت الهوة بين البلدان الغنية والفقيرة وتزايد عدد الفقراء في العالم إذ فاق المليارين من البشر. وقد تزايد عددهم حتَّى في أغنى البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة سوء التوزيع فقد ارتفع عدد الفقراء فيها سنة 2001 من 32.9 مليون فقير إلى 34.6 أي بزيادة 1.7 مليون فقير في سنة واحدة. وقد بينت التجارب أن تحقيق النمو لا ينجر عنه ضرورة تحقيق التنمية البشرية إذا لم يصحبه توزيع عادل نسبيا للثروة. فالبشرية قد حققت في الثمانينات نسبةً نُمُو عام محترمة لكن ذلك لم يمنع زيادة عدد الفُقَرَاءِ المُتقعِينَ في نفس الفترة زيادة قدرت بمائة مليون فقير جديد. (...)
ولعل هذا ما يبرر ظهور حركات تناهض العولمة الوحشية وتعمل من أجل عولمة بديلة أو عولمة ذات وجه إنساني كما وصفتها ماري روبنسن المُفَوَّضَةُ السامية لحقوق الإنسان سابقا، لأن العولمة مسارٌ طبيعي وليست خيارًا، فجوهر القضية ليس
أن نكون معها أو ضدها وإنَّمَا أنْ نُوظُفَهَا لصالح الجميع، وهو أمر غير مستحيل وإنما
يدعونا إلى التفكير في الحلول الناجعة لمقاومة الفقر. كانت معالجة الفقر تعتمد منذ القديم حلولاً إنسانية مثل الصدقة من منطلق العطف أو التضامن أو الإعانات الإنسانية التي اتخذت بعدا دوليًا في حالات الحروب والكوارث. إلا أن الجديد نسبيا هو ربط الفقر بحقوق الإنسان وذلك بتجاوز المفاهيم المرتبطة بالطبيعة والقدر إلى اعتبار الفقر انتهاكا لحقوق الإنسان، أي بتجاوز الحتمية، سواء أنظر إليها من الزَّاوِيَةِ الدينية أم منَ الزَّاوِيَةِ الاقتصادية والاجتماعية. وهكذا أصبح الفقر يعتبر اليوم التحدي الأخلاقي الأكبر في عالم اليوم. وهو تحد يستحثُ همم الحكام والمثقفين وعالم الأعمال وأعضاء المنظمات غير الحكومية من نقابات ومنظمات حقوق إنسان فضلاً عن سائر المواطنين المهتمين بقضايا المجتمع. ذلك أنه لا يمكن الحديث عن تنمية مستدامة دون قضاء على الفقر. وإن

خاصية الفقر هي أنَّهُ لا يمثل انتهاكا لواحد من حقوق الإنسان وإنما يمثل انتهاكا لجميع حقوقه، لذلك بدأ الحديث في العقد الأخير خاصةً عن الفقر باعتباره انتهاكا شاملاً لحقوق الإنسان. وقد ذهب نلسون منديلا أبعد من ذلك في قمة كوبنهاكن حين وصف الفقر وصفا بليغا باعتباره "الوجه الحديث للعبودية"، وكما ألغت البشرية العبودية خلال القرن التاسع عشر وجرمتها، فهي مطالبة اليوم بإلغاء الفقر وتجريمه لأنه يتسبب في أشكال جديدة من العبودية .

الدكتور الطيب البكوش
من محاضرة الفقر وحقوق الإنسان" بتصرف



شرح نص الفقر و العولمة
تقديم النص:
نص بعنوان الفقر و العولمة يندرج ضمن المحور الثالث من شواغل عالمنا المعاصر 9 اساسي تعليم اعدادي تونس . للكاتب الطيب البكوش نقابي و جامعي وأكاديمي تونسي، له عدة محاضرات مثل محاضرة “الفقر وحقوق الانسان” ومنها أخذ هذا النص .
موضوع النص:
-يطرح الكاتب الطيب البكوش قضية العواملة مركزا على المفارقة بين الواقع و الوعود مجرما اياها كاشفا اخطارها مستعرضا بعض الحلول لتجاوز أسباب إنتشار الفقر ويقدم الحلول الممكنة للحد منها
تقسيم النص:
المعيار: حسب معيار المضمون
1- السطر الاول الى السطر 4 الرابع : العولمة بين الواقع و الاوعود
2- من السطر 5 الى السطر 13: نتائج العولمة
3- السطر 14 الى السطر 18: مواقف من العولمة
4- البقية : الدعوة الى ايجاظ حلول التخلص من الفقر

أسئلة النص:
استعد

.1 قطع النص إلى مقطعين مستعينا بالعنوان .
2. تتبع أساليب التوكيد نفيا وإثباتا وبين أهميتها في الحجاج .
.3 صنف الحجج في النص نوعا وقوة .

أبني المعنى :
1. خلقت نتائج العولمة مفارقة . وضحها .
2 ما الأسباب الحقيقية للفقر في نظر الكاتب ؟
3 بم برّر الكاتب حركات الاحتجاج المناهضة للعولمة ؟
.4 . ما الحلول الممكنة لمعضلة الفقر ؟
5 ما أهمية ربط الفقر بمنظومة حقوق الإنسان ؟
6. لا يمثل الفقر انتهاكا لواحد من حقوق الإنسان وإنما يمثل انتهاكا لجميع حقوقه . اشرح ذلك .


أبدي رأيي :
1. يدعو الكاتب ضمنيا إلى تجاوز الحلول الإنسانية ( الصدقة والتضامن ) للفقر . فهل تشاطره الرأي ؟
2. إلى أي حد يمثل تجريم الفقر حلا واقعيا وعمليا في ظل الوجه الشرس للعولمة ؟

أستثمر وأوظف :
1. في الصف : لخص النصّ في خمسة أسطر .
2. خارج الصف : أنجز بحثا تبين فيه ما ينتج عن الفقر من كوارث ( الجوع - الجنوح - الجريمة-
الإدمان القمار ... )


الاجابة عن اسئلة النص:
استعد
.1 قطع النص إلى مقطعين مستعينا بالعنوان .
تقسيم النص إلى مقطعين رئيسيين اعتمادًا على العنوان:
المقطع الأول: الفقر والعولمة يشمل من بداية النص وحتى الجزء الذي يتحدث عن زيادة عدد الفقراء في العالم، والزيادة في الفقر حتى في أغنى البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية. يتناول هذا المقطع تأثيرات العولمة على الفقر وزيادة التفاوت بين الأغنياء والفقراء.
المقطع الثاني: الفقر كحقوق الإنسان ومكافحته يبدأ من الجزء الذي يتحدث عن ربط الفقر بحقوق الإنسان وينتهي بوصف نيلسون مانديلا للفقر بـ "الوجه الحديث للعبودية". يركز هذا المقطع على النظر إلى الفقر كأكبر تحدٍ أخلاقي في العالم اليوم، ويدعو إلى القضاء على الفقر باعتباره انتهاكًا شاملاً لحقوق الإنسان.


2. تتبع أساليب التوكيد نفيا وإثباتا وبين أهميتها في الحجاج
في هذا النص، تتواجد أساليب التوكيد نفياً وإثباتاً بشكل واضح لتعزيز الحجاج ودعمه. لنلقي نظرة على بعض الأمثلة:

  1. أسلوب النفي:
    • "لم يستفد من العولمة، إلا الأغنياء إذا استثنينا اثني عشر بلدا ناميا استفادوا منها فعلاً."
    • "لا يمثل انتهاكا لواحد من حقوق الإنسان وإنما يمثل انتهاكا لجميع حقوقه."


الأهمية:

  • يساهم النفي في إبراز الحقيقة بنفي الادعاءات الأخرى. في الجملة الأولى، ينفي الكاتب أن العولمة قد أفادت الجميع ويؤكد أنها فادت فقط الأغنياء.
  • النفي هنا يستخدم لتوضيح مدى اتساع تأثير الفقر وكونه شاملاً، مما يعزز قوة الحجة.


  1. أسلوب الإثبات:
    • "الفقر يعتبر اليوم التحدي الأخلاقي الأكبر في عالم اليوم."
    • "فالبشرية قد حققت في الثمانينات نسبةً نُمُو عام محترمة لكن ذلك لم يمنع زيادة عدد الفُقَرَاءِ المُتقعِينَ."


الأهمية:

  • الإثبات يستخدم لتعزيز الحجج بتقديم حقائق وأدلة ملموسة. في الجملة الأولى، يثبت الكاتب أهمية الفقر كتحدي أخلاقي معاصر.
  • الإثبات هنا يوضح أن النمو الاقتصادي ليس بالضرورة كافياً لتحقيق التنمية البشرية إذا لم يصاحبه توزيع عادل للثروة.

تساهم أساليب التوكيد في النص في تعزيز حجة الكاتب وتوضيح نقاط القوة والضعف في قضية العولمة والفقر. من خلال استخدام النفي والإثبات، يتمكن الكاتب من تقديم حجة متماسكة ومنطقية تستند إلى الحقائق والأدلة، مما يجعل النص أكثر إقناعاً وفعالية في نقل الرسالة المطلوبة

.3 صنف الحجج في النص نوعا وقوة .
يمكننا تصنيف الحجج في النص إلى نوعين رئيسيين وهما الحجج الواقعية والحجج الأخلاقية، بالإضافة إلى تقدير قوة هذه الحجج.
1. الحجج الواقعية:

  • بيانات وإحصائيات:
    • مثل: "منذ بداية التسعينات، تقلص النَّاتِجُ الدَّاخِلِي العالمي واتسعت الهوة بين البلدان الغنية والفقيرة وتزايد عدد الفقراء في العالم إذ فاق المليارين من البشر."
    • قوة الحجة: قوية جدًا، لأنها تستند إلى بيانات وإحصائيات موثوقة تدعم الفكرة الرئيسية.

  • أمثلة:
  • مثل: "ارتفع عدد الفقراء في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2001 من 32.9 مليون فقير إلى 34.6 أي بزيادة 1.7 مليون فقير في سنة واحدة."
  • قوة الحجة: قوية، لأنها تستخدم أمثلة واقعية تعكس تأثير العولمة على الفقر حتى في البلدان الغنية.

2. الحجج الأخلاقية:

  • القيم والمبادئ:
    • مثل: "الفقر يعتبر اليوم التحدي الأخلاقي الأكبر في عالم اليوم."
    • قوة الحجة: قوية، لأنها تدعو إلى اتخاذ مواقف أخلاقية وتحث على العمل من أجل قضايا العدالة والحقوق الإنسانية.

  • اقتباسات معبرة:
  • مثل: "وقد ذهب نيلسون منديلا أبعد من ذلك في قمة كوبنهاكن حين وصف الفقر وصفا بليغا باعتباره 'الوجه الحديث للعبودية'."
  • قوة الحجة: قوية، لأنها تستند إلى شخصيات مرموقة ومعروفة مما يعزز مصداقية الحجة ويزيد من تأثيرها.

التقييم العام لقوة الحجج:

  • الحجج الواقعية تتميز بقوتها لاعتمادها على البيانات والإحصائيات والأمثلة الحقيقية.
  • الحجج الأخلاقية تكتسب قوتها من استنادها إلى القيم والمبادئ الإنسانية ودعمها بأقوال شخصيات مؤثرة.

التوازن بين هذين النوعين من الحجج يجعل النص متماسكًا وقويًا في عرضه للقضية المطروحة.

أبني المعنى :
1. خلقت نتائج العولمة مفارقة . وضحها .

نتائج العولمة خلقت مفارقة واضحة تتجلى في التناقض بين الوعود التي قدمتها العولمة بتحقيق النمو والتنمية وبين الواقع الذي أظهر زيادة التفاوت والفقر.
المفارقة:

  1. الوعود بالنمو والتنمية للجميع:
    • تم التبشير بأن العولمة سترفع نسب النمو وتحقق التنمية الشاملة، مما سيساهم في تخفيض مستويات الفقر وتعزيز التقدم الاقتصادي في جميع أنحاء العالم.

  2. الواقع:
    • زيادة التفاوت:
      • بالرغم من وعود العولمة، استمر التفاوت بين البلدان الغنية والفقيرة في الاتساع. الأغنياء استفادوا من العولمة بينما لم تستفد إلا مجموعة محدودة من الدول النامية.

    • زيادة الفقر:
      • بدلاً من انخفاض معدلات الفقر، زاد عدد الفقراء في العالم، حتى في أغنى البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية. وذلك بسبب سوء التوزيع والاستفادة الغير متكافئة من فوائد العولمة.



هذه المفارقة تسلط الضوء على أن العولمة لم تحقق النتائج الموعودة للجميع، بل أثرت بشكل أكبر على زيادة الفجوة بين الأغنياء والفقراء وزيادة الفقر في العديد من المناطق.

2 ما الأسباب الحقيقية للفقر في نظر الكاتب ؟
في نظر الكاتب، الأسباب الحقيقية للفقر تتجاوز العوامل الاقتصادية إلى جوانب أخرى تتعلق بالتوزيع العادل للثروة والسياسات الاجتماعية. وإليك النقاط الرئيسية:

  1. سوء توزيع الثروة:
    • رغم تحقيق نسب نمو محترمة، إلا أن الثروة لم توزع بشكل عادل، مما أدى إلى زيادة الفجوة بين الأغنياء والفقراء. تمثل هذا بشكل بارز في الولايات المتحدة الأمريكية حيث زاد عدد الفقراء بسبب سوء التوزيع.

  2. السياسات الاقتصادية:
    • العولمة أدت إلى تحقيق فوائد اقتصادية لكن هذه الفوائد لم تصل إلا لقلة من الدول النامية والأغنياء. البلدان النامية التي استفادت من العولمة بشكل فعلي كانت قليلة جداً مقارنة ببقية الدول.

  3. النظرة الإنسانية للفقر:
    • تجاوز النظر إلى الفقر كقدر محتوم أو طبيعة بشرية إلى اعتباره انتهاكاً شاملاً لحقوق الإنسان. هذا المفهوم الجديد يعكس الأهمية الكبيرة لمعالجة الفقر من منظور حقوق الإنسان.

  4. الحتمية الاقتصادية والاجتماعية:
    • الاعتقاد بأن النمو الاقتصادي سيؤدي تلقائياً إلى التنمية البشرية تم دحضه، حيث بيّنت التجربة أن النمو بدون توزيع عادل للثروة لا يحقق التنمية المرجوة.


باختصار، الكاتب يرى أن الفقر مشكلة معقدة تحتاج إلى معالجة شاملة تأخذ في اعتبارها التوزيع العادل للثروة والسياسات الاجتماعية والاعتراف بأن الفقر انتهاك لحقوق الإنسان.

3 بم برّر الكاتب حركات الاحتجاج المناهضة للعولمة ؟
برّر الكاتب حركات الاحتجاج المناهضة للعولمة بعدة أسباب رئيسية، منها:

  1. زيادة الفقر والتفاوت:
    • الكاتب يوضح أن العولمة لم تحقق الوعود التي قدمتها بتحقيق النمو والتنمية للجميع، بل على العكس، زادت التفاوت بين الأغنياء والفقراء وتسببت في زيادة عدد الفقراء في العالم.

  2. سوء التوزيع:
    • حتى في أغنى البلدان مثل الولايات المتحدة، زاد عدد الفقراء نتيجة سوء توزيع الثروة، ما يدفع إلى الاحتجاج ضد النظام الذي لا يحقق العدالة الاجتماعية.

  3. انتهاك حقوق الإنسان:
    • الفقر يُعتبر اليوم انتهاكًا شاملًا لحقوق الإنسان، وهو ما يستدعي الاحتجاج والمطالبة بتغيير السياسات لتحقيق العدالة والمساواة.

  4. البحث عن بدائل إنسانية:
    • هناك دعوة إلى عولمة ذات وجه إنساني، كما وصفتها ماري روبنسون، تهدف إلى تحقيق فوائد العولمة لجميع البشر وليس فقط للأغنياء.


هذه الأسباب تبرر ظهور حركات تناهض العولمة الوحشية وتدعو إلى نظام أكثر عدلاً وإنسانية يساهم في تحقيق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر.

.4 . ما الحلول الممكنة لمعضلة الفقر ؟
يقترح النص عدة حلول ممكنة لمعضلة الفقر، تشمل ما يلي:

  1. توزيع عادل للثروة:
    • يعتبر التوزيع العادل للثروة من الحلول الأساسية لمعالجة الفقر. يشير الكاتب إلى أن النمو الاقتصادي يجب أن يصحبه توزيع عادل للثروة لضمان تحقيق التنمية البشرية.

  2. التعامل مع الفقر كقضية حقوق إنسان:
    • يجب اعتبار الفقر انتهاكًا شاملًا لحقوق الإنسان، مما يستدعي اتخاذ إجراءات تضمن حق كل فرد في العيش بكرامة. هذا يتطلب تبني سياسات تعزز العدالة الاجتماعية وتحقق المساواة.

  3. تشجيع الحركات الاجتماعية والمنظمات غير الحكومية:
    • دعم الحركات الاجتماعية والمنظمات غير الحكومية التي تعمل على مقاومة الفقر وتعزيز حقوق الإنسان يمكن أن يساهم في إحداث تغييرات إيجابية على المستوى المحلي والدولي.

  4. إعادة النظر في السياسات الاقتصادية:
    • من المهم إعادة النظر في السياسات الاقتصادية العالمية لتكون أكثر شمولية وعدلاً، وتعمل على تحقيق فوائد العولمة للجميع وليس فقط للنخبة الثرية.

  5. الاستثمار في التعليم والصحة:
    • الاستثمار في التعليم والصحة يمكن أن يكون له تأثير كبير في مكافحة الفقر، حيث يساهم في تحسين الظروف المعيشية وتمكين الأفراد من تحقيق إمكانياتهم.

  6. تعزيز التضامن الدولي:
    • التعاون الدولي والتضامن بين الدول يمكن أن يسهم في معالجة الفقر على مستوى عالمي، من خلال تبني سياسات ومشاريع تنموية مشتركة.


بتبني هذه الحلول، يمكننا تحقيق تقدم في مكافحة الفقر وبناء عالم أكثر عدلاً وإنسانية.

5 ما أهمية ربط الفقر بمنظومة حقوق الإنسان ؟
ربط الفقر بمنظومة حقوق الإنسان له أهمية كبيرة لعدة أسباب:

  1. توسيع المفهوم التقليدي للفقر:
    • عند ربط الفقر بحقوق الإنسان، يتم تجاوز النظرة التقليدية التي تعتبر الفقر مجرد نقص في الموارد المالية إلى اعتبار الفقر انتهاكًا شاملاً للكرامة الإنسانية. هذا المفهوم الأوسع يشمل جوانب أخرى مثل الوصول إلى التعليم، الصحة، السكن الملائم، والعمل اللائق.

  2. تعزيز العدالة الاجتماعية:
    • عندما يُنظر إلى الفقر كمسألة حقوقية، يصبح من الضروري تبني سياسات تهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة. هذا يعزز الجهود نحو توزيع عادل للثروة وتوفير فرص متكافئة للجميع.

  3. مساءلة الحكومات والمؤسسات:
    • ربط الفقر بحقوق الإنسان يسهل من مساءلة الحكومات والمؤسسات على مستوى السياسات والممارسات. يمكن للمجتمعات المدنية ومنظمات حقوق الإنسان استخدام هذه الرؤية لمطالبة الحكومات باتخاذ إجراءات فعّالة للقضاء على الفقر.

  4. زيادة الوعي والدعم الدولي:
    • التعامل مع الفقر كقضية حقوقية يزيد من الوعي العالمي ويجلب الدعم من المجتمع الدولي. يمكن للدول والمنظمات العالمية توجيه جهودها لدعم التنمية ومكافحة الفقر بشكل أكثر تنسيقًا وفعالية.

  5. تحقيق التنمية المستدامة:




    • لا يمكن تحقيق التنمية المستدامة دون القضاء على الفقر. عندما يُعترف بالفقر كمسألة حقوقية، يصبح من الواضح أن التنمية الاقتصادية يجب أن تكون شاملة وتضمن تحسين مستوى المعيشة للجميع.


ربط الفقر بمنظومة حقوق الإنسان يُعد خطوة أساسية نحو معالجة الأسباب الجذرية للفقر وتحقيق العدالة والكرامة للجميع.

6. لا يمثل الفقر انتهاكا لواحد من حقوق الإنسان وإنما يمثل انتهاكا لجميع حقوقه . اشرح ذلك .
الفقر ليس مجرد نقص في الموارد المالية، بل هو حالة تؤثر على جميع جوانب حياة الإنسان وحقوقه الأساسية. لنفصّل ذلك:

  1. حق الحياة والكرامة:
    • الفقر يعوق قدرة الأفراد على توفير الغذاء الكافي والماء النظيف والمسكن اللائق. هذا يؤثر على صحتهم وحياتهم بشكل عام، مما يشكل انتهاكاً لحقهم في العيش بكرامة.

  2. حق التعليم:
    • الفقر يمنع الأطفال من الوصول إلى التعليم الجيد. الفقراء غالبًا ما يضطرون للعمل في سن مبكرة لدعم أسرهم، مما يحرمهم من فرص التعلم وتطوير المهارات اللازمة لحياة أفضل.

  3. حق الرعاية الصحية:
    • الأشخاص الفقراء يفتقرون إلى الوصول إلى الرعاية الصحية الجيدة، مما يزيد من تعرضهم للأمراض ويحرمهم من الرعاية الطبية الأساسية التي يحتاجونها للبقاء بصحة جيدة.

  4. حق العمل اللائق:
    • الفقر يدفع الأشخاص إلى القبول بأعمال غير مستقرة وغير آمنة، بأجور متدنية ودون حماية قانونية، مما ينتهك حقوقهم في العمل اللائق.

  5. حق السكن:
    • الفقراء غالبًا ما يعيشون في ظروف سكنية غير آمنة وغير صحية، ما يؤثر على صحتهم وراحتهم.

  6. حق الأمان والحماية:
    • الفقراء يكونون أكثر عرضة للعنف والاستغلال لأنهم غالباً ما يعيشون في مناطق فقيرة وغير آمنة، مما يعرض حياتهم وأمانهم للخطر.


أهمية الاعتراف بهذا الانتهاك الشامل:
الاعتراف بأن الفقر انتهاك شامل لجميع حقوق الإنسان يعزز من الجهود الدولية والوطنية لمكافحته. يعني ذلك تبني سياسات شاملة تعالج مختلف جوانب الفقر وتعمل على تحسين الظروف المعيشية للأفراد بشكل كلي. عن طريق معالجة الفقر من منظور حقوق الإنسان، يمكننا ضمان أن جميع الأفراد يحصلون على الفرص والموارد اللازمة للعيش بكرامة والتمتع بحياة أفضل.


أبدي رأيي :
1. يدعو الكاتب ضمنيا إلى تجاوز الحلول الإنسانية ( الصدقة والتضامن ) للفقر . فهل تشاطره الرأي ؟
نعم، أشاطر الكاتب الرأي إلى حد كبير. الحلول الإنسانية مثل الصدقة والتضامن هي خطوات مهمة ومفيدة لتخفيف الأثر المباشر للفقر، لكنها قد لا تكون كافية للقضاء على الفقر بشكل جذري ودائم. فهي تعالج الأعراض بدلاً من الأسباب الجذرية.
لتجاوز الفقر بشكل فعال، نحتاج إلى:

  1. سياسات اقتصادية شاملة: يجب على الحكومات تبني سياسات تدعم التوزيع العادل للثروة وتضمن فرص متكافئة للجميع.
  2. تحقيق العدالة الاجتماعية: معالجة الفقر يجب أن تكون جزءًا من جهود أوسع لتحقيق العدالة الاجتماعية، بما في ذلك تحسين الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية وفرص العمل.
  3. تحقيق التنمية المستدامة: التنمية يجب أن تكون شاملة ومستدامة، تأخذ في اعتبارها تحسين الظروف المعيشية لجميع الأفراد في المجتمع.
  4. التضامن الدولي والتعاون: يجب أن يكون هناك تعاون دولي لمواجهة التحديات العالمية المتعلقة بالفقر والتوزيع العادل للموارد.

بالتركيز على هذه الحلول الشاملة، يمكننا أن نحقق تأثيرًا أكبر وأعمق في مكافحة الفقر وتحقيق العدالة والمساواة للجميع.

2. إلى أي حد يمثل تجريم الفقر حلا واقعيا وعمليا في ظل الوجه الشرس للعولمة ؟
تجريم الفقر يمثل خطوة رمزية قوية تعبر عن الرفض الكامل للفقر كحالة يجب القبول بها في المجتمعات الإنسانية. ولكنه قد يواجه تحديات كبيرة في تحقيقه كحل واقعي وعملي في ظل الوجه الشرس للعولمة. فيما يلي بعض النقاط التي يمكن أن توضح هذا التحدي:
الجوانب الإيجابية لتجريم الفقر:

  1. رفع الوعي:
    • تجريم الفقر يمكن أن يرفع مستوى الوعي العالمي حول ضرورة القضاء عليه ويشجع على اتخاذ إجراءات جادة لتحقيق ذلك.

  2. تحفيز السياسات التقدمية:
    • يمكن أن يكون دافعاً للحكومات لتبني سياسات اقتصادية واجتماعية تعزز العدالة والمساواة وتعمل على تقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء.

  3. تعزيز العدالة الاجتماعية:
    • سيعزز التزام الحكومات والهيئات الدولية بواجبها في حماية حقوق الإنسان وضمان مستويات معيشة لائقة للجميع.


التحديات في ظل العولمة:

  1. السياسات الاقتصادية المسيطرة:
    • العولمة غالباً ما تكون مدفوعة بسياسات اقتصادية تفضل النمو السريع على حساب العدالة الاجتماعية. هذا يمكن أن يعوق الجهود الرامية إلى تجريم الفقر وإحداث تغييرات جذرية.

  2. التفاوت الكبير في النفوذ والقوة:
    • الشركات متعددة الجنسيات والدول الغنية تتمتع بنفوذ كبير، مما يجعل من الصعب تنفيذ سياسات توزيع عادل للثروة على المستوى العالمي.

  3. التباين الثقافي والسياسي:
    • اختلاف الثقافات والسياسات بين الدول يمكن أن يشكل عائقًا أمام تبني مفهوم تجريم الفقر بشكل عالمي وفعال.


الخلاصة:
رغم أن تجريم الفقر يحمل رسالة قوية تدعو إلى العدالة والكرامة الإنسانية، إلا أن تحقيقه كحل عملي يتطلب تغييرات جذرية في النظام الاقتصادي العالمي وسياسات التوزيع. العولمة بطبيعتها تعزز بعض التحديات، ولكن الوعي العالمي والتضامن الدولي يمكن أن يكونا مفتاحًا لمواجهة هذه التحديات والسعي نحو تحقيق العدالة الشاملة والقضاء على الفقر.

أستثمر وأوظف :
1. في الصف : لخص النصّ في خمسة أسطر .
يشرح النص تأثيرات العولمة على الفقر، مبينًا أن الوعود بتحقيق النمو والتنمية لم تتحقق إلا لقلة من الدول النامية، بينما زاد الفقر والتفاوت بين الأغنياء والفقراء. يوضح الكاتب أن الفقر يجب اعتباره انتهاكًا شاملًا لحقوق الإنسان، وأن التوزيع العادل للثروة والسياسات الاجتماعية هما الحلول الفعالة لمكافحته. كما يدعو إلى تجاوز الحلول التقليدية مثل الصدقة والتضامن، نحو سياسات شاملة ومستدامة لتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية البشرية. وأخيرًا، يشدد النص على أهمية مكافحة الفقر باعتباره تحديًا أخلاقيًا واجبًا على الحكومات والمجتمع الدولي العمل على حله.



من هو الدكتور الطيب البكوش؟
الطيب البكوش (مواليد 13 أبريل 1944، جمال، ولاية المنستير) أستاذ جامعي وسياسي وقيادي نقابي وحقوقي ووزير تونسي سابق ووزير الخارجية في حكومة الحبيب الصيد. أحد الرموز النقابية بتونس وتقلد خطة الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل بين 1981 و1984، كلف بوزارة التربية في حكومة الباجي قائد السبسي إلى جانب كونه ناطقا رسميا باسمها، كما عرف بنشاطه في المجال الحقوقي. يتولى حاليا خطة أمين عام حركة نداء تونس. يشغل حاليا منصب الأمين العام لاتحاد المغرب العربي بعد تعيينه في 5 مايو 2016 وباشر العمل

المسؤوليات الحكومية والسياسية
أهم المهام
وزير الشؤون الخارجية التونسية (فبراير 2015 - يناير 2016)
نائب رئيس حزب حركة نداء تونس (سبتمبر 2015)
عضو مؤسس وأمين عام حزب حركة نداء تونس (يونيو 2012 - سبتمبر 2015)
وزير التربية في الحكومة الانتقالية (يناير 2011 - ديسمبر 2011)
المسؤوليات الحقوقية والجمعوية:
أهم المهام :

مؤسس ورئيس جمعية البحث العلمي للتنمية (يناير 2011) ورئيس شرفي حالياً
رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان (1998-2011) ورئيس شرفي حاليا
المدير المسؤول عن المجلٌة العربية لحقوق الإنسان (1996-2011)
رئيس الهيئة العلمية للمعهد العربي لحقوق الإنسان (1990-1998)
مؤسس ورئيس جمعية لقاءات الفكر الحر (1989)
عضو مؤسس للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان (1976) ورئيس فرعها بالمنازه والمنارات (1988-1990)
أهم المنشورات:

كتاب تأملات في الديمقراطية وحقوق الإنسان (منشورات المعهد العربي لحقوق الإنسان) – 203 ص. (2004)
مقال«حقوق الإنسان والشعوب» (الموسوعة العربية للمعرفة من أجل التنمية المستدامة)، المجلد الثالث، البعد الاجتماعي: ص 319- 336 (2007)
المسؤوليات النقابية
أهم المهام
أمين عام الاتحاد العام التٌونسي للشغل (1981 – 1984)
مدير جريدة الشعب (1981 – 1985)
أمين عام مساعد للاتحاد العام التٌونسي للشغل (1977-1981)
عضو مؤسس وأمين عام نقابة التعليم العالي والبحث العلمي ثم جامعة التعليم (خلال السبعينات)
أهم المنشورات
كتاب الحركة النقابية والديمقراطية في تونس (حوارمع الطيب البكوش): نشر مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات. (176ص بالعربية والفرنسية). 2003
المسؤوليات الأكاديمية
أهم المهام
مدّرس-باحث وأستاذ التعليم العالي (1969-2004)
أمين عام جمعيّة لقاءات لسانية متوسّطية (منذ 1998)
عضو مؤسس ورئيس جمعيّة دراسات لسانيّة (1995- 200)
الشهائد العلميّة
دكتورا دولة في اللٌسانيّات (جامعة الصربون- باريس) 1980
التبريز في اللٌغة والآداب العربيّة (جامعة الصربون- باريس) 1968
دبلوم الدّراسات العليا في اللّسانيات (جامعة الصربون- باريس) 1966
الإجازة في اللٌغة والآداب العربيّة (الجامعة التونسية) 1965
شهادة التعليم العالي في اللغة والآداب الفرنسية 1964
شهادة التعليم العالي في التاريخ القديم وعلم الآثار 1963
مجمل المنشورات
حوالي خمسة وعشرين كتابا بين تأليف فردي وتأليف أو إشراف بالاشتراك، بالعربيّة والفرنسيّة
حوالي ستين مقالا في اللٌسانيّات بالعربية والفرنسية، في عديد المجلاّت ودوائر المعارف العربية والدوليّة
عشرات المقالات والبحوث بالعربية والفرنسية في المجال الاجتماعي والسياسي وبالخصوص حول الديمقراطية وحقوق الإنسان.
أهم المنشورات اللّسانية
كتب فردية:

1994: الدخيل في العربيّة الحديثة (بالفرنسية)، 544 ص. (أنظر قائمة المنشورات بالفرنسية)
1981: مفاتيح الألسنّية (تعريب كتاب جورج مونان) الجديد. تونس،180 ص. ط 2، سعيدان. تونس 1994، 180ص.
1973: التصريف العربي من خلال علم الأصوات الحديث، مؤسسات ع. ك. بن عبد الله. تونس ط.1973، 199ص. ط 2: مزيدة منقّحة، 1987، 203 ص. ط 3 : 1992.
كتب بالاشتراك:

2005 : نحو منطق للمعنى (تعريب بالاشتراك مع صالح الماجري لكتاب روبار مرتان، 2005).
2004 : الأطلس اللساني التونسي (اشراف بالاشتراك مع صالح الماجري)، 110 ص.
1993: في الكلمة (بالاشتراك مع صالح الماجري) دار الجنوب للنشر. تونس، 150 ص.
1993 : صالح القرمادي والتعدّد اللّساني (بالاشتراك مع صالح الماجري) كلّية الآداب بمنّوبة، تونس،63 ص.
1981 :كليلة ودمنة لعبد الله ابن المقفّع، ضبط نصّ، شكل، شرح وتقديم (بالاشتراك)
1973: دليلك للعربيّة التونسيّة، (بالاشتراك). تونس، 55ص. (أوفسات).
إشراف على نشر كتب جماعية

2002: دراسات لسانية – جمعية اللسانيات بتونس – المجلد 4، 157 ص بالعربية و139 ص بغير العربية.
2002 : دراسات لسانية – جمعية اللسانيات بتونس – المجلد 5 (238 ص بالعربية و69 ص بالفرنسية)
نشر مشترك لكتب جماعية

2004 : التركيب والتكلس المعجمي. (مع جاك فرنسوا وصالح الماجري). باريس.
2003: ترجمة اللسان وترجمة الثقافة (بالاشتراك مع صالح الماجري وآندري كلاس وقاسطون قروس) 364 ص.
2003: العلوم اللسانية والاجتماعية والتكنولوجيات الحديثة. كراسات سيراس، خارج السلسلة عدد 1 (بالاشتراك مع صالح الماجري).
2001 : الترجمة بين المعادلة والتوافق (بالاشتراك مع صالح الماجري وأندري كلاس وقسطونقروس) المعهد العالي للغات بتونس.
2001 : اللغة والآخر، تجربة الأطلس اللساني التونسي، م. د.ع.ج عدد 120.
2000 : الترجمة، النظرية والتطبيق (بالاشتراك مع صالح الماجري وقسطونقروس وأندري كلاس)، دار المعلمين العليا بتونس
2000: الترجمة، التنوع اللساني والممارسة الجارية، م. د.ع.ج تونس سلسة لسانيات عدد 11.
2000: الترجمة في العالم العربي. عدد خاص من ميتا (بالاشتراك مع صالح الماجري وآندري كلاس) المجلد 45 عدد 3، كندا
8199ذاكرة الكلم (بالفرنسية) مجلّدان. تونس (أنظر التفاصيل في القسم الفرنسي)
1998 : الإعلام النّحوي (انظر القسم الفرنسي)
1998 : التكلس المعجمي (انظر القسم الفرنسي)
1997 : دراسات لسانيّة (مهداة إلى عبد القادر المهيري بالاشتراك مع صالح الماجري) المجلّد 3، (منشورات جمعيّة اللّسانيات بتونس) 179 ص. بالعربية و127 ص. بالفرنسية والإنجليزية.
المقالات باللغة العربية
مقالات فردية
2004 : «من إشكاليات ترجمة حقوق الإنسان»، تأملات في الديمقراطية وحقوق الإنسان، نشر المعهد العربي لحقوق الإنسان، تونس، دراسات 5، ص. ص 137-147.
2004 : «بعد التنمية في الدراسات اللسانية»، نفس المصدر، ص. ص 148-164.
2000 : «ترجمة أسماء الله الحسنى» الترجمة النظرية والتطبيق، ص.ص 429-439.
2000 : «في سبيل أطلس لساني عربي» المجلة التونسية للعلوم الاجتماعية، عدد 120، ص 25-34.
1998 : «محمد اليعلاوي المترجم»، محمّد اليعلاوي بين الجامعة والمجتمع، سلسلة مباحث جامعية 2، دار الخدمات العامة للنشر. تونس، ص 17-21.
1997 : «مفهوم البينيّة في الصوتيّات العربيّة» دراسات لسانّية، مجلّد 3. تونس، ص.ص 30-39.
1995 : «العلاقات بين الألسن ومستوياتها في التراث العربي» حوليات الجامعة التونسيّة عدد 36، ص 11-34.
1990 : «إشكالية الفصحى والدّارجة» من قضايا اللّغة العربيّة المعاصرة، الألكسو. تونس، ص 173 -214.
1990: هل الفصحى والدّارجة لغتان؟ المجلّة التونسية للعلوم الاجتماعية عدد 100، ص 81-95.
1990 : «الخصائص اللّغوية في شعر سعيد أبي بكر» ندوة بيت الحكمة حول سعيد أبي بكر. تونس. (لم تنشر الأشغال)
1989 : «بعض الإشكالات المنهجيّة الخاصّة بالمعجم العربي التاريخي» ندوة دوليّة بتونس، مجلّة المعجميّة عدد 5-6. تونس 1990 ص 387-407.
1981 : «علم الصّرف بين النظريّات العربية والألسنيّة الحديثة» المجلّة التونسيّة للعلوم الاجتماعية، عدد 66. تونس ص 7-48.
1981 : «محاولة تطبيق منهجيّة الوصف الهيكلي الآني على نماذج من الأبنيّة الصرفيّة العربيّة» المجلّة التونسيّة للعلوم الاجتماعية، عدد 67. تونس، ص 133-173.
1974 : «النظرياّت الصوتيّة في كتاب سيبويه»، حوليّات الجامعة التونسية، 11. تونس ص 141-152 (بحث قُدّم في المؤتمر العالمي بشيراز – إيران 1974 بمناسبة مرور 12 قرنا على وفاة سيبويه).
1974 : «التعريب والازدواجيّة اللّغويّة في تونس» مجلّة اللّسانيات المجلّد 1، عدد 2 الجزائر 1974، ص 295-305 (أعادت نشره مجلّة الأصالة العدد 17-18. الجزائر ص 295-305.
1973: «المنهل وموقف المعاجم العربيّة من المفاهيم العصريّة» حوليّات الجامعة التونسية 10. تونس ص.ص37-54.
1968 : «دراسات لغويّة تربويّة»، التربية الشاملة. تونس.ص 16-19.
مقالات بالاشتراك
2000 : «الأطلس اللّساني التونسي: تأصيلا لهويّة وعامل تنمية» (بالاشتراك مع صالح الماجري) ضمن أعمال ندوة: اللّغات ومستقبلها في تونس، المعهد العالي للّغات بتونس، ص 293-299
1996 : «في إشكاليّة ضبط الجهاز الاصطلاحي اللّساني العربي» (بالاشتراك مع صالح الماجري)، دراسات لسانيّة، المجلّد 1. تونس، ص 9-23
1992 : «صالح القرمادي» (بالاشتراك مع صالح الماجري)، دائرة المعارف التونسية، الكرّاس، ص 52-60.
1989 : «معجم المصطلحات اللّسانية والإعلامية» (بالاشتراك)، اللّسانيات العربيّة والإعلامية، مركز الدراسات والأبحاث الاقتصادية والاجتماعية، الجامعة التونسية، سلسلة اللّسانيّات 7. تونس، ص.ص 139-166.
مقالات بلغات أجنبية
34 مقالا فرديا
11 مقالا بالاشتراك
الكتب المهداة إلى الطيب البكوش
2007: في مفترق الكلمات (جماعي)، 328 ص. بالفرنسية و81 ص بالعربية، جامعة سوسة- كلية الآداب والعلوم الإنسانية وجامعة باريس 13- مخبر المعالجة والقواميس والإعلامية A la croisée des mots
2006: العربية الدارجة (بإشراف صالح الماجري)، أشغال مؤتمر دولي، نشر مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية بتونس، 509 ص، بالفرنسية.L’arabe dialectal. Publ CERES
2000: الطيب البكوش لسانيا (جماعي)،111 ص. بالعربية و 16 ص. بالفرنسية، نشر م ص بن عمر- دار الخدمات العامة للنشر تونس