شرح نص الزمن المضاد للشعر - مع الاجابة عن جميع الاسئلة مع الشرح والتحليل - ثالثة تانوي - شعب علمية - محور شواغل المرأة بقلم المرأة – للكاتب الجزائرية أحلام مستغانمي- char7nas 3eme annee secondaire





لمتابعة كل ما يهم السنة ثالثة ثانوي شعب علمية لغة عربية شروح نص حجج مواضيع انشاء تعابير كتابية حجج مقالات أدبية فقرات انشائية حجاجية من هنا



الشرح والتحليل والاجابة عن جميع الاسئلة

تقديم النص:
نص للكاتبة أحلام مستغانمي يتناول قضية الإبداع والشعر في المجتمع العربي، مع التركيز على المرأة والتحديات التي تواجهها في هذا المجال

موضوع النص
موضوع النص الذي كتبته أحلام مستغانمي يتناول قضية إبداع المرأة العربية والتحديات المتعددة التي تواجهها في هذا المجال. يركز النص على ثلاثة جوانب رئيسية:

  1. التحديات الذاتية: تتحدث الكاتبة عن خوف المرأة من الكتابة والتعبير عن نفسها، وكيف يمكن أن يكون هذا الخوف عائقًا أمام إبداعها. تشير إلى التناقض بين حب المرأة للكلمات وخوفها منها.
  2. التحديات الثقافية: تناقش الكاتبة تأثير السياق الثقافي العام على المرأة وكيف يمكن أن يساهم في تقليص فرصها في الإبداع. تسلط الضوء على القيود الثقافية والاجتماعية التي تفرض على المرأة وتحد من إمكانياتها الإبداعية.
  3. دور الرجل: تتناول الكاتبة دور الرجل في دعم أو عرقلة إبداع المرأة، وكيف يمكن لشجاعة الرجل وثقته في قدرات المرأة أن تكون عاملًا مهمًا في تحقيق إمكانياتها الكاملة.

بتسليط الضوء على هذه الجوانب الثلاثة، تهدف الكاتبة إلى إبراز العقبات التي تعيق إبداع المرأة والدعوة إلى تغيير التصورات الثقافية والاجتماعية لدعم المرأة وتمكينها من التعبير عن ذاتها وإمكانياتها بحرية. إذا كنت ترغب في مناقشة المزيد


لنتعرف معا
أحلام مستغانمي : روائية جزائرية خريجة كلية الآداب بالجزائر . حائزة على شهادة
الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة السربون بفرنسا .
ترجمت أعمالها إلى الكردية والفرنسية والإيطالية
والصينية والإنجليزية . حازت جائزة نجيب محفوظ للرواية
النتعرف معا
عام 1998. من رواياتها :
ذاكرة الجسد
فوضى الحواس
عابر سرير .

لنتفهم معا
1 ذكرت الكاتبة ثلاثة عوائق لإبداع المرأة :
ما يعود منها إلى المرأة نفسها
ما يعود إلى السياق الثقافي العام
ما يعود إلى بناء شخصية الرجل
قسم النص في ضوء ذلك .


تحليل النص استناداً إلى العوائق الثلاثة التي ذكرتها الكاتبة:

  1. ما يعود إلى المرأة نفسها:
    • تخاف المرأة الكلمات بقدر حبها لها.
    • النساء يقدمن الكتابات المسطحة الباردة.
    • المرأة العربية تخاف من الكتابة وتشعر أنها مجال مليء بالألغام.

  2. ما يعود إلى السياق الثقافي العام:
    • السياق الثقافي يكرس صورة المرأة على أنها "مسطحة" وغير مبتكرة.
    • المرأة تخاف الحديث عن الذات بسبب المستنقعات الصامتة التي ترثها من الأجيال السابقة.
    • الثقافة تجعل المرأة تخاف من تجاوز الحدود وفتح البحيرات الراكدة داخلها.

  3. ما يعود إلى بناء شخصية الرجل:
    • الرجال يمتلكون حق إسكات المرأة متى شاؤوا بحكم القرابة أو الزواج.
    • النجاح المرتبط بالنساء مرتبط بشجاعة الرجال، سواء كانوا آباءً أو أزواجًا.
    • بناء شخصية الرجل يؤثر في إتاحة الفرصة للمرأة للتعبير عن ذاتها بحرية.


تقسيم النص:
الوحدة الأولى:

في هذه الوحدة، تسلط الكاتبة الضوء على حساسية المرأة وتعقيداتها الداخلية، وكيف يمكن أن تكون هذه التعقيدات مصدرًا للإبداع. تناقش الكاتبة خوف المرأة من الكتابة والتعبير عن ذاتها بسبب التقاليد الثقافية والاجتماعية. تستخدم الكاتبة حججًا وأساليب مختلفة لتحفيز المرأة على تجاوز مخاوفها واستغلال إمكانياتها الإبداعية.
الوحدة الثانية:

تنتقل الكاتبة في هذه الوحدة إلى مناقشة واقع الشعر والشعراء في الزمن الحديث. تستخدم الكاتبة أساليب المقارنة والتبكيت لتبرز التغيرات الجذرية التي طرأت على دور الشعر والشعراء. تسعى الكاتبة من خلال هذا الخطاب الحماسي إلى تحريض القراء على التفكير في الأسباب التي أدت إلى هذه التغيرات والعمل على إعادة إحياء روح الإبداع والشعر في المجتمع.


2 تستنهض الكاتبة في الوحدة الأولى من النص همة المرأة ، وتستحقها على الإبداع . ما الحجج والأساليب الحجاجية التي اعتمدتها في ذلك ؟
في الوحدة الأولى من النص، تعتمد الكاتبة أحلام مستغانمي على عدة حجج وأساليب حجاجية لاستنهاض همة المرأة وتحفيزها على الإبداع، ومنها:

  1. تقديم المرأة كعالم مليء بالحساسية والتناقضات:
    • "المرأة عالم مسكون بالحساسية، بالتناقضات والأضداد."
    • هنا تستخدم الكاتبة التوصيف والتشبيه لتوضيح مدى تعقيد وثراء شخصية المرأة، ما يجعلها قادرة على الإبداع.

  2. إبراز التناقض بين حب المرأة للكلمات وخوفها منها:
    • "تخافُ الكلمات بقدر حبها لها."
    • هذا التناقض يظهر الحاجة إلى تجاوز الخوف واستغلال حب الكلمات في الإبداع.

  3. تشبيه المرأة بالتربة الخصبة للإبداع:
    • "تُربة تصلح للخلق والجنون والإبداع."
    • باستخدام الاستعارة، توضح الكاتبة أن المرأة لديها إمكانيات كبيرة غير مستغلة للإبداع.

  4. الإشارة إلى الطبيعة الداخلية المليئة بالصمت والكبت:
    • "في أعماق كل امرأة بحيرة راكدة."
    • تستفيد الكاتبة من الرمزية لتوضيح أن المرأة تحمل في داخلها مخزونًا هائلًا من الإبداع الذي يجب أن يخرج إلى النور.

  5. التساؤل لتشجيع التفكير النقدي والتحفيز:
    • "كم من امرأة تجرأت حقا على تغيير ذلك المنظر الذي يبدو من الخارج هادئا مُسالِماً؟"
    • استخدام الأسئلة يحفز القارئات للتفكير في كيفية تجاوز العقبات والجرأة على الإبداع.

  6. الإشارة إلى دور المرأة في التغيير:
    • "اللاتي فعلن ذلك وحدهن مبدعات."
    • تعزز الكاتبة فكرة أن المرأة المبدعة هي التي تتحدى الواقع وتجرؤ على التغيير.

من خلال هذه الحجج والأساليب الحجاجية، تسعى الكاتبة إلى تحفيز النساء على تجاوز مخاوفهن والتعبير عن إمكانياتهن الإبداعية.



3 بنت الكاتبة في الوحدة الثانية من النص ، خطابًا حماسيا تحريضيا قام على أساليب والمقارنة والتبكيت هات من النص مثالا عن كل أسلوب ، وبين غاية الكاتبة من التفسير اعتماد ذلك في خطابها .
في الوحدة الثانية من النص، استخدمت الكاتبة أحلام مستغانمي أساليب المقارنة والتبكيت لبناء خطابها الحماسي التحريضي. سأقدم أمثلة من النص لكل أسلوب وأبين غاية الكاتبة من اعتماد ذلك في خطابها.
1. أسلوب المقارنة:
مثال من النص:

  • "كان الشعراء يموتون عشقا .. فأصبحوا يموتون من الضجر .. كانوا فُرْسَانًا يَقِفُونَ في خطوطِ النَّارِ يصنعُونَ المعارك ويكتبون شعر الحماسة .. أصبحوا مثل الآخرين .. يتابعونَ الأخبار على شاشة التلفزيون ويعملُونَ موظفين في جريدة."

غاية الكاتبة:





  • الكاتبة تستخدم المقارنة بين حال الشعراء في الماضي وحالهم في الحاضر لتسليط الضوء على التغيرات الجذرية في دور الشعر والشعراء. هذا الأسلوب يهدف إلى تحفيز القارئين على التفكير في الأسباب التي أدت إلى هذا التغير والتشجيع على استعادة روح الإبداع والحماسة التي كانت موجودة في الماضي.

2. أسلوب التبكيت:
مثال من النص:

  • "من منا لم يخن الشعر بطريقة أو بأخرى؟ فكيف لا يخوننا الشعر بدوره؟ وكيف لا يغادرنا الشعراء واحدا واحدا في هذا الزمن المضاد للشعر؟"

غاية الكاتبة:

  • الكاتبة تستخدم التبكيت لخلق شعور بالذنب والحزن تجاه فقدان الشعر لدوره الأساسي وقيمته. هذا الأسلوب يسعى إلى تحفيز القارئين على إعادة التفكير في أهمية الشعر والإبداع والعمل على إعادة إحياء هذا الفن في مواجهة التحديات والضغوطات الاجتماعية والثقافية.

باستخدام هذه الأساليب، تمكنت الكاتبة من بناء خطاب حماسي يحث القارئين على التأمل والتحرك نحو تغيير الوضع القائم واستعادة روح الإبداع والشعر.


.4 ماذا تعني الكاتبة بعبارة شجاعة الرّجل " ؟ وما السبب الذي جعلها تحمل الرّجل مسؤولية تقصير المرأة في مجال الإبداع ؟
بعبارة "شجاعة الرجل"، تشير الكاتبة إلى دور الرجال في دعم أو عرقلة إبداع المرأة. هذه الشجاعة تتجلى في استعداد الرجل للسماح للمرأة بالتعبير عن نفسها بحرية ودعمها في مساعيها الإبداعية. يتطلب هذا من الرجل أن يكون واثقًا بنفسه، مؤمنًا بقدرات المرأة، ومتفتحًا على فكرة مساواة المرأة بالرجل في مجال الإبداع.
السبب الذي جعل الكاتبة تحمل الرجل مسؤولية تقصير المرأة في مجال الإبداع يعود إلى عدة عوامل منها:

  1. التحكم في حرية المرأة: الرجل يمكن أن يمتلك حق إسكات المرأة بحكم القرابة أو الزواج، مما يقيد فرصها في التعبير عن ذاتها.
  2. التأثير الثقافي: الرجل قد يكون جزءًا من النظام الثقافي الذي يكرس أدوارًا تقليدية ويقلل من دور المرأة في المجالات الإبداعية.
  3. الدعم العاطفي والمعنوي: يمكن للرجل أن يقدم الدعم والتشجيع للمرأة لتتخطى مخاوفها وتبرز إمكانياتها الإبداعية. عدم وجود هذا الدعم يجعل المرأة تشعر بالقيود والخوف.

بتسليط الضوء على هذه النقاط، تسعى الكاتبة إلى إيضاح أن تحقيق الإبداع الكامل للمرأة يتطلب تغييرات جوهرية في الطريقة التي يتعامل بها الرجل مع إبداع المرأة ودعمها في مساعيها.


لنفكر معا
1. ما الفرق ، في نظرك بين دفاع ا المرأة ودفاع المرأة عن المرأة ؟
الفرق بين دفاع المرأة ودفاع الرجل عن المرأة يمكن تلخيصه في النقاط التالية:
دفاع المرأة عن نفسها:


  1. التجربة الشخصية: يأتي دفاع المرأة عن حقوقها وإبداعها من تجربتها الشخصية ومعاناتها المباشرة، مما يجعلها أكثر فهمًا للتحديات التي تواجهها.
  2. التعاطف والعمق: يمكن للمرأة أن تعبر بشكل أعمق وأكثر عاطفية عن القضايا التي تؤثر على حياتها اليومية، مثل التمييز والتحديات الثقافية.
  3. التفاعل المباشر مع القضايا: النساء غالبًا ما يكون لديهن معرفة مباشرة وملموسة بالقضايا التي تواجههن في مجالات مثل العمل، الأسرة، والمجتمع.

دفاع الرجل عن المرأة:


  1. الدعم المعنوي والمادي: يمكن للرجل أن يقدم دعمًا ماديًا ومعنويًا قويًا عندما يدافع عن حقوق المرأة، خاصة إذا كان في موقع قوة يمكنه من التأثير على السياسات والتغييرات الاجتماعية.
  2. التأثير الثقافي: عندما يدافع الرجل عن حقوق المرأة، يمكن أن يساعد في تغيير التصورات الثقافية والاجتماعية التقليدية التي قد تكون معيقة للمرأة.
  3. التضامن والشراكة: يعكس دفاع الرجل عن المرأة تضامنًا وشراكة في السعي لتحقيق المساواة والعدالة، مما يعزز من الجهود المشتركة لتحقيق التغيير.

بالتالي، كلا النوعين من الدفاع مهم وله تأثيره الخاص في تحسين وضع المرأة وإبراز حقوقها وإبداعها. التعاون بين الجنسين في هذا المجال يمكن أن يحقق نتائج أكثر شمولية وتأثيرًا.



2 حملت الكاتبة مسؤولية تقصير المرأة في مجال الإبداع للمرأة والرجل على حد سواء . استخلص من ذلك نظرتها لقضية المرأة ، وبين موقفك من ذلك .
من خلال النص، يمكننا أن نستنتج أن الكاتبة أحلام مستغانمي ترى أن قضية المرأة معقدة وتعود إلى عوامل متعددة تشمل المسؤولية الذاتية للمرأة وكذلك التأثيرات الخارجية المتمثلة في المجتمع والرجل. نظرة الكاتبة تتجلى في النقاط التالية:

  1. المسؤولية الذاتية للمرأة:
    • الكاتبة تعترف بأن المرأة نفسها قد تكون خائفة أو مترددة في التعبير عن إبداعها لأسباب تتعلق بالخوف من النقد أو التقاليد الاجتماعية.

  2. التأثيرات الثقافية:
    • الكاتبة تشير إلى أن السياق الثقافي العام يعزز صورة المرأة ككائن غير مبدع ومسؤول عن تقييد إمكانياتها. الثقافة والتقاليد المجتمعية تلعب دورًا كبيرًا في تشكيل صورة المرأة وكيفية تعاملها مع الإبداع.

  3. دور الرجل في دعم أو عرقلة المرأة:
    • الكاتبة تحمل الرجل جزءًا من المسؤولية بسبب تأثيره الكبير في حياة المرأة، سواء كان ذلك من خلال السيطرة أو الدعم. شجاعة الرجل في السماح للمرأة بالتعبير عن نفسها بحرية تعتبر أمرًا أساسيًا لتحقيق الإبداع.

موقفي من ذلك:

أرى أن نظرة الكاتبة صحيحة ومعقولة. الإبداع هو عملية تتأثر بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية. لتحقيق تقدم ملموس في مجال الإبداع، يجب على النساء أن يتجاوزن مخاوفهن ويثقن بأنفسهن، في الوقت ذاته، يحتاج المجتمع لدعم هذا التحول من خلال تغيير التصورات الثقافية وتعزيز المساواة بين الجنسين. يجب على الرجال أيضًا أن يلعبوا دورًا إيجابيًا في دعم النساء وتوفير بيئة مناسبة لهن لتحقيق إمكانياتهن الكاملة.


من هي الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي؟
أحلام مستغانمي كاتبة وروائية جزائرية، ولدت في 13 أبريل 1953 بتونس العاصمة وعاشت بها تسع سنوات، ثم انتقلت إلى الجزائر بعد الاستقلال سنة 1962، حازت على جائزة نجيب محفوظ لعام 1998.

سيرة
كان والدها محمد الشريف مشاركا في الثورة الجزائرية. عرف السجون الفرنسية بسبب مشاركته في مظاهرات 8 ماي 1945. وبعد أن أطلق سراحه سنة 1947 كان قد فقد عمله بالبلدية، ومع ذلك فإنه يعتبر محظوظاً إذ لم يلق حتفه مع من مات آنذاك، وأصبحت الشرطة الفرنسية تلاحقه بسبب نشاطه السياسي بعد حلّ حزب الشعب الجزائري الذي أدّى إلى ولادة حزب جبهة التحرير الوطني. عملت أحلام في الإذاعة الوطنية مما خلق لها شهرة كشاعرة إذ لقي برنامجها «همسات» استحسانًا كبيرًا من طرف المستمعين، انتقلت أحلام مستغانمي إلى فرنسا في سبعينات القرن الماضي، حيث تزوجت من صحفي لبناني، وفي الثمانينات نالت شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون. تقطن حاليا في بيروت، وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد. اختارتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو» لتصبح فنانة اليونسكو من أجل السلام وحاملة لرسالة المنظمة من أجل السلام لمدة عامين، بٱعتبارها إحدى الكاتبات العربيات الأكثر تأثيراً، ومؤلفاتها من بين الأعمال الأكثر رواجاً في العالم. وصرحت مديرة منظمة اليونسكو إيرينا بوكوفا، أن «مؤلفات الأديبة الجزائرية تعد من بين الأعمال الأكثر رواجاً في العالم، نظراً لتميزها بعملها لصالح حقوق المرأة والحوار بين الثقافات ومكافحة العنف».

مؤلفاتها
المقالة الرئيسة: قائمة مؤلفات أحلام مستغانمي
على مرفأ الأيام عام 1972 م.
كتابة في لحظة عري
ذاكرة الجسد عام 1993. ذكرت ضمن أفضل مائة رواية عربية. وفي 2010 تم تمثيلها في مسلسل سمي بنفس اسم الرواية للمخرج السوري نجدة أنزور.. (بطولة جمال سليمان وأمل بوشوشة)
فوضى الحواس 1997.هي عبارة عن الرواية الثانية في سلسلتها الثلاثية ( ذاكرة الجسد، فوضى الحواس، عابر سرير) تتحدث عن خالد الرسام جزائري وعلاقته بابنة رفيقه المناضل سي الشريف)
عابر سرير 2003.
نسيان.com عام 2013
قلوبهم معنا وقنابلهم علينا أصدرته أحلام مستغانمي تزامناً مع إصدار نسيان
الأسود يليق بك 2012
ديوان عليك اللهفة 2014 بمشاركته مع الملحن مروان خوري.
كتاب شهيا كفراق عام 2018.
أصبحتُ أنت. 2023. سيرة روائية.
عن روايتها ذاكرة الجسد
يقول نزار قباني عن روايتها ذاكرة الجسد وعن الكاتبة أحلام «روايتها دوختني. وأنا نادرا ما أدوخ أمام رواية من الروايات، وسبب الدوخة أن النص الذي قرأته يشبهني إلى درجة التطابق فهو مجنون ومتوتر واقتحامي ومتوحش وإنساني وشهواني وخارج على القانون مثلي. ولو ان أحدا طلب مني أن أوقع اسمي تحت هذه الرواية الاستثنائية المغتسلة بأمطار الشعر.. لما ترددت لحظة واحدة» ويتابع نزار قباني قائلا: «هل كانت أحلام مستغانمي في روايتها (تكتبني) دون أن تدري لقد كانت مثلي تهجم على الورقة البيضاء بجمالية لا حد لها وشراسة لا حد لها.. وجنون لا حد له.. الرواية قصيدة مكتوبة على كل البحور بحر الحب وبحر الجنس وبحر الايديولوجيا وبحر الثورة الجزائرية بمناضليها، ومرتزقيها وأبطالها وقاتليها وسارقيها، هذه الرواية لا تختصر "ذاكرة الجسد" فحسب ولكنها تختصر تاريخ الوجع الجزائري والحزن الجزائري والجاهلية الجزائرية التي آن لها أن تنتهي..." وعندما قلتُ لصديق العمر سهيل إدريس رأيي في رواية أحلام، قال لي: " لا ترفع صوتك عالياً.. لأن أحلام إذا سمعت كلامك الجميل عنها فسوف تجنّ... أجبته: دعها تُجن.. لأن الأعمال الإبداعية الكبرى لا يكتبها إلا مجانين».

من أقوال أحلام مستغانمي
الكبرياء أن تقول الأشياء في نصف كلمة، ألاّ تكرّر. ألاّ تصرّ. أن لا يراك الآخر عاريًا أبدًا.
لحظة حب تبرر عمراً كاملاً من الانتظار.
ابتعدي عن رجل لا يملك شجاعة الاعتذار..حتى لا تفقدي يوماً احترام نفسك.
سيظل يخطئ في حقها ثم يمن عليها بالغفران عن ذنب لن تعرف أبداً ماهو..لكنها تطلب أن يسامحها عليه هكذا هن النساء!
أجمل حب هو الذي نعثر عليه أثناء بحثنا عن شيء آخر.
يسألونك هل تصلي؟ لا يسألونك هل تخاف الله؟!
قرأت يومًا أن راحة القلب في العمل، وأنّ السعادة هي أن تكون مشغولًا إلى حدّ لا تنتبه أنّك تعيس.